تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وعلى هذا أخانا الحبيب، لم يكلفنا الله عز وجل بشيء من هذا فنكتفي بما شرع الله .. بقي أمر سلمك الله وهو إطباق أهل الحساب على أمر فإن ثبت أنهم قالوا بعدم إمكانية رؤية الهلال ورأه من لا مغمز في دينه من المسلمين ولا في بصره فهل يقدم إجماع أهل الحساب أم هذه الرؤية؟!

ختاماً شكر الله لك حسن خلق مع أخيك واحتمالك لأذاه ..

ـ[مؤيد السعدي]ــــــــ[02 - 10 - 08, 12:10 م]ـ

ما هو إسم البرنامج؟ وهل يعمل على الويندوز أو لينكس أبانتو؟

اسمه kstars وهو يعمل على لينكس فقط (قد يكون اسم الحزمة kdeedu-kstars)

أظن أننا نتفق على أن القمر يسير على مسار ثابت دقيق محدد.

أخي الحبيب بالعكس تماما بل هو أكثر الأجرام اضطرابا (واسمع أخي ابن وهب قد تحب أن تصفع المتفلكين بهذه الحقائق حتى يكفو عن المطالبة باعتماد الحساب) ومن بعده بلوتو والشك في الحسابات الخاصة به أضعاف الشك في غيره انظر دليل برنامج kstars

http://docs.kde.org/development/en/kdeedu/kstars/faq.html#id2573911

والخلاصة أن دقة بالبرنامج هي بالثواني القوسية لكن بلوتو الخطأ فيه 10 أضعاف ذلك. أما القمر بالدقائق (جزء من 60 من الدرجة الخاصة بالزاوية عند المراقبة)

وتقول هذه الوثيقة أن من يقول بأن المسارات هي أشكال إهليليجية/بيضوية منتظمة لا يكون قوله صحيحا إلا إذا كان النظام الشمسي لا يحتوي سوى كوكب واحد وكانت كل الأجرام مجرد كتل نقطية لا أبعاد لها

ويزيد الطين بلة قربه من الأرض وتأثره بما بقي من الترنح التكأفئي للأرض (الميد)

وكنت أريد أن أكتب عن هذا الموضوع تحت بعنوان "حتى لا ندخل جحور الضباب" لكني انشغلت ولم أكمله

لكن يا أخي الحبيب ابن وهب إن البرنامج عندما وضعته على سدير كان الفارق بين الشمس والقمر بالدرجات لا بالدقائق فحتى لو افترضنا أن البرنامج أخطأ كل خطأ فلن يزيد خطؤه عن دقيقة التي هي جزء من 60 جزء من الدرجة

وهذا يختلف عن الحال عندما وضعت البرنامج فوق مسجد little rock حيث كانت الشمس والقمر يغيبان معا بفارق بسيط

و من كان عنده شك في صحة حسابات الفلكيين فليسأل أهل المراصد كلهم –المسلمين قبل الكفار–، فإنهم متوافقون على ساعة ولادة الهلال وعمره، وكذلك متفقون على أن الهلال لسويعات قليلة تستحيل رؤيته.

هذا حساب الهواة. وفي الحقيقة ليس مهما عمر الهلال وذلك للحديث الذي فيه (خرجنا للعمرة فلما نزلنا ببطن نخلة قال تراءينا الهلال فقال بعض القوم هو ابن ثلاث وقال بعض القوم هو ابن ليلتين قال فلقينا ابن عباس فقلنا إنا رأينا الهلال فقال بعض القوم هو ابن ثلاث وقال بعض القوم هو ابن ليلتين فقال أي ليلة رأيتموه؟ قال فقلنا ليلة كذا وكذا فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله مده للرؤية فهو لليلة رأيتموه) كذلك لما قلته لك من خوارزمية أم القرى وقول علماء الفلك بأن الرؤية تكون إذا كان القمر فوق الأفق والشمس تحته (يعني تلك الزاوية موجبة وتلك سالبة) ولا اعتبار لكم عمر بعد الاقتران لأن الاقتران يكون على فرض أن الأرض كتلة نقطية دون أبعاد موجودة في مركز الأرض الذي هو باطنها.

تقرير بتاريخ: 01/ 10/08//

وفيه:

المراصد الفلكية في المدينة المنورة هي الوحيدة التي تمكنت من رؤية الهلال مغرب أمس وبصعوبة على ارتفاع 5 درجات.

وأنا وضعت برنامجي في الرياض من مساء الثلاثاء (وليس الإثنين) لحظة غروب الشمس فظهر هلال أول الشهر بعكس الليلة السابقة وكان على ارتفاع 5 درجات أيضا و30 دقيقة! (ودقة البرنامج هنا وموافقته لمرصد المدينة تزكيه عندي مرة أخرى فوق ما عرفته منه خلال تدقيق كوده) والصورة مرفقة

لكن يجب أن لا نقول أن الهلال ابن ليلة وليس ليلتين انظر الحديث السابق

أخي الفاضل ابن وهب لا يخفى عليك أن الإعلام يسعى للفتن فإن كان الشهود صحابة لطعن بهم الإعلام وقد فعل، ولا يخفى عليك عمل الصحف (وربما القنوات الفضائية كالعربية) مثلا على تأليب العالم ضد أهل الصلاح (أذكر حديث الشيخ الفوزان عما قامت بع الصحف من أجل عمل فريق سعودي أولمبي للإناث وأنها لوحت بأن فريق الذكور سمنع ما لم يكن هناك فريق للإناث في حين أن الاتحادات الدولية لم تكن قد أصدرت قرارا بهذا الخصوص)

وهذا الكلام كان موجودا عندنا والبلبلة كانت تحديث كلة سنة وفي السنوات الأخيرة تم قطع ألسنتهم بأن كان يتم إرسال الكاميرات مع اللجان الموزعة وتنقل العملية في بث مباشر ويكونون برفقة علماء الشريعة والفلك فلا يظل هناك مجال للباحثين عن الفتنة.

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[02 - 10 - 08, 02:15 م]ـ

أحببت أن أتقدم بجزيل الشكر للإخوة المشايخ الفضلاء على إثراء هذا الموضوع وحسن أخلاقهم

وأرجو ممن قلت بضعاته من العلم في هذه المسائل ولم يقدر على استيعابها أن يكف، ويترك المشايخ الفضلاء ينثرون ما عندهم من الفوائد ولا يعكروا صفوا العلم باللمز والتهم للمشايخ الفضلاء، والخلاف في هذه الأمور لا يستدعي مثل هذا.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير