تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مثلا خوارزمية Yallop التي تستخدمها أغلب المواقع تحسب معامل q فإن كان بين قيم كذا وكذا كان يرى بالعين وإن كان بين كذا وكذا لا يرى بالعين بل يرى بالتيليسكوب

هذه الحسابات كلها تفترض أن أفضل وقت للمشاهدة هو بعد الغروب (وتختلف في المقدار)

وحيث أن المعلومات من الشهود قليلة سآخذ قصة الشاهد العيسى "قبل الغروب" فأظن أن المفتاح هنا

حيث أن كل الخوارزميات الفلكية تقول باستحالة ذلك (لكنها استحالة ظنية)

وكما قلت سابقا الرؤية قبل الاقتران مستحيلة يقينا لكن ليس هذا ما يعنينا الآن لأن ما جرى في سدير وغيرها كان بعد الاقتران لا قبله كما أن القضاة الشرعيون قادرون على إبطال الشهادة قبل الإقتران بسؤال الشاهد عن الجزء المضيء من القمر في أي جهة كان

ما جرى في سدير أن الرؤية كانت بعد الإقتران

فإن كانت بعد الغروب لم تصح لأن القمر يومها يغيب تحت الأفق قبل الشمس

وإن كان قبل غروب الشمس (كما قال العيسى) فإن الرؤية مستحيلة لأن ضوء القمر لا يظهر بسبب ضوء الشمس الضاهرة قربه

وهنا نسأل أين الثغرة!

الثغرة الأولى أن الأفق هو شيء تخيلي غير حقيقي فالأفق هو مستوى (سطح) لا نهائي الأبعاد وهذا طبعا غير حقيقي والحقيقي أن أبعاد الأرض محدودة والجزء الذي يحجب ما تحته منها (الأفق الحقيقي) منحني وليست مستوية وهنا نسأل هل لذلك تأثير؟

الجواب الأول الذي خطر في بالي أنه لا يؤثر لانه كذلك أمام القمر وأمام الشمس لكني استدرك الشمس بعيدة جدا والقمر قريب يعني قد تغيب الشمس تحت الأفق (السطح الوهمي) ويغيب القمر تحته لكن القمر يظل ظاهرا مشاهدا من الأرض لأن القمر لم ينزل تحت ما يحجبه من الأرض وإن كان نزل تحت الأفق الوهمي (وربما هذا ما حدث مع إمام مسجد little rock)

الثغرة الثانية هي الغلاف الجوي: هل وجود غلاف جوي يكسر الأشعة يؤثر على الرؤية؟ أول ما خطر ببالي أن لا لانه موجود أمام الشمس والقمر وقرب القمر ليس له حساب لأنه بعيدا عن الأرض لا يوجد غلاف جوي فالغلاف الجوي يبدأ معهما معا، ثم استدركت بل نعم قد يؤثر وهذا معروف

http://en.wikipedia.org/wiki/Atmospheric_refraction

وطريقة التصحيح موجودة في الصفحة المذكورة أعلاه وهي مختلفة بين الشمس والقمر والخوارزميات لا تأخذها بعين الاعتبار

Formula to calculate the times of sunrise and sunset do not calculate the moment that the sun reaches altitude zero, but when its altitude is ?50?: 16? for the radius of the sun (solar positions are for the centre of the sun-disc, but sunrise and sunset usually refer to the appearance and disappearance of the upperlimb) plus 34? for the refraction. In the case of the Moon one should apply additional corrections for the horizontal parallax of the moon, its apparent diameter and its phase, although the latter is seldom done.

أما

تبقى مسألة واحدة لم أرهم تعرضوا لها ... ولكن ربما دخلت في مسألة السراب التي أثارها من مدة أحد الباحثين السعوديين وفقه الله ... وهي مسألة الرؤية قبل الغروب ... والسؤال الآن في هذا الأمر ... لو جاء مدعي الرؤية لقاض شرعي ... وأدلى بشهادته على أنه رأي الهلال قبل غروب الشمس بدقائق ... فهل يأخذ القاضي الشرعي بهذه الإفادة؟!! أترك الجواب للمشايخ الكرام ... وهذه فيما يبدو غير مسألة رؤية الهلال قبل أو بعد الزوال التي يذكرها الفقهاء ويذكرون الخلاف فيها.

http://en.wikipedia.org/wiki/Mirage

نعم بعد التفكر هذا ممكن أيضا لأن الضوء القادم من القمر حين يكون تحت الأفق فإنه يمر بالغلاف الجوي بمسار أطول وإليك صورة

لكن في هذه الحالة بنقلب اتجاه فتحة القمر المضيئة وفي هذه الحالة يمكن للقاضي المدرب تجنبها

ـ[ابن وهب]ــــــــ[03 - 10 - 08, 03:32 م]ـ

أخي الكريم مؤيد السعدي

ـ[مؤيد السعدي]ــــــــ[03 - 10 - 08, 03:39 م]ـ

أخي ابن وهب معذرة المقصود من ذلك أن هناك دول لا يوجد فيها ماء فضلا عن أن يوجد فيها قضاة

فإن تبعوا الإجراءات كنا على ثقة بصوابهم بغض النظر عن أي شيء آخر

ففي حالة نيجيريا لو كان هناك رؤية أمام قاضي لعرف أن الاقتران لم يحدث من اتجاه القمر

(المسألة برمتها فرض عما يمكن أن يفعل بالمستقبل مع الدول البعيدة التي ينقصها أهل الخبرة ولا أقصد منه الهمز واللزم على القضاة عندنا أو عندكم)

تلك العبارات التي اعترضت عليها ليست عنا نحن بل عن الدول التي لا تقبلها أنت

ولو قرأت المقالة عن قوانين ميرفي لعرفت ماذا أقصد

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[03 - 10 - 08, 04:08 م]ـ

فهذا ما يدعوني للتأكيد على أن تركية غيرت ما كانت تعتمده بالأمس لتغير صناع القرار فيهانعم سلمك الله، يظهر ذلك. فقد عزا نائب رئيس الشؤون الدينية إلى قرارات منظمة المؤتمر الإسلامي لأعوام 1974 و 1978 و 1984 والتي تبنت اعتماد الرؤية لا الحساب، والقول بوحدة المطالع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير