تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن وهب]ــــــــ[03 - 10 - 08, 04:14 م]ـ

الشيخ الفاضل هيثم حمدان - حفظه الله -

تركية تعتمد على الحساب لا على الرؤية

أتيت لك بالدليل لهذا العام 1429 عيد الفطر أتيت لك بالبيان

وهذا شيء معروف متواتر النقل

تركية لايوجد بها تحري صحيح للهلال

وأسأل أي تركي صغير أو كبير عالم أو جاهل فلكي أو شرعي

وهاتوا لي عام واحد خالفوا فيه تقويمهم للرؤية

التقاويم أمامكم للسنوات الماضية واللاحقة

ويمكن نقض كلامي ولو بمثال في العشر سنين الأخيرة مثلا

ـ[ابن وهب]ــــــــ[03 - 10 - 08, 04:50 م]ـ

سبحان الله

احضر الأدلة تلو الأدلة على أن تركية تعتمد على الحساب

هذا من موقع المشيخة الإسلامية في صربيا

http://www.islamskazajednica.org/arabic/index.php?option=com_*******&task=view&id=57&Itemid=1

وقد نقلت من موقع المشيخة حتى لا يقال ذاك من موقع إسلام أون لاين

بل من موقع المشيخة

يعني خبر مؤكد 100 %

(هاني صلاح

أكدت المشيخات الإسلامية في كل من تركيا، والبوسنة، والجبل الأسود، وصربيا، وسلوفينيا، ومقدونيا أن غرة رمضان في هذه البلدان ستوافق الأول من سبتمبر المقبل، وفقا للحسابات الفلكية التي تأخذ بها في تحديد الشهور العربية.

وأوضح رؤساء عدد من تلك المشيخات في تصريحات لـ'إسلام أون لاين. نت' أن اتفاقهم في تحديد مطلع شهر رمضان الكريم وفق الحسابات الفلكية يأتي حرصا على الوحدة فيما بينهم، مشددين على أن وحدة المسلمين في دول البلقان 'تأتي في قمة أولويات المشيخات الإسلامية بها'.

وبحسب التقويم الفلكي المعلن على الموقع الإلكتروني لرئاسة الشئون الدينية التركية، فإن يوم الإثنين الموافق أول سبتمبر، هو أول أيام شهر رمضان القادم في تركيا ذات الغالبية المسلمة (99%) من عدد السكان الذي يتجاوز 60 مليونًا بقليل.

وسعيا إلى الوحدة بين مسلمي الدول المتجاورة؛ ذكر أفريم عاليا الأستاذ بمدرسة عيسى بك التابعة للمشيخة الإسلامية في مقدونيا، أن هناك اتفاقية بين المشيخة الإسلامية في مقدونيا وبين دار الإفتاء في تركيا على توحيد المناسبات الإسلامية وفقا للحسابات الفلكية، وذلك ضمن رابطة تجمع مشيخات عدد من الدول الأوروبية والآسيوية في مجلس تترأسه تركيا نفسها.

وكانت جمهورية مقدونيا قد استقلت عن الاتحاد اليوغوسلافي في عام 1991، ويمثل المسلمون فيها نسبة 33.3% من عدد السكان البالغ مليوني نسمة، والذين يدين معظمهم بالمسيحية الأرثوذوكسية بنسبة 64.7%.

وفي نفس السياق أشار صبحي وسيم تادفي منسق العلاقات مع العالم الإسلامي في رئاسة المشيخة الإسلامية بالبوسنة والهرسك، إلى أن 'المشيخة تعتمد الحسابات الفلكية لتحديد بدايات الشهور القمرية، وبناء على ذلك فستكون بداية رمضان في البوسنة إن شاء الله في الأول من سبتمبر القادم'.

ويبلغ عدد مسلمي جمهورية البوسنة والهرسك -التي أعلنت استقلالها عن الاتحاد اليوغوسلافي في عام 1992 - 40% من إجمالي السكان البالغ عددهم 4.5 مليون نسمة، يليهم الأرثوذوكس 31%، وتتقاسم النسبة الباقية ديانات وعقائد أخرى.

ووفق ما أكده مصدر المشيخة في البوسنة لـ'إسلام أون لاين. نت' فإن المشيخة الإسلامية في دولة كرواتيا (1.3% من سكانها مسلمون) تتبع مشيخة البوسنة في تحديد بداية شهر رمضان وفقا للحسابات الفلكية.

ومن إقليم السنجق جنوب صربيا أشار خير الدين باليتش المسئول الإعلامي للمشيخة الإسلامية في صربيا، إلى أنهم يتبعون الرئاسة الإسلامية في البوسنة والهرسك في تحديد بداية شهر رمضان، وأضاف: 'نحن نعد أنفسنا جزءا من المؤسسة الإسلامية في البوسنة، وننسق معهم في كل الأمور؛ فالرئاسة الإسلامية في سراييفو تعد بمثابة المركز الروحي للمسلمين من أصول بوسناوية المنتشرين في البلقان'.

ويبلغ عدد مسلمي صربيا أكثر من نصف مليون نسمة، يتواجد معظمهم بإقليم السنجق ذي الأصول البوسنية جنوب صربيا.

حرصا على الوحدة

وفي اتصال هاتفي مع يوسف جوكن مفتي جمهورية الجبل الأسود ذكر أنه 'حرصا على وحدة المسلمين في منطقة البلقان فإننا نقوم بالتنسيق مع كل من دار الإفتاء في تركيا والرئاسة الإسلامية في البوسنة في تحديد بداية هذا الشهر'.

وبرر هذا الحرص بقوله: 'نعتقد أنه من العيب علينا أن نعيش في دول متجاورة ولا نتفق على بداية موحدة للشهر الكريم'، مشددا على أن وحدة المسلمين في دول البلقان 'تأتي في قمة أولويات المشيخات الإسلامية بها'.

ويشكل مسلمو جمهورية الجبل الأسود حوالي 20% من تعداد السكان البالغ650 ألف نسمة.

وفي سلوفينيا أكد سكرتير المشيخة الإسلامية في لوبليانا العاصمة أن بداية الشهر ستتوافق مع كل من تركيا والبوسنة في الأول من سبتمبر القادم.

ويأتي الإسلام في المرتبة الثانية في نسبة عدد السكان الذين يدينون به (2.4%)، بينما تحتل المرتبة الأولى المسيحية الكاثوليكية بنسبة 57.8% من إجمالي عدد السكان البالغ مليوني نسمة.

وفي المجمل، تقدر مصادر إسلامية في منطقة البلقان نسبة المسلمين هناك بنحو 24% من إجمالي عدد سكان دول المنطقة البالغ نحو 60 مليون نسمة.

)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير