تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن وهب]ــــــــ[04 - 10 - 08, 06:22 م]ـ

وليسمح لنا الشيخ السديس - وفقه الله - بنقل الموضوع لأن الروابط تتغير

كتب - سعيد معيض:

أصدرت الجمعية الفلكية بجدة بياناً الحاقياً للبيان السابق حول بداية شهر شوال هذا العام 1429هجرية والذي نشرت مضمونه جريدة "الرياض" في عدد يوم الجمعة 1429/ 9/26ه، وقد جاء في البيان ما يلي: حيث إن العديد من الأقلام هاجمت الجمعية واتهمتها بالخطأ في حسابتها الفلكية حول بداية شهر شوال. والتي أكدت في بيانها السابق أن بداية شهر شوال سوف تكون بمشيئة الله تعالى في كافة الدول العربية يوم الأربعاء الموافق الأول من اكتوبر 2008نظراً لأن رؤية الهلال مساء اليوم السابق الاثنين 29رمضان سوف تكون مستحيلة نظراً لأن الهلال غرب قبل غروب الشمس في كافة الدول العربية وعليه كون اليوم التالي الثلاثاء 30سبتمبر هو المتمم للثلاثين لشهر رمضان المبارك. ونريد أن نوضح بأن الجمعية الفلكية بجدة لم تكتف بالبيان وحده بل قامت بتشكيل لجان لتحري الهلال مساء يوم الثلاثاء 29رمضان في كل من مدينة الطائف ومدينة جازان ومدينة جدة وأفادت هذه اللجان عن عدم رؤية أي هلال في مساء يوم الاثنين 29رمضان. وتم إعادة التحري في اليوم التالي مساء يوم الثلاثاء 30رمضان حسب تقويم أم القرى وأفادت جميع اللجان عن عدم رؤية أي هلال لأسباب متفرقة منها سوء الأحوال الجوية أو تلوث بالأدخنة كما هو الحال في مدينة جدة. اضافة إلى أن الجمعية كانت قد تواصلت مع عدة جهات للتثبت من إمكانية رؤية الهلال داخل المملكة مساء يوم الثلاثاء 30رمضان (حسب تقويم أم القرى) ولم تفد أي جهة عن رؤية الهلال. فإذا افترضنا بأن الهلال قد شوهد مساء يوم الاثنين 29رمضان فمن الطبيعي جداً أن يشاهد مساء اليوم التالي مرتفعاً في السماء وواضحاً للمشاهد، ولكن هذا لم يحدث ولا نعتقد أن هناك من شاهد الهلال مساء اليوم الثلاثاء 30سبتمبر. وعليه نؤكد بأن جميع بيانات الجمعية تخضع للتمحيص قبل أن تطرح للعامة واننا نتحرى الدقة والمصداقية في عملنا ولا نرتجي جزاءً أو شكراً من أحد سوى أننا نسعى لتوحيد الأمة من خلال ضبط بداية الأشهر القمرية بضابط علم الفلك الذي بلغ مراحل متقدمة جداً من التطور. أما قول بعض العامة بأن رجب 30يوماً وشعبان 30يوماً فكيف يكون رمضان 30يوماً، ألا يجب أن يكون ناقصاً أي 29يوماً؟! فهنا ينبغي التنبيه على أن ما يستدل به العامة غير صحيح في معرفة تمام الشهر من نقصانه، فالشهور القمرية قد تتوالى ثلاثة شهور تامة وهذا شيء طبيعي ورفع القمر وحجم النور في جسمه يخضع لموقع وبعد القمر من الأرض، فالقمر يدور حول الأرض بمدار بيضاوي الشكل فأحياناً يكون قريباً من الأرض ويكون شكله كبيراً أو بعيداً منها ويكون شكله صغيراً ودقيقاً، فالمسار الأهليجي يجعل مدة بقائه في الأفق تتغير من يوم لآخر حسب موقعه في المدار حول الأرض، ويؤدي إلى عدم ثبات سرعته حول الأرض وهذا ما يجعل القمر يستتر عن الأنظار من يوم إلى يومين وعليه فكلام العامة لا يؤخذ به في تمام الشهر أو نقصانه، إذ أن المحك هو الرؤية الشرعية الصحيحة للهلال بعيد المغيب فالهلال لا يرى إلا بشروط أهمها ولادته ومكثه بعد الشمس وهذان الشرطان يعرفهما الحساب بكل دقة تصل إلى أجزاء من الثانية وهذا مصداقاً لقوله تعالى (الشمس والقمر بحسبان) أي بحساب دقيق جداً.

http://www.alriyadh.com/2008/10/04/article378497.html

ـ[ابن وهب]ــــــــ[04 - 10 - 08, 06:25 م]ـ

ومن تعليقات القراء جزاهم الله خيرا

(

[ COLOR="Red"] تتحرون القمر في الطائف وجيزان وجدة؟ هل تجهل هذه اللجنة اماكن ولادة الهلال؟

انا اول مره اشوف واحد يتحرى الهلال في جدة؟ او مدن كبيرة؟

)

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[04 - 10 - 08, 06:32 م]ـ

مشايخنا الكرام

كما ذكر الشيخ السديس أن هذا الموضوع يحتاج إلى الكلام فيه مَن له بضاعة توفيه حقه من العلم.

الكلام تشعّب وطال وتداخل، ونحن نحتاج إلى تحرير المسائل المتفق عليها ثم نخرج إلى المختلف فيها.

وليسمح لي شيخنا الكريم الفهمَ الصحيحَ فقد أكون في هذا العيد نازعته كثيرًا وربما قلّ أدب التلميذ مع شيخه فالعذر من الشيخ.

يقول شيخنا:

وحقيقة أنا من البداية كنت أحب اطراح مسألة الحساب برمتها جانبا ... ولنعول على ما تبديه العينان فقط ... لماذا لا يرى الهلال بقية أهل الأرض ويراه أهل منطقة معينة فقط ... ...

شيخنا الكريم .. اعذرني فهذا يناقض ما بدأتم به.

أنتم ذكرتم أن مسائل الحساب هي التي تجعلنا نطرح رؤية العينين.

فهذا السؤال: لماذا لا يرى الهلال بقية أهل الأرض ويراه أهل منطقة معينة فقط!

سؤال ينقضه سؤال آخر: لماذا قبل الشرع رؤية هلال رمضان بواحد؟ وهلال شوال باثنين؟

مادام أن الشرع جعلنا نقبل رؤية واحد أو اثنين -عدول- فهل يجوز أن نورد هذا السؤال؟

فإن قلتَ: شهادة هؤلاء مشكوك فيها ومتهمة بسبب مسائل الحساب.

هنا رجعنا إلى أن المعوّل عليه مسائل الحساب وليس ما تبديه العينان كما قلت، فما أبدته العينان موافق لأصول الشرع وطريقة الشرع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير