تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[05 - 10 - 08, 01:16 ص]ـ

شيخنا الفاضل هم عندهم اختلاف أصلا في بداية الشهر وكيف يحسبون بداية الشهر ... ...

وفقكم الله.

واختلاف أئمتنا في اثبات دخول الشهور أشد اختلافا ... وما كان الخلاف حجة يوما كما تعلمون.

ولا أدري هل يريدون من أمة - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أن تجتمع على اختيار خالد شوكت ومحمد عودة ...

لا نريد هذا - وفقك الله - كما لا نريد منكم أن تجتمعوا على رأي الفقيه الفلاني ولا القاضي الفلاني ... إنما نريدكم أن تجتمعوا على الحق الذي شهد به الواقع الملموس المشاهد بالعين الباصرة ... الحافظ من كل بلية وفاقرة.

وأتمنى على شيخنا ابن وهب أن يتجنب ذكر الأسماء قدر المستطاع.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[05 - 10 - 08, 01:23 ص]ـ

(ملاحظة: أنا لا أستقي معلوماتي الفلكية من المذكورين أدناه فقط بل هناك كثير من الباحثين أرجع إليهم في هذا ... بل استفادتي محدودة لعدم معرفتي بلغة الأعاجم للأسف الشديد.)

بارك الله فيكم

وهم ممن أخذوا أم لهم اجتهادات خاصة؟ تشابه اجتهادات من ذكرتهم

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[05 - 10 - 08, 01:32 ص]ـ

الذي له اجتهاد نفرح به أعزك الله ... لأن في هذا دليلا على عقل راجح ... وهضم للعلم وتحقق به يحمد ... والجميع يبني على ما اجتهد الأوائل من مسلمين وغيرهم في هذا المجال ... ويضيف لمسة في العلم وتطويرا له ... وكما يقول العلامة الألباني رحمه الله رحمة واسعة دائما: العلم لا يقبل الجمود.

ـ[الدسوقي]ــــــــ[05 - 10 - 08, 01:37 ص]ـ

اقتباس من مشاركة الفهمَ الصحيحَ:

(لو جاءا إلى أي قاض ووثقهما التوثيق الذي تعلمه!!! ... لحملتُ رؤيتهما على الخطأ قطعا ... ... لأن كثيرا من الناس يتراؤن الهلال في أمريكا وما سمعنا أن أحدا شاهده ... ولأن الحسابات القطعية تقول إن الهلال لا يمكن مشاهدته في تلك الجهة.

ملاحظة: أنا لا أستقي معلوماتي الفلكية من المذكورين أدناه فقط بل هناك كثير من الباحثين أرجع إليهم في هذا ... بل استفادتي محدودة!!! لعدم معرفتي بلغة الأعاجم للأسف الشديد) ا. هـ.

... قال ابن الطباع:

جاء رجل إلى مالك بن أنس فسأله فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا، فقال أرأيت لو كان كذا، قال مالك: (فليحذر الذين يخالفون عن امره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم) قال فقال مالك:

" أو كلما جاء رجل أجدل من الاخر رد ما أنزل جبريل على محمد صلى الله عليه وسلم " اهـ شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة للالكائي (294)

وفي لفظ (293): " قال مالك بن أنس كلما جاءنا رجل أجدل من رجل تركنا ما نزل به جبريل على محمد صلى الله عليه وسلم لجدله "

وفي شعب الإيمان للبيهقي (8490) عن إسحاق بن عيسى قال: سمعت مالك بن أنس يقول:

" اجتنب الجدال في الدين و يقول كل ما جاءنا رجل أجدل من رجل أردنا أن نرد ما جاء به جبريل إلى النبي صلى الله عليه و سلم "

ورواه الإمام أحمد بن حنبل في العلل ومعرفة الرجال (1585) وابن نصر المروزي في تعظيم قدر الصلاة، بسند صحيح وصححه الألباني في مختصر العلو للذهبي (75)

وفي رواية عن أشهب يقول سمعت مالكا يقول: " كلما جاءنا رجل أجدل من رجل تركنا ما نحن عليه إذا لا نزال في طلب الدين " رواه أبو الفضل المقريء في أحاديث في ذم الكلام (857)

من اعتبر الحساب الفلكي شرطا لصحة الرؤية فقد استدرك على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم (1).

... قال الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى:

" اطلعت على ما نشرته صحيفة الدستور الأردنية في عددها الصادر يوم 17/ 9/1407 هـ بقلم الدكتور علي عبندة مدير الأرصادات العامة وعضو لجنة المواقيت في وزارة الأوقاف الأردنية. وما نشر في صحيفة الشرق الأوسط بتاريخ 15/ 11/1407 هـ بقلم المهندس أمين عامر، والخبر المنسوب للدكتور رشاد قبيص مدير معهد البحوث الفلكية، الذي نشرته جريدة الأخبار المصرية غرة رمضان سنة 1407 هـ، عفا الله عنا وعنهم، من جزمهم باعتماد الحساب في إثبات الأهلة. وزعم الدكتور علي عبندة بأن الحقائق العلمية تؤكد عدم إمكانية رؤية هلال رمضان مساء الاثنين 27/ 4/1987م مطلقا، حيث قال بغيابه قبل غروب الشمس بحوالي 20 دقيقة، بناء على ما ذكره قبل ذلك من أن

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير