تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(لو جاءا إلى أي قاض ووثقهما التوثيق الذي تعلمه!!! ... لحملتُ رؤيتهما على الخطأ قطعا ... ... لأن كثيرا من الناس يتراؤن الهلال في أمريكا وما سمعنا أن أحدا شاهده ... ولأن الحسابات القطعية تقول إن الهلال لا يمكن مشاهدته في تلك الجهة.

ملاحظة: أنا لا أستقي معلوماتي الفلكية من المذكورين أدناه فقط بل هناك كثير من الباحثين أرجع إليهم في هذا ... بل استفادتي محدودة!!! لعدم معرفتي بلغة الأعاجم للأسف الشديد) ا. هـ.

... قال ابن الطباع:

جاء رجل إلى مالك بن أنس فسأله فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا، فقال أرأيت لو كان كذا، قال مالك: (فليحذر الذين يخالفون عن امره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم) قال فقال مالك:

" أو كلما جاء رجل أجدل من الاخر رد ما أنزل جبريل على محمد صلى الله عليه وسلم " اهـ شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة للالكائي (294)

وفي لفظ (293): " قال مالك بن أنس كلما جاءنا رجل أجدل من رجل تركنا ما نزل به جبريل على محمد صلى الله عليه وسلم لجدله "

وفي شعب الإيمان للبيهقي (8490) عن إسحاق بن عيسى قال: سمعت مالك بن أنس يقول:

" اجتنب الجدال في الدين و يقول كل ما جاءنا رجل أجدل من رجل أردنا أن نرد ما جاء به جبريل إلى النبي صلى الله عليه و سلم "

ورواه الإمام أحمد بن حنبل في العلل ومعرفة الرجال (1585) وابن نصر المروزي في تعظيم قدر الصلاة، بسند صحيح وصححه الألباني في مختصر العلو للذهبي (75)

وفي رواية عن أشهب يقول سمعت مالكا يقول: " كلما جاءنا رجل أجدل من رجل تركنا ما نحن عليه إذا لا نزال في طلب الدين " رواه أبو الفضل المقريء في أحاديث في ذم الكلام (857)

أخونا الدسوقي فتح الله عليه ... يضع الأمور في غير موضعها كعادته وفقه الله ... فليس لنا إلا أن ندعو الله له بصلاح الحال والتوفيق لما فيه الخير.

الجملة التي وضعت أمامها ثلاث علامات استفهام ... سقطت منها كلمة: منهما ... وحاولت اضافتها فلم أفلح ... الوقت ضاق عن التصليح ... ولكن ليطمئن بالك وتهدأ نفسك ... وتتيقن أنك تغلبني ... وتقيم علي حجتك ... فاعلم أن ستفادتي في هذا منهما ومن غيرهما مهما كانت واسعة فهي محدودة ... هل تعرف لماذا ... لو عرفتها لك مني هدية ... أنار الله بصرك وبصيرتك ... ورزقني الله واياك أدبا واسعا ... وقلبا منيبا خاشعا.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[05 - 10 - 08, 02:01 ص]ـ

فنحن عندنا السنة والإجماع هل نترك السنة والإجماع لاجتهادات الأستاذ خالد شوكت ..

أنعم بهما شيخنا العزيز ولكان نقول هنا كما قال العلامة ابن القيم - رحمه الله - في طليعة كتابه الماتع " الطرق الحكمية ... ": ( ... فالحاكم إذا لم يكن فقيه النفس في الأمارات، ودلائل الحال، ومعرفة شواهده، وفي القرائن الحالية والمقالية كفقهه في كليات الأحكام = أضاع حقوقا كثيرة على أصحابها، وحكم بما يعلم الناس بطلانه لا يشكون فيه، اعتمادا منه على نوع ظاهر لم يلتفت إلى باطنه، وقرائن أحواله.

فههنا نوعان من الفقه لابد للحاكم منهما:

فقه في أحكام الحوادث الكلية.

وفقه في نفس الواقع وأحوال الناس يميز به بين الصادق والكاذب والمحق والمبطل، ثم يطابق بين هذا وهذا، فيعطى الواقع حكمه من الواجب، ولا يجعل الواجب مخالفا للواقع .... ).

فهل يكفيه أن يكون عنده الإجماع والسنة إذا لم يكن كما وصفه العلامة ابن القيم رحمه الله.

وانظر شيخنا الفاضل الفهم الصحيح حمل حملة قوية على من يرى ابتداء الشهر بالاقتران

مع أن هذا رأي من من الفلكيين؟

رأي كبارهم مهما حاولو ا أن ينكروا ذلك ...

لعاكم تقصدون بتداء الشهر الفلكي شيخنا الكريم ... أما الشهر الشرعي فكثير منهم يجعل ابتداءه من الرؤية السليمة الصحيحة ... أو إمكانيتها.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[05 - 10 - 08, 02:09 ص]ـ

أما الخلط بين الحساب والرؤية واختيار مذاهب في الوسط للتوفيق بين أهل الحساب والشرع

ففيه ما فيه ..

ما فيه إلا الخير شيخنا الجليل ... ونحن أمة وسط ... نأخذ الحق حيثما وجدناه وحلت ركائبه ... قال العلامة ابن القيم: (البصير الصادق يضرب في كل غنيمة بسهم ... و يعاشر كل طائفة على أحسن ما معها .. ).

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[05 - 10 - 08, 02:16 ص]ـ

فلا أهل الشرع الذي يرون الشهر إما 29 يوم أو 30 يقبلون بوسطيتهم

ولا أهل الحساب الصحيح يقبلون برأيهم ... ...

الفلكيون المسلمون يقولون: إن الشهر العربي يكون هكذا وهكذا وفقك الله ... وأهل الحساب الصحيح عليهم يعتمد الجميع بعد توفيق الله سبحانه ... وقد شهدوا جميعهم مسلمهم وكافرهم فيما نعلم ... أنه لا هلال يرى ليلة الثلاثاء الماضي.

ـ[مؤيد السعدي]ــــــــ[05 - 10 - 08, 02:19 ص]ـ

لا وسط بين الحق والباطل

وإذا تناقض حساب ظني مع يقين نراه بالعين أخذنا باليقين

الخوارزميات التي تستخدمها البرامج http://www.islamicmoon.com/Moonsighting%20Visibility%20Advice.htm كلها تعتمد معادلات empirical لا حقيقة لها

تأمل قوله

Bruin used 0.5 minutes as the limiting crescent width. The criterion was criticized for making erroneous assumptions. MoonCalc uses a slightly modified version of the Bruin criterion with limiting crescent width=0.25 minutes as suggested by Ilyas

أي واختار 0.5 دقيقة كي تكون الحد الأدنى لعرض الهلال وينتقد لهذا الفرض ... البرنامج MoonCalc يستخدم نسخة معدلة تفرض 0.25 دقيقة ...

وهذه ارقام في نماذج وهمية لا حقيقة لها

وقد قلت لك سابقا ما هل الأشياء التي تستطيع الخوارزميات حسابها بدقة وما هي الأشياء التي تعجز عنها (مثلا وقت الاقتران المركزي هذا يفيد فلا رؤية قبله أما عد الساعات بعده فلا معنى يقيني لها كذلك حساب موقع القمر والشمس فهو يقيني حتى أقرب دقيقة قوسية يعني خطؤه لا يزيد عن ذلك لكن هل يرى أم لا فهي لا تحدده المعادلات)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير