تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مؤيد السعدي]ــــــــ[05 - 10 - 08, 02:23 ص]ـ

وقد شهدوا جميعهم مسلمهم وكافرهم فيما نعلم ... أنه لا هلال يرى ليلة الثلاثاء الماضي

حتى أكون دقيق البرنامج عندي قال بأن الهلال ينزل تحت الأفق قبل مغيب الشمس ب 8 دقائق

والأفق هنا سطح وهمي لا نهائي الأبعاد يحجب ما ينزل تحته وهو في الواقع سطح الأرض المائل غير المسطح.

مرة أخرى البرنامج لا يقطع بالرؤية من عدمها.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[05 - 10 - 08, 02:25 ص]ـ

وشيخنا الفهم الصحيح - حفظه الله - يقول أن هذا يخالف رأي العرب في الهلال فيقال له وهل العرب يأخذون برأي خالد شوكت في نفي الرؤية

العرب حسابهم حساب قديم حساب المنازل وهذا يتقنه الخضيري والعربممن يسمون بهواة الفلك عند البعض

العرب الأوائل أعزك الله ... إنما ذكرتهم لأن مسمى الهلال عندهم ينافي اعتبار دخول الشهر من الاقتران ولمّا يستهل بعد ... ومع ذلك فجائز أن يقع منهم الخطأ عند الرؤية كما يقع من العرب المعاصرين ... ولو وجدوا من طور معرفتهم بمنازل القمر ما كانوا ليتأخروا ... أما بعض عرب اليوم فمكانك راوح ... ثم أولئك لم تكن ريبة في دعواهم الرؤية ... و اليوم توجد رِيب وأي رِيب ... ثم إن إؤلئك لم يجدوا من يصلح خطاءهم - ‘ن كان - فلهم عذرهم ... وهؤلاء وجدوا من يصلح فأبوا إلا الخلاف والمخالفة ... ومعارضة العلم القطعي اليقيني بعدة شهادات واهمة.

ـ[الدسوقي]ــــــــ[05 - 10 - 08, 02:49 ص]ـ

اقتباس من مشاكة الفهم الصحيح:

(وأهل الحساب الصحيح عليهم يعتمد الجميع بعد توفيق الله سبحانه ... وقد شهدوا جميعهم مسلمهم و كافرهم!!! فيما نعلم ... أنه لا هلال يرى ليلة الثلاثاء الماضي).

(فلو جاءا إلى أي قاض ووثقهما التوثيق الذي تعلمه ... لحملتُُ رؤيتهما على الخطأ قطعا ... ... لأن كثيرا من الناس يتراؤن الهلال في أمريكا وما سمعنا أن أحدا شاهده ... ولأن الحسابات القطعية تقول إن الهلال لا يمكن مشاهدته في تلك الجهة).

(الرؤية تقف عند حوطة سدير وتقف ..... شوية مفهومية يا قوم)

وقال: (ولا أدري لماذا يذهب ذهنكم دائما إلى المملكة فقط .... الكثيرون لهم مصالح ... ولهم بترول ... ويحبون الهيمنة ... ويتبعون الأوامر ... وُيَُوجَّهون بعلم أو بغير علم ... مثل الأفراد سواءا بسواء).

وقال: (أما بعض عرب اليوم فمكانك راوح ... وجدوا من يصلح فأبوا إلا الخلاف والمخالفة ... ومعارضة العلم القطعي اليقيني بعدة شهادات واهمة).

وقال: (استفادتي محدودة منهما (الفلكيين) لعدم معرفتي بلغة الأعاجم للأسف الشديد) ا. هـ.

ا. هـ كلام الفهم الصحيح.

... أهل الحساب يبطلون صوم المسلمين وفطرهم ويجرحون شهودهم:

* قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (ولا ريب ان احدا لا يمكنه مع ظهور دين الاسلام ان يظهر الاستناد الى ذلك) ا. هـ

أي الحساب الفلكي،

وقال: (ذكرنا ما ذكرناه حفظاً لهذا الدين عن إدخال المفسدين) اهـ من مجموع الفتاوى (25/ 140)

* قال الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى:

" في هذا الكلام من الخطر العظيم والجرأة على دين الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ونبذ ما صحت به السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وراء الظهر، وتقديم أقوال الفلكيين وأصحاب التقاويم على ما دل عليه كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من تعليق إثبات دخول الشهر وخروجه برؤية الهلال أو إكمال العدة.وحكمه صلى الله عليه وسلم يعم زمانه وما بعده إلى يوم القيامة؛ لأن الله عز وجل بعثه إلى العالمين بشريعة كاملة لا يعتريها نقص بوجه من الوجوه، كما قال سبحانه: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} سورة المائدة (3)، وهو سبحانه يعلم أن الفلكيين قد يخالفون ما يشهد به الثقات من رؤية الأهلة، ولم يأمر عباده في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم بالاعتماد على الحساب الفلكي، أو اعتباره شرطا في صحة الرؤية، ومن اعتبر ذلك فقد استدرك على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم وألزم المسلمين بشرط لا أصل له في شرع الله المطهر، وهو ألا تخالف الرؤية ما يدعيه الفلكيون من عدم ولادة الهلال أو عدم إمكان رؤيته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير