تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[06 - 10 - 08, 03:33 ص]ـ

شيخنا الكريم.

سؤالي ما زال قائما أي حساب تعتمد تركية وفقكم الله.

طبقاً لما وجدته فالحساب التركي يعتمد على ما يلي:

يعتبرون ظهور الهلال عندما يتحقق التالي في أي مكان في العالم في نفس اليوم الشمسي:

1 - يجب أن يحدث الغروب بعد ولادة القمر

2 - المسافة الزاوية بين القمر وبين الشمس يجب أن تكون 8 درجات أو أكثر

3 - المسافة الزاوية بين القمر وبين الأفق (يعني زاوية ارتفاع القمر) يجب أن تكون 5 درجات أو أكثر

وما سبق كله لازم للرؤية لكن هذا الحساب فيه قصور، فهو لا يذكر أي شيء عن عمر الهلال أو عن العوامل الأخرى (انظر http://aa.usno.navy.mil/faq/docs/islamic.php). وكذلك هو يشمل أي مكان في العالم، وهنا المشكلة. فقد كان من الممكن رؤية هلال شوال هذا العام في جنوب المحيط الهادي، فأخذ بها الحساب، مع أنه لا يمكن رؤيته في المناطق التي يسكنها المسلمون.

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[06 - 10 - 08, 04:09 ص]ـ

قمت باستعمال الحساب (طريقة يالوب) بإحصاء أشهر رمضان التي هي 29 يوماً بالنظر لموقع مكة المكرمة خلال عشر سنين، وتبين لي وجود خمسة سنين (2002، 2004، 2006، 2007، 2010)، أي نصف الأشهر 29 ونصفها 30. فالذي ذكره صاحبكم غير صحيح.

وما زلت أنتظر الجواب على سبب إهمال رؤية مسلمي نيجيريا ...

شيخنا الكريم الشيخ محمد الأمين حفظكم الله

الحساب كما تفضلتم يشير إلى أنه ينبغي أن يكون 50% من أشهر شعبان و50% من أشهر رمضان 29 يوما ولكن التطبيق العملي للعاملين بالحساب مثل جمعية الإسنا قد لا يكون كذلك، وأنا ذكرت في المشاركة السابقة أنهم أحيانا يقولون حسابيا تمكن الرؤية ولكن لم ير وأحيانا يقولون حسابيا تمكن الرؤية ورؤي ولكن الرائي فيه كيت وكيت، وليس لدي إحصاء لعدد المرات التي غم فيها على الإسنا ليس فقط لعدم الإمكان حسابيا.

أما مسألة رؤية نيجيريا فأراكم كررتم السؤال ولا أدري هل أنا المقصود به أو إخواننا في السعودية، فإن كان أهل السعودية فهم لا يعتبرون اختلاف المطالع وهذه مسألة خلاف عال لا تحريج فيها على المخالف ولا يمكن بحال جعلها بمنزلة الخلاف في العمل بالحساب، وإن كنت أنا المقصود فكما تعلمون أنا لا أستقل بتقرير دخول الشهر لا في ولاية منيسوتا حيث أقيم ولا في مجمع فقهاء الشريعة، وإنما أنا أحد أعضاء لجنة الفتوى به، وتقرير دخول الشهر كفتوى يراعي فيها الأعضاء أمورا هي من السياسة الشرعية حتى تلقى تلك الفتاوى والقرارات قبولا لدى الناس ولا يكون فيها من الشذوذ والتفرد ما يجعلها مستهجنة لا يعمل بها وذلك في حدود ما هو مسموح به شرعا، فالقول بعدم اعتبار اختلاف المطالع عندما تكون الرؤية ثابتة في السعودية وأخذ بها نصف أقطار العالم الإسلامي مقبول، وليس الأمر كذلك عندما يكون الرائي نيجيريا ولا نعلم عن إجراءات إثبات الشهر لديهم ولم يتابعهم على رؤياهم بقية الدول الإسلامية، والخبر برؤيتهم لم يصلنا فضلا عن أن يصل عموم المسلمين بأمريكا، ولو عملنا به لتقدمنا على الإسنا بيومين ونحن وهم في بلد واحد، وأحوال نيجيريا بصفة عامة غير غائبة عن المشايخ في المجمع لأن سلطان سوكوتو الراحل رحمه الله استضاف المؤتمر السنوي للمجمع قبل ثلاث سنوات تقريبا وعقد في سوكوتو، وجماعة من علماء نيجيريا على تواصل مع المجمع، وسبحان الله كان نص قرار للمجمع في مؤتمره بنيجيريا سنة 2005 مـ: " وقد أكد المجمع في هذا الصدد على أن الرؤية الشرعية البصرية هي الأصل في ثبوت الأهلة، ما لم تتمكن منها التهمة القوية، وأن اعتبار اختلاف المطالع او عدم اعتباره مسألة اجتهادية، وأن الخلاف في مثلها سائغ ومعتبر، فيختار من الاجتهادات الواردة فيها ما كان أجمع للكلمة وأدفع لآفات الفرقة ". اهـ

فالمقصود أن أمر الفتوى واتخاذ قرار بدخول الشهر يكون جماعيا ويراعى فيه ما تأتلف به الكلمة ويرجى له القبول في حدود ما سمح به الشرع في مسائل الاجتهاد، وبالله التوفيق.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[06 - 10 - 08, 05:45 ص]ـ

شيخنا الحبيب جزاكم الله خيرا ورفع مقامكم

أعتبر هذا إجابة شافية، لكني ما زلت أنتظر الشيخ ابن وهب ... كبار العلماء في السعودية يعتبرون اختلاف المطالع ولا يلزمون الناس برؤياهم، لكن السؤال موجه للذين لا يعتبرون اختلاف المطالع. لماذا يتم إلزام الناس برؤيا السعودية دون غيرها؟!

أما بالنسبة لإسنا، فهي تتبع الحساب مرات، وتتبع السعودية مرات، وأحيانا لا مع هذا ولا مع ذاك (لهم تقويم خاص بهم ( http://www.islamicmoon.com/Moonsighting%20ISNA%20New%20Calendar.htm)، لكنهم يخالفونه أحيانا)! وهناك موقع يبين أخطائها في هذه المسألة:

http://www.islamicmoon.com/ISNA%20Discards.htm

http://www.islamicmoon.com/ISNA%20&%20Saudi%20Calculated%20Dates%20Violate%20Shari’ah .htm

http://www.islamicmoon.com/Saudi%20Dates%20Tested%20by%20Astronomical%20Calcu lations.htm

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير