تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[06 - 10 - 08, 09:29 ص]ـ

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في رسالته الهلالية: ( ... ... بل إذا كان بعده مثلا عشرين درجة فهذا يرى ما لم يحل حائل، وإذا كان على درجة واحدة فهذا لا يرى، وأما ما حول العشرة فالأمر فيه يختلف باختلاف أسباب الرؤية ... ... ).

اشرحوا لنا أيها الأحباب كلام شيخ الإسلام هذا ... وكيف لو قيل له إن الهلال تحت الأفق يغرب قبل الشمس ... ماذا كان يقول؟

وبأي علم أقر شيخ الإسلام وجود الهلال على ارتفاع درجة أو عشرين درجة ... الخ.

وبأي علم نفى رؤية الهلال وهو على ارتفاع درجة؟

ملحوظة: درجة = أربع دقائق تقريبا.

هل من جواب من رجل رشيد على هذا وفقكم الله.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[06 - 10 - 08, 09:33 ص]ـ

وفقكم الله.

أما أنا فالذي يهمني من مسألة نيجيريا فهو دعوى رؤية الهلال عندهم قبل الاقتران ... فهذه تعطيك مدى الخلل الذي يدخل على بعض المترائين للهلال ... وتفيدك مدى غفلة بعض قضاة الوقت عما ينبغي لهم من التحرز والتفطن ... والعاصم من ذلك كله - بعد توفيق الله - الاستعانة بكل سبب علمي صحيح يضبط للمسلمين تصحيح وقت عبادتهم.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[06 - 10 - 08, 09:41 ص]ـ

قال الشيخ محمد العثيمين رحمه الله: (إذا وقع كسوف الشمس بعد غروبها في أي مكان من الأرض فإنه يتعذر أن يكون اليوم التالي أول شهر جديد، وذلك لأنه من المعلوم عند المحققين من أهل العلم شرعا وأهل الخبرة حسا أن سبب كسوف الشمس الحسي حيلولة القمر بينها وبين الأرض، ومن المعلوم عند العامة والخاصة أن دخول الشهر لا يكون إلا حين يرى الهلال بعد غروب الشمس متأخرا عنها، فإذا كان كذلك فإنه لا يمكن أن يحكم بدخول الشهر في الليلة التي يقع فيها كسوف الشمس بعد الغروب، لأن ذلك مستحيل حسب العادة التي أجرى الله تعالى في سير الشمس والقمر، قال الله تعالى: {وجعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا ذلك تقدير العزيز العليم} وقال تعالى: {والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم، والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم، لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون} وقال تعالى: {والشمس وضحاها، والقمر إذا تلاها} ففي هذه الآية نص على أن القمر ليلة الهلال تال للشمس، فإذا كان تاليا لها فهو متأخر عنها بعيد عن الحيلولة بينها وبين الأرض، فكيف يقفز حتى يحول بينها وبين الأرض؟! ...

وعلى هذا فمن زعم دخول الشهر في الليلة التي تُكسف فيها الشمس بعد الغروب فهو كمن زعم أن القمر يكون بدرا ليلة الهلال أو أن الشمس تخرج قبل طلوع الفجر أو أن الجنين يستهل قبل أن يخرج من بطن أمه، ومن المعلوم أن هذا لا يمكن حسب السنّة التي أجراها الله تعالى في هذا الكون البديع في نظامه وإتقانه.

أمّا حسب القدرة الإلهية فلا إشكال في أن الله تعالى على كل شيء قدير وأنه قادر على جمع القمرين وتفريقهما وطمسهما وإضاءتهما في كل وقت، قال الله تعالى: {فإذا برق البصر، وخسف القمر، وجمع الشمس والقمر، يقول الإنسان يومئذ أين المفر} لكن السنّة التي أجراها الله تعالى في سير الشمس والقمر في هذه الدنيا سنّة مطردة لا تختلف إلا حين تقع آية لنبي أو كرامة لولي.

كتبه محمد الصالح العثيمين في 30/ 1/1412 هـ.

ولكن شهد الشهود برؤية الهلال يا شيخنا الجليل رحمك الله ... فماذا نصنع هل نرد شهادتهم ... فنكون ممن رد على الله قوله ... وطعن في السنة ... لا مكان لما تقول يا شيخنا الجليل رحمك الله طالما شهد الشهود برؤية الهلال ...

ـ[الدسوقي]ــــــــ[06 - 10 - 08, 09:59 ص]ـ

... السنة العملية المستمرة الثابتة عن النبى صلى الله عليه وسلم وعن خلفائه الراشدين رضي الله عنهم عدم العمل بالحساب ولا الاستئناس به ولا خلطه بالرؤية. فقد صام النبي صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات وصام من بعده أبو بكر وعمر وعثمان وعليّ رضي الله عنهم قريبا من ثلاثين رمضانا، ولم يعرف عن واحد منهم الالتفات للحساب الفلكي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير