تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[07 - 10 - 08, 09:20 ص]ـ

(استهلّ الناس الهلال في تلك الأماكن المحددة ولم يدعي رؤيته في كل جمع إلا واحد)

شيخنا الحبيب

هل كانوا مع الشاهد في نفس المكان أم في بيوتهم يفطرون

وبعد هذا يخرجون ويقولون لم نره يا شيخنا في نفس المدينة يمكن يشاهده فريق ولا يراه آخر

بحسب المكان الذي اختاروه للتحري

فلابد أن يجتمعوا في نفس المكان للتحري ويتحرون وينظرون

أما نائم في بيته او واضع المرصد في الكورنيش! في جدة ومرصد آخر في جيزان! وآخر في الطائف

ثم يأتي النفي وآخر يترصد من سطح منزله في مدينة كبيرة كالرياض وجدة والدمام وآخر يترصد في غير جهة الهلال

فلابد من وجود الشاهد وغيره في نفس المكان (موضع التحري)

وإذا سألنا سؤال كم عدد من يتحرى هلال رمضان أو العيد في بلاد المسلمين؟ واختر أي بلد شئت

أظن أن الجواب سيكون ... ...... (قليل جدا

وأغلب تحريهم خطأ أيضا ,فهناك من لا يحسن التحري أصلا

أما بعد حمد الله إليكم على نعمة العقل والفهم التي وفقكم الله إليها وحرمها أقواما ... أسلموا قيادهم لغير معصوم. .. فما فقهوا خطاب الله ولا خطاب رسوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ... ثم لم يفهموا كلام أهل العلم ... فانقلبوا يرمون غيرهم بما ابتلاهم الله به ... فواحسرتاه على شباب ضاع في غير طائل.

أقول - رعاك الله - لا شك أني أقصد بقولي: استهلّ الناس الهلال في تلك الأماكن المحددة ولم يدع - صححتها بعد أن أصبحت - رؤيته في كل جمع إلا واحد) من اجتمعوا معه على صعيد واحد ... فلا كلام لنا وفقك الله مع من كان في بيته ثم خرج وزعم أنه لم ير شيئا.

والمتحرون المحترفون كثر ... والهواة أكثر ... وعموم الناس الذين لا من هؤلاء ولا من هؤلاء كثيرون جدا هذه السنين ... على الأقل في ناحيتنا ... والسبب في تكاثرهم هذه الأيام ما ذكرتُه لك سابقا أعزك الله ... وما سمعنا من أحدهم أنه شاهد هلالا ... ويصعب احصاء عدد المتحرين ... لأن أغلب بلداننا - كما تعلم - لا تحب الاحصاء ... فضلا عن أن هذا أمر لا يلتفت إلى احصاء أهله أحد ...

وأما الخطأ في التحري ... فهذه لنا لا علينا وفقك الله ... ومثلك من يفطن لدلالتها.

ـ[الدسوقي]ــــــــ[07 - 10 - 08, 10:10 ص]ـ

... قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ المفتى العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء: «من شكّك فى رؤيتنا وصومنا أو إفطارنا فذاك دليل على قلة إيمانه ونقص تصوره»

... رفضت هيئة كبار العلماء رؤية دخول الأشهر القمرية بالحساب الفلكى، مؤكدة الاعتماد على العين المجردة وفقا للقول الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

ونقلت صحيفة "المدينة" عن سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتى العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء قوله أن الحساب الفلكى الذى يقوم على حساب ومعادلات رياضية فى صيام رمضان وفطره لاقبول له فى شرعنا موضحا ان علماء الأمة المحمدية، أنكروا على القائل بالحساب ورأوا أنه قول شاذٌ لا اعتبار له. وأكد مفتي السعودية أن "هذا لا قبول له في شرعنا، وشيخ الإسلام ابن تيمية له رسائل فى ذلك موضحا أن بلادنا تسير على هذا ".

... فمجلس القضاء الأعلى يعلن عن تحرى رؤية هلال شهر رجب وشعبان، ورمضان، وشوال والقعدة والحجة، فتأتيه الرؤية الواضحة بل يراه فى بعض الأعوام عشرات كما فى العام الماضى والحمد لله صومنا على حق، وفطرنا على حق، وحَجُّنا على حق. وقال المفتي ان المملكة مأوى أفئدة المسلمين ولا تزال تعمل بهذه الرؤية وتُطبقها وما رأينا إلا الخير.

وكانت هيئة كبار العلماء فى المملكة انتهت الثلاثاء الماضى من مناقشة قضية اعتبار دخول الأشهر بالحساب الفلكى، وبعد مناقشات استمرت لعدة جلسات أنهت الهيئة المناقشات وأقرت بالإجماع اعتماد الرؤية لدخول الأشهر وعدم اعتماد الحساب الفلكى ".

فهذا هو فهم العلماء لكلام شيخ الإسلام رحمه الله في الهلال والحساب الفلكي.

وينظر: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=905082&postcount=337

... والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير