تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[08 - 10 - 08, 02:06 ص]ـ

http://www.sudeer.org/news.php?action=show&id=586

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[08 - 10 - 08, 03:05 ص]ـ

قال الشيخ الخثلان حفظه الله:

بعض الناس ربما يكون ثقة لكنه يهم يرى شيئا يشبه الهلال، فيقول إنه هلال، ويشهد بناء على ذلك، فأقول إن الحساب يمكن أن يعتبر قرينة لا يعتمد عليها ولكن يستأنس بها في دخول الشهر، والحساب له عدة مجالات، منها حساب وقت ولادة الهلال، وحساب وقت غروب القمر، وحساب مقدار درجات القمر فوق الأفق وقت غروب الشمس إلى غير ذلك من المجالات.

وأقوى هذه المجالات هو حساب وقت غروب القمر، فإنه من المتفق عليه بين العلماء أنه لا يعتد برؤية الهلال، إلا إذا رؤي بعد غروب الشمس، أما لو رؤي قبل غروب الشمس ولو بدقيقة ثم لم ير بعد غروب الشمس، فلا يعتد به بالإجماع، وحينئذ فلو دل الحساب الفلكي على غروب القمر قبل غروب الشمس ثم أتى أحد فادعى رؤيته بعد غروب الشمس، فما الحكم؟

الواقع أن حساب وقت غروب القمر دقيق جدا، وقد حدثني أحد المختصين في علم الفلك، بأن معادلة غروب الشمس هي نفسها معادلة غروب القمر، وقال: إن من يشكك في حساب غروب القمر فليشكك إذا في حساب غروب الشمس؛ لأن المعادلة واحدة، وقد جربت هذا بنفسي وراقبت غروب القمر لعدة شهور، ووجدته دقيقا يغرب في نفس الدقيقة التي حددت في الحساب، فهو كغروب الشمس في هذا. فهذا هو من أقوى القرائن في الحساب الفلكي.


والعيسى ادعى الرؤيا قبل الغروب، فإن صدق -ودونه خرط القتاد- فقد رآى هلال رمضان لا هلال شوال.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[08 - 10 - 08, 03:27 ص]ـ
والعيسى ادعى الرؤيا قبل الغروب، فإن صدق -ودونه خرط القتاد- فقد رآى هلال رمضان لا هلال شوال. توضيح ذلك: الليل سابق للنهار بلا خلاف بين أحد من المسلمين. فاليوم التالي يبدئ بعد غروب الشمس في التقويم الإسلامي وليس في منتصف الليل كما في التقويم الغربي.

شيء آخر: حساب ولادة القمر يقيني كذلك. لا تجد فيه خلافا بين أحد من المراصد الفلكية في العالم. وخسوف الشمس يحصل تماماً عند لحظة الاقتران. فهذا يدل بالضرورة أن حسابات الفلكيين لولادة الهلال هي غاية في الدقة. وعلماء الفلك قاطبة لا يختلفون في ذلك التحديد إلا إذا اختلف علماء الرياضيات في نتيجة جمع عشرين مع خمسة عشر أو نحو ذلك من النتائج القطعية! ومن الطريف فعلا أن يزعم البعض في إحدى المرات رؤية الهلال قبل كسوف الشمس. والأعجب أن يصدقهم القاضي ويعتمد رؤيتهم المزعومة. مع أنه لو صحت فهي قطعا رؤية لهلال الشهر الماضي لا القادم. وهذا لا علاقة له بالحساب إن الكسوف أمر مرئي، لكن اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ... والله المستعان

ـ[الدسوقي]ــــــــ[08 - 10 - 08, 04:54 ص]ـ
* إذا رؤي الهلال نهارا لم يفطروا اليوم الذي رأوه فيه، وإنما يفطرون الذي بعده

... مثلا: إذا رؤي هلال شوال نهار الاثنين (قبل الزوال أو بعده = أي قبل غروب الشمس) لم يفطروا ذلك اليوم (الاثنين)، ويكون الهلال لليلة المقبلة، فيكون العيد الثلاثاء، وهذا هو مذهب جمهور العلماء.

... عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
" اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي آخِرِ يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ فَقَدِمَ أَعْرَابِيَّانِ فَشَهِدَا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِاللَّهِ لَأَهَلَّا الْهِلَالَ أَمْسِ عَشِيَّةً فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاسَ أَنْ يُفْطِرُوا زَادَ خَلَفٌ فِي حَدِيثِهِ وَأَنْ يَغْدُوا إِلَى مُصَلَّاهُم " رواه أبو داود

* قَالَ صَاحِبُ عَوْنِ الْمَعْبُودِ:" (عَشِيَّة) الْعَشِيّ مَا بَيْن الزَّوَال إِلَى الْغُرُوب " اهـ

... وفيه عمل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برؤية من رأى الهلال نهارا اهـ

... عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال:
(إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له)
أخرجه البخاري ومسلم

... قال الإمام الشوكاني في نيل الأوطار: " ظاهره إيجاب الصوم حين الرؤية متى وجدت ليلا أو نهارا لكنه محمول على صوم اليوم المستقبل " اهـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير