تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مصطفى رضوان]ــــــــ[08 - 10 - 08, 07:18 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

قد تكون هذه هى الحلقة المفقودة بين الفريقين، اعنى المعيار الشرعى للرؤية، فلعل هيئة القضاء تعتمد رؤية الهلال مطلقا ولا تشترط ان يكون بليل، اى بعد الغروب، فتقبلُ شهادة من رآه قبل غروب الشمس وليس بعد غروبها، فيبقى تحرير المسألة فى امكانية رؤية الهلال بعد الإقتران وحتى غروب شمس ذلك اليوم، والتحرير الأكبر فى معيار إثبات دخول الشهر شرعا برؤية الهلال نهارا واعتبار الليلة المستأنفة اول ليلة للشهر الجديد

والله اعلى واعلم

ـ[أبو محمد الفرحي]ــــــــ[08 - 10 - 08, 09:21 م]ـ

السلام عليكم

عشية العيد الذي وافق يوم الأربعاء في المغرب رأينا الهلال وكان من حيث ارتفاعه ووقت غروبه لا يتميز إن كان ابن ليلة أو ابن ليلتين وعلمت بعدها أن الهلال إنما رؤي من أقصى الجنوب الغربي للمغرب (مدينة الداخلة) وهذا يقودنا للسؤال عن صحة الاعتداد بالحدود السياسية إذا تمادى الفارق الجغرافي؟

للتوضيح فإن الرؤية التي أتحدث عنها كانت بعد مغرب يوم العيد أي في بداية الليلة الثانية من شوال

ـ[أبو عامر الصقر]ــــــــ[08 - 10 - 08, 10:52 م]ـ

الأخ العزيز السعدي: بارك الله بك وأحسن الله إليك أما بعد:

ما أود الأضافة عليه أمرين:

أولا:

أن الحسابات الفلكية ليس لم ترد في الشريعة الغراء فحسب، بل ثبت النهي عنها، نهي تحريم، فقال صلى الله عليه وسلم:

(إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا. يعني مرة تسعة وعشرين، ومرة ثلاثين.) متفق عليه.

وحيث الأصل في النهي للتحريم ما لم يرد معارض فيجعله للكراهة أو غير ذلك ... وحيث لم يوجد هذا المعارض على حد علمي المتواضع ..... فيبقى للتحريم ....

فالحساب الفلكي للأهلة إذا معصية توجب التوبة منها هم ومن أمرهم بذلك، ولا ينبغي للأمة أو أحد منها متابعة هؤلاء الفلكيون على معصيتهم ....

وهناك من الحكمة العظيمة والعصمة للشريعة الإسلامية من الزلل (حيث هو وحي يوحى) الشيء الكثير في قضية إعتماد الأهلة للشهور .....

حيث لو اعتمدت الحسابات لأصبحت خاضعة للإجارة والتحريف والمصالح الأنانية لذوي النفوذ!! حيث الفلكيون في خدمة من يشاء .. ومنهم هيئات خارج البلاد الإسلامية وتتبع الدول الكافرة ..... وسيصبح الناس يختلفون على من أكثر مهارة وتقنية ..... وغير ذلك وستضيع الأشهر الأصلية تماما كما حدث أيام الجاهلية الأولى حتى أنهم استحدثوا الشهر (النسيء) لقضاء شهوتهم لقتال .... ألخ فضاعت الأشهر الأصية عندهم وبقي ذلك حتى حج النبي صلى الله عليه وسلم. وقد قال:

(ألا إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان .... الحديث) متفق عليه.

ثانيا: أخي العزيز: ألعدالة ليس مرتبطة بالمناصب من قضاة وغيرهم، ولا أظنك تجادل في هذا الشأن وممن يتبوؤن مناصب في القضاء في البلاد الإسلامية من أعمالهم تثير القرف والإشمئزاز!!.

بينما من الناس من ولو أقسم على الله لأبره!!

فقال صلى الله عليه و سلم بقوله:» رب أشعث مدفوع بالأبواب لو أقسمعلى الله لأبره) مسلم.

وقالأيضاً صلى الله عليه و سلم: (ألا أخبركم بأهل الجنة؟ كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره. ألا أخبركمبأهل النار؟ كل جواظ زنيم متكبر) متفق عليه.

أرجو المسامحة أن بدر مني شيء يكرهه بعض الأخوة،

كما أرجو من الجميع التحلي با لهدوء واحترام الطرف الآخر حتى نستفيد من النقاش .....

والله الموفق والله أعلم.

ـ[الدسوقي]ــــــــ[08 - 10 - 08, 11:37 م]ـ

من الممكن رؤية ولادة الهلال بعد كسوف الشمس

فتوى

... السؤال: العلامة الدكتور/ يوسف القرضاوي .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تناقلت وكالات الأنباء خبرا مفاده: أن كسوفا جزئيا للشمس سيحدث يوم الأثنين القادم 29 شعبان 1426هـ الموافق 3/ 10/2005م ويستمر من الثانية عشرة ظهرا حتى الثالثة عصرا، وسوف يكون من الممكن رؤية ولادة الهلال في منطقة الخليج بواسطة نظارات خاصة، وفي ليبيا والسودان سيكون هناك كسوف كلي حلقي يمكن معه رؤية الهلال بصورة أوضح؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير