تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

((ولم اذكر القِدم في صفات الله تعالى، ولم أصفه بالقديم، لأن هاتين الكلمتين مبتدعتان من عبارات أهل الكلام و المتفلسفة، وصفات الله تعالى غنية عن عباراتهم بألفاظ الكتاب و السنة، فقولنا في حقه سبحانه: هو الأول بلا بداية، الآخر بلا نهاية، يغنينا عن عباراتهم؛ لأن القدم يتصف به المخلوق الذي وجد منذ زمان بعيد، ونحن لا نصف الله تعالى إلا بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله صلى الله عليه و سلم)). (5/ 330)

فائدة/60

(( .. أنكر السلف على من أخرج الأعمال من الإيمان إنكارا شديدا .. )). (6/ 73)

فائدة/61

((نقل الشيخ مشهور حسن سلمان - عفا الله عنه - في حاشية رقم (6) كلاما للكشميري في مسألة أعمال الجوارح و تعلقها بالإيمان وجودا وعدما كما في ((فيض الباري)) (1/ 53 - 54) ومفاد قوله أن أهل السنة و الجماعة قالوا: "إن الأعمال أيضا لا بد منها، لكن تاركها مُفَسَّقٌ، لا مُكَفَّرٌ .. " ثم جعل أهل السنة و الجماعة في هذا الباب فرقتين:فرقة أهل الحديث و فرقة أكثر الفقهاء و المتكلمين و الإمام أبو حنيفة .. وأن قولههم وقول أهل الحديث اللذين جعلوا الإيمان مركب من الأعمال خلاف في التعبير إذا كلهم متفقون على أن فاقد التصديق كافر! .. وهذا القول رده العلماء لأنه مبني على عقيدة الإرجاء، قد أخطأ الشيخ مشهور في نقله هذا لأنه يوافق مذهب المرجئة، ولمزيد من البيان ينظر: ())). (6/ 100 - 101)

فائدة/62

((نقل الشيخ تقي الدين الهلالي من حاشية على بلوغ المرام لأحمد حسن الدهلوي ومما جاء فيها: .. أخرج أحمد و ابن ماجه عن جرير بن عبد الله البجلي بسند صحيح: ((كنا نعد الاجتماع على إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد دفنه من النياحة؟)). وجرير بن عبد الله بن جابر البجلي صحابي مشهور، فقوله: ((كنا نعد)) في حكم الحديث المرفوع، فيا عجبا للعلماء الذين لا ينهون الناس عما شاع في هذا الزمان من الاجتماع عند أهل الميت و أهل الطعام عنده)). (6/ 191)

فائدة/63

((قول ابن عباس: ((ما بغت امرأة نبي قط)) أي ما زنت، وخيانة امرأة نوح و امرأة لوط المذكورتين في سورة التحريم ليس معناها الزنى، وإنما هي عدم الإيمان و عدم طاعة زوجيهما نوح لوط عليهما السلام)). (6/ 231)

فائدة/64

((وقد بلغ السيل الزُّبَى، واتسع الخرق على الراقع في هذا الزمان، ومحيت الغيرة و الشرف في قلوب الرجال، وأصبح أكثرهم ديوثين، وفي الحديث الصحيح قال: رسول الله صلى الله عليه و سلم ((لا يدخل الجنة ديوث)).اهـ. وهو جدير بذلك، فإذا ذهب الدين و العرض فلا خير في الحياة)). (6/ 233)

-----

قال عبد الحق آل أحمد الجلفاوي الجزائري

– غفر الله ذنبه وستر عيبه -

فرغت من تدوين هذه الفوائد ليلة الاثنين من رمضان 1429 هـ المصادف لـ: 29 سبتمبر 2008م.

أسأل الله تعالى و أرجوه أن يجعل ما جمعته في ميزان أعمالي، وأن ينفعني بها في الحياة و بعد الممات. آمين ..

وصلى الله و سلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

ـ[يوسف الحوشان]ــــــــ[05 - 10 - 08, 06:09 م]ـ

أحسنت زادك الله علما وتوفيقا

ـ[السلامي]ــــــــ[05 - 10 - 08, 10:03 م]ـ

جزاك الله خيرا وماأدري ماصنع الأستاذ مشهور بكتاب مقالات الهلالي هل من جديد عنه ....

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[06 - 10 - 08, 08:12 م]ـ

أحسنت زادك الله علما وتوفيقا

الأخ الكريم: "يوسف الحوشان" آمين .. وأسال الله تعالى أن يوفقني و إياكم ..

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[06 - 10 - 08, 08:18 م]ـ

جزاك الله خيرا وماأدري ماصنع الأستاذ مشهور بكتاب مقالات الهلالي هل من جديد عنه ....

الأخ الكريم: "السلامي" وجزاكم الله خيرا .. أما كتاب الشيخ مشهور حول الشيخ العلامة تقي الدين الهلالي - رحمه الله تعالى - فلا أعلم عنه شيء سوى أنه لا زال يعمل على جمع مقالاته فقد اشاد الشيخ مشهور بالكتاب كثير في تحقيقه على (سبيل الرشاد .. ) والله أعلم.

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[23 - 03 - 10, 05:00 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أيها الإخوة القراء: رأيت رؤية عن كتاب (سبيل الرشاد .. ) للشيخ تقي الدين الهلالي - رحمه الله تعالى - ليلة الثلاثاء قبل أذان الفجر الأول بحوالي نصف ساعة أو أكثر ..

وخلاصتها: أنني أمشي في طريق أنا وأخ من أهل السنة وبينما نحن في الطريق وقبل صلاة الفجر -والليل حالك سوى بعض الأضواء في الطريق العمومي- إذ بي أحس على جانب الطريق بأن هناك بعض الكتب ملقاة على جانب الطريق وفي صناديق حديدية مفتوحة من الأعلى، فأخبرت الأخ قائلا له: لابد لنا من التأكد، وبعد أن اقتربت من جانب الطريق إذ بكتب للعلوم الشرعية مرصوصة و مرمية كأنها زبالة فاستغربت وقلت له بالمعنى الدارج: "الله المستعان كنوز كنوز وماراناش عارفين قيمتها! " ..

ثم بعد ذلك بحث الأخ فأخرج من صندوق حديدي مفتوح كتاب فيه ملصق أبيض مكتوب عليه سعر 1150د. ج للمجلد فلم يتضح له عنوانه في الظلام فقلت له إذهب تحت المصباح في الطريق وأخبرني بالعنوان، والغريب أنه رأى السعر ولم يرأى عنوانه؟! وعندما فعل ما قلت له قال إنه: كتاب الشيخ تقي الدين الهلالي-رحمه الله تعالى- (سبيل الرشاد في هدي خير العباد) .. فأخرج تلك المجلدات .. وأسررت في نفسي أنني قرأته واستخرجت عليه فوائد .. ولكن قلت له: الله أكبر كتاب رائع في تفسير بعض آيات القرآن الكريم والتركيز على الفوائد العقيدة .. بالمعنى .. ثم استغرب الأخ ما قلت وقال كلاما بشأني لاداعي لذكره .. ثم نصحته به وقلت ارجعه وعندما يطلع الفجر نشتريه من صاحبه مع أنه باهض الثمن .. ثم مشينا في الطريق ..

هذه خلاصة الرؤية عن الكتاب، فمن كانت له فائدة أو توجيه أو بشرى .. فليفد صاحبها؛ وبارك الله فيكم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير