تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تثنية الإقامة (دراسة حديثية فقهية تاريخية عقدية) للشيخ عيد فهمي حفظه الله]

ـ[أبو شعبة محمد بن ناجي]ــــــــ[10 - 10 - 08, 12:41 ص]ـ

تثنية الإقامة

(دراسة حديثية فقهية تاريخية عقدية)

للشيخ عيد فهمي حفظه الله

إنّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا.

من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.

وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.

?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ?

?يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَّاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا? ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا?

أما بعد

فهذه دراسة لمسألة تثنية الإقامة تناولتها من أربعة جوانب: الحديثي والفقهي والتاريخي والعقدي.

وسبب هذه الدراسة أني كنت في أحد المساجد التي تسير على المنهج السلفي، وعند إقامة الصلاة قام أحد الفضلاء ممن يظهر عليهم سمت العلم فثنّى الإقامة على خلاف ما هو معهود في جميع المساجد عندنا في مصر، وقد سبّب ذلك لغطًا كثيرًا بعد الصلاة، فقام ذلك الفاضل خطيبًا في الناس وبيّن لهم أنّ تثنية الإقامة من السنن المهجورة التي ينبغي أنّ نأتي بها أحيانًا.

وبعد أن أنهى كلمته ناقشته في ذلك، وسألته كيف تكون سنّة ولا يُعمل بها في عموم مساجد المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها؟ وبيّنتُ ه أنّ الأمّة معصومة أن تُجمع على بدعة وكذلك أن تُجمع على ترك سنّة، ثم سألته: ما سبب إعراض المسلمين عن هذه السُّنّة إن صحّت؟ هل هو سياسي أم عقدي؟

ثم سألته: مَن كان يفعل هذه السُّنّة قبل أن تُهجر؟ فلا شكّ أنّ النبي صلى الله عليه وسلّم لم يؤذن والثابت عن مؤذنه بلال رضي الله عنه أنه كان يُوتر الإقامة كما روى أنس رضي الله عنه وحديثه في الصحيحين وغيرهما.

وكذلك أبو محذورة في المسجد الحرام وسعد القرظ في المسجد النبوي بعد بلال، كلاهما كان يوتر الإقامة وظلّ ذلك كذلك في أبنائهما يتوارثونه كما ذكر ذلك الإمامان مالك والشافعي رحمهما الله.

لكن لم أجد عنده جوابًا شافيًا غير عزوه هذا القول لأحد أهل العلم والفضل، فعلمتُ أنّه مجرد مقلّد لا جدوى من مجادلته.

ثمّ سمعتُ أنّ هذا الأمر تكرّر في واحد من أكبر مساجد السلفيين في العاصمة المصرية القاهرة؛ ألا وهو مسجد العزيز بالله بدعوة من أحد الدعاة تحت مسمّى السنن المهجورة!

فحفزني ذلك لدراسة الأمر وأنا أظنّ أنّ هذا لا وجود له في مساجد المسلمين، وخشيتي أن يكون من مَيلِ النفوس إلى كل غريب وجديد حتى التقيت بأحد العراقيين المهاجرين إلى مصر من أهل السنّة بعد احتلال العراق، فسألته هل سبق له أن سمع تثنية الإقامة في مسجد بالعراق وأنا أكاد أجزم أنّ سيجيب بالنفي، إنما سألته ليطمئنّ قلبي أنّ الأمر واحد غي داخل مصر وخارجها لأني في الحقيقة لم أسافر إلى أي بلد خارج مصر حتى لحظتي هذه، فوجدتُ ردّه خلافا لما كنت أظنّه بل كان بمثابة الصّاعقة لي؛ إذ ذكر أنّ ذلك مشهور عندهم لكنّه خاصّ بمساجد الشيعة دون غيرهم!

فتعجّبتُ لذلك، وقلتُ: منذ متى يحرص السلفيون على نشر سنن يختصّ بها الشيعة دون غيرهم؟ وقد ذكر غير واحد من أهل العلم أنّ مصلحة التميز عن أهل البدع -وخصوصًا الرافضة- لأجل هجراتهم ومخالفتهم أعظم من مصلحة الإتيان ببعض المستحبات إذا صارت شعارًا لهم.

فزاد عزمي على إتمام هذه الدراسة، وتوصّلت منها لنتيجة لعلّها تنفع من يقرؤها فلا ينساني من دعوة صالحة بظهر الغيب.

فما كان فيها من صواب فهو من توفيق الله وما كان فيها من خطأ أو زلل فهو من نفسي.

واللهَ أسأل أن يغفر لي ذنبي، وهزلي وجدي، وخطأي وعمدي، وكل ذلك عندي.

ـ[أبو شعبة محمد بن ناجي]ــــــــ[10 - 10 - 08, 12:48 ص]ـ

الدراسة الحديثية

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير