تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[د. هشام سعد]ــــــــ[25 - 10 - 08, 04:58 م]ـ

كتاب "علو الهمة" و " عودة الحجاب" للشيخ محمد اسماعيل

حفظ الله الشخ

ـ[أبو يوسف القويسني]ــــــــ[25 - 10 - 08, 09:13 م]ـ

كثيرةٌ هي الكتب ..

ولكن من أكثر الكتب التي تركت بي أثراً غيّر مجرى حياتي ودراستي كتاب " تحريم آلات الطرب " لعلامة الشام محمد ناصر الدين الألباني ..

وحقيقةُ الأمرِ أنه منذُ عدة سنوات كنتُ -إذ ذاك- حديث عهدٍ بمنهج السلف .. ولم تكن لي من حيلة وأنا أدرسُ الفقه دراسةً سطحية بالرد على المخالفين لهذا المنهج .... فكلما أوردوا طعناً في حديث لم أملك من الحجج ما أردُّ به عليهم , حتى ساورتني الشكوك .. وجعلتُ أقول في نفسي لماذا نتشدَّد نحن السلفيون هذا التشدد في هذه القضايا مع أنَّ المخالفين لنا لهم حججهم أيضاً .. والتي تبدو لي محبوكةً وقوية ... وما كان يجولُ بخاطري لجزءٍ من اللحظة أن بعضَ المخالفين يتعمَّدُ الكذب وتحريف النصوص وبتر الأقوال ... وأصابني من اليأس والإحباط ما أصابني وتركتُ الفقه وجعلتُ أتندَّم على كوني انتهجتُ هذا النهج الذي يرمي المخالف بالبدعة مع أن له حجَّته ... ! هكذا ظننتُ وقتها ..

حتى حانت اللحظة التي شاء الله عز وجل أن يقع فيها بيدي كتاب "تحريم آلات الطرب" للعلامة الألباني فقرأتُ مقدمةَ الكتاب فبهرني أسلوبُ الشيخ في هجومِهِ ودفاعِهِ وكرِّهِ وفرِّهِ وفي حرصِهِ المستميت على السنَّة ... وجعلتُ أضربُ إحدى كفيَّ بالأخرى عجباً مما رأيتُ من تحريف بعض من يلقَّبون بالعلماء للنصوص ... وإهمالهم للأسانيد فيأخذون ما يوافق هواهم ويتركون ما عداها ... ثمَّ بدأتُ بمتن الكتاب فبهرني أسلوبُ المحدِّثين في استقراء المتون الحديثية وجمع طرق الحديث من بطون الكتب ونقد الأسانيد والرجال والمتون , ... وشعرتُ في قرارةِ نفسي أنَّ الإسلام كلَّه قائمٌ على هذا العلم الذي بدونِهِ تدسُّ الأحاديث على رسول الله (صلى الله عليه وسلَّم) وعلى غيرِهِ من الصحابة والتابعين وتروج الأكاذيب ... فأخذ هذا العلمُ بقلبي ... فشمرتُ عن ساعد الجد ونفضتُ عني غبار اليأس والإحباط وأقبلتُ أنهلُ من هذا العلم ... وجعلتُ أتتبعُ كتبَ الشيخَ واحداً بعد أخيه فمن صحيحتِهِ إلى ضعيفتِهِ ومن تراويحِهِ إلى ثمرهِ المستطاب ...

أشهد الله أني أدينُ لعلامة الشام محمد ناصر الدين الألباني بالفضل بعد ربي عزَّ وجل في هدايتي وطلبي للعلم ...

اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه الفردوس الأعلى بقدر ما نافح عن سنَّةِ نبيك (صلى الله عليه وسلَّم) ...

ـ[عبدالرحمن شاهين]ــــــــ[26 - 10 - 08, 12:56 م]ـ

جزاكم الله خيرا جميعا عبى هذه الثلة من الكتب الطيبة، و إن شاء الله سأجعل في مكتبتي زاوية أسميها منتقى أهل الحديث أجمع فيها ما ذكرتم من كتب و أجتهد في قراءتها لعل ما تفرق من ما حصل لكم من قراءتها يحصل لي بحول الله وطوله

ـ[جعفر بن مسافر]ــــــــ[26 - 10 - 08, 02:16 م]ـ

كتاب المحلى بالآثار للإمام ابن حزم رحمه الله ..

ـ[صخر]ــــــــ[26 - 10 - 08, 05:30 م]ـ

كذلك كتاب طوق الحمامة لإمام ابن حزم .. جميل جدا وانصح بقراءته وأيضا كلام الشيخ أبي زهرة في الكتاب في (ترجمة أبي زهرة لابن حزم)

ـ[أم عمار الشامي]ــــــــ[26 - 10 - 08, 05:43 م]ـ

موضوع رائع

أرجو ممن يذكر اسم كتاب أن يذكر عن ماذا يتحدث الكتاب

لتكون الفائدة من هذا الموضوع أكبر

جزاكم الله خير

ـ[محمد العياشي]ــــــــ[26 - 10 - 08, 06:55 م]ـ

كتاب مقالات الطناحي, كتاب ماتع فهو مجموعة من مقالات متنوعة موضوعها الأدب و النحو و كذلك عن جهابذة تحقيق التراث.و كتاب اظهار الحق لرحمة الله الهندي كناب أحرق به مؤلفه شبه النصارى و وضع أنوفهم في التراب مما حدى بهم لاحراقه مرارا.

ـ[عبدالرحمن شاهين]ــــــــ[27 - 10 - 08, 09:51 ص]ـ

ننوه أن الشرط هو في كتاب قرأته كاملا وليس مقاطع منه فمن قال مثلا فتح الباري أو سير أعلام النبلاء أن يكون اتمه كاملا لأنه لا يشعر بشعور اللذة في الكتاب إلا بعد الانتهاء منه!!

ـ[أبو الوليد التويجري]ــــــــ[27 - 10 - 08, 10:49 ص]ـ

أهلا بك أخي:

1.نزهة الفضلاء تهذيب سير أعلام النبلاء للدكتور محمد للشريف.

2.فصول في التفكير الموضوعي، للدكتور عبد الكريم بكار.

3.وقفات مع هذه الآيات، للدكتور صلاح الخالدي.

4.أبواب في العلم والدعوة والتربية للشيخ إبراهيم الدحيم - رحمه الله -.

ـ[أبو أميمة المغترب]ــــــــ[27 - 10 - 08, 04:39 م]ـ

أما أنا فيعلم الله كم كان لكتاب (طريق الهجرتين و باب السعادتين) من أثر كبير علي و لقد أحببت الامام ابن القيم بسبب هذا الكتاب حبا عظيما و أسأل الله الكريم الرحمان أن يكرم نزله و أن يرحمه رحمة واسعة و أن يجمعنا به في أعلى جنان الخلد.

ـ[علي سلطان الجلابنة]ــــــــ[28 - 10 - 08, 09:17 ص]ـ

بالإضافة لما ذكره الإخوة، هناك كتاب " العواصم من القواصم " لابن العربي المالكي رحمه الله تعالى

فهو جميل جدا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير