تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الحلقات المضيئات من سلسلة أسانيد القراءات]

ـ[يحيى العدل]ــــــــ[22 - 02 - 03, 08:21 ص]ـ

مختصر الحلقات المضيئات من سلسلة أسانيد القراءات

(دراسة تاريخية محققة وموثقة في ضبط وترجمة سلسلة رجال القراءات من عهد النبي (صلى الله عليه وسلم حتى القرن الخامس عشر الهجري)

قدم له أصحاب الفضيلة:

الشيخ/ رزق خليل إبراهيم حبة

(شيخ عموم المقارئ بمصر)

الشيخ/ سعيد عبدالله الحموي

(شيخ القراءات بجامعة أم القرى سابقًا)

الشيخ/ عبدالرافع رضوان الشرقاوي

(عضو لجنة مراجعة مصحف المدينة المنورة)

دكتور/ علي بن عبدالرحمن الحذيفي

(إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف)

دكتور/ محمد سيد أحمد المسير

(أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر)

دكتور/ أحمد عيسى المعصراوي

(أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر)

تأليف السيد بن أحمد بن عبدالرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وعلى آله وصحبه ومن والاه .. أما بعد: فلقد وقفت على هذا الكتاب القيم بحق في هذا العلم الشريف .. الذي أعجبني فيه جدة طرحه .. وترابط معلوماته .. بل هو المصدر الأساس حسب علمي في معرفة أسانيد المتأخرين .. ولكوني لست بصاحب فن .. فلقد كنت أعاني كثيرًا في معرفة أسانيد بعض القراء المتأخرين .. حتى وقفت على هذا الكتاب فأفدت منه كثيرًا .. ولكونه غير واسع الانتشار .. أحببت اختصاره من باب التعريف به .. وليستفيد من حلقاته (وهي الأهم) .. من كان لديه أسانيد يود معرفة طرقها .. أو تراجم لم يعرفها.

. وهذه الحلقات هي التي سأركز عليها .. حيث سأذكرها بكاملها.

وكتب/ محبكم يحيى العدل صبيحة السبت الحادي والعشرين من شهر ذي الحجة لسنة ثلاث وعشرين وأربعمئة وألف للهجرة الشريفة.

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[22 - 02 - 03, 09:46 ص]ـ

شيخنا المبجل يحيى العدل _ نفعنا الله والمسلمين بعلومه _

شوّقتنا، فواصل بارك الله فيك، وجزاك عنا خيرا.

ولي رجاء:

وهو أن تبدأ ممن بعد ابن الجزري، ثم تعود إلى من قبله إن شئت، حيث إن تراجم من قبل ابن الجزري يسهل العثور عليها، ولكن تراجم مشاهير رجال أسانيد القراءات في القرن 12، 13 بالذات العثور عليها في غاية العسر، فبالفعل أعياني العثور على بعض التراجم رغم البحث الشديد أتمنى أن يكون المؤلف قد عثر عليها

مثل علي الحدادي الأزهري الذي يروي عن إبراهيم العبيدي ويروي عنه عبد الله بن عبد العظيم الدسوقي، وكذا ترجمة أبي السماح أحمد البقري، وترجمة أبي السعود ابن أبي النور الدمياطي.

بل العجيب أن إبراهيم العبيدي الذي كان شيخ القراء في زمنه وتلميذه سلمونة شيخ القراء بعده ترجمتهما لا تكاد توجد، فلم أعثر بعد لأي إلا على ذكر لهما في رسالة نجدية لعبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب ذكر فيها شيوخه المصريين فذكرهما في جملتهم، فأرجو أن يكون المؤلف وفق لتراجم وافية لهما ولتلاميذهما.

ـ[يحيى العدل]ــــــــ[22 - 02 - 03, 05:30 م]ـ

من يحيى العدل .. لأخي الفاضل (أبو خالد السلمي) .. سلام الله عليك ورحمته وبركاته .. أما بعد: فجزاك الله خيرًا .. ونخبرك بأنا نحبك في الله .. ثم أما ما طلبته .. فسيتحقق بإذن الله (تعالى) .. وفق منهج المصنف .. كما سيتضح لكم عند ذكرنا لمنهجه .. والكتاب فيه جهد طيب لكنه بحاجة (إلى مزيد عناية).

ولا نستغني عن توجيهاتكم وتعليقاتكم على تراجم الكتاب ورجاله .. خاصةً من لم يوفق المؤلف في العثور على تراجم لهم .. فأنت أستاذ هذا الفن في الملتقى .. ولم أشارك بهذا الموضوع .. إلا لنستفيد من شريف علمكم .. وفقكم الله لكل خير .. ونفعنا بعلومكم.

والسلام معاد.

وكتب / محبك يحيى العدل.

ـ[يحيى العدل]ــــــــ[23 - 02 - 03, 01:25 ص]ـ

(1) ـ حجم الكتاب .. يتكون الكتاب من مجلدين ضخمين في (1319) صفحة .. مقاس الخط (18) تقريبًا .. في الصفحات فراغات .. وعدم جوده في الترتيب والإخراج الفني .. تجليده ممتاز.

بدأ المؤلف في كتابه بالتالي:

(2) ـ شكر وتقدير: شكر فيه المؤلف كل من أعانه في هذا الجهد من شيوخه وإخوانه .. وخص بالشكر من أساتذته وشيوخه: الشيخ رزق بن خليل حبة. شيخ عموم المقارئ بالديار المصرية .. وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية. وفضيلة الشيخ سعيد بن عبدالله الحموي مدرس القراءات بجامعة أم القرى سابقًا.

******************

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير