تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فوائد من كتاب (كشف النقاب ...... )]

ـ[عبدالله الميمان]ــــــــ[19 - 10 - 08, 04:08 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

فوائد من كتاب

(كشف النقاب عن مؤلفات الأصحاب)

للشيخ سليمان بن عبدالرحمن بن حمدان رحمه الله

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

فقد دخلت مكتبة المسجد النبوي الشريف -على صاحبه أفضل الصلاة والتسليم- وذلك ليلة الأربعاء16/ 10/1429حسب الرؤية ووجدت كتاب (كشف النقاب عن مؤلفات الأصحاب) للشيخ سليمان بن عبدالرحمن بن حمدان رحمه الله [المتوفى عام1397] تحقيق: عبدالإله الشايع وهو مختص بالكلام عن بعض كتب الحنابلة الفقهية، وقد أنهيته ولله الحمد في يومين، ومن الفوائد التي استفدتها:

1 - الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن العليمي رحمه الله اختصر كتاب الإنصاف في كتابه (الإتحاف باختصار الإنصاف) ولم يكمل منه إلا النصف. ص23.

2 - إذا نقل أبو يعلى في الأحكام السلطانية عن أبي بكر في كتاب الخلاف فإنما يعني به الخلال وليس غلامه وقد صرح به المؤلف رحمه الله في آخر فصل أحكام الجزية. ص27.

3 - نظم أبو بكر الجراعي رحمه الله أرجوزة في فوائد السواك ومنافعه أولها:

الحمد لله على ما هدانا ....................... فكم له من نعمة حبانا

ثم الصلاة والسلام أبدا ........................ على النبي الهاشمي أحمدا

ذكر فيها للسواك خمسا وثلاثين فائدة ذكر ذلك المنقور في مجموعه. ص32 - 33. وأحال المحقق إلى (1/ 31) من كتاب الفواكه العديدة للمنقور وذكر أيضا أن الشيخ عبدالرحمن العثيمين ذكر في حاشيته على السحب (1/ 307) أن ابن فيروز نقل القصيدة كاملة في حاشيته على الزاد وعلى الروض ... ) قال المحقق: والصواب أن ابن فيروز نقلها في مختصر الفواكه العديدة له وهو مخطوط.

4 - ذكر المصنف رحمه الله من كتب الحنابلة كتاب: (إقامة الدليل على صحة التحيل) قال: (كذا بخط السخاوي، وصوابه: (التحليل) والمراد بالتحليل: تحليل المسابقة لا تحليل المطلقة ثلاثا فليعلم. مؤلفه: جمال الدين عبدالله بن يوسف بن هشام النحوي ذكره في السحب).ص38. وذكر المحقق أن الاسم الصحيح للكتاب هو: (إقامة الدليل على صحة التمثيل وفساد التأويل) وهو في علم النحو وذكر أنه مخطوط وتوجد منه نسخة في جامعة الملك سعود وأن ابن حجر ذكره في الدرر (2/ 188).

5 - ذكر بعض المسائل التي خالف فيها صاحب الإقناع صاحب المنتهى ص40 - 42 وذكر المحقق أن الشيخ عبدالعزيز الحجيلان جمع178مسألة من ذلك، وفاته بعض المسائل التي ذكرها الشيخ سليمان.

6 - إذا أطلق ابن رجب رحمه الله في القواعد: (الشرح لأبي البركات) فإنه يعني تعليقه على كتاب الهداية، واسمه: (منتهى الغاية في شرح الهداية) وهو مخطوط توجد منه نسخة في مكتبة جامع عنيزة. ص61 - 62.

7 - شرع المؤلف رحمه الله في ترتيب قواعد ابن رجب رحمه الله على الأبواب الفقهية بكتاب سماه: (تقريب المقاصد بتقريب الفرائد من تقرير القواعد وتحرير الفوائد) وصل فيه حال تأليفه لكتابه (كشف النقاب) إلى أثناء كتاب البيع. ص64.قال المحقق: (مخطوط في مكتبة جامعة الإمام ... في82ورقة بخط الشيخ سليمان رأيته وبه أثر أرضة).

8 - اختصر المرداوي كتابه الإنصاف بكتاب سماه (التنقيح المشبع في تحرير أحكام المقنع) وقال فيه: (وإن تجد فيه شيئا مخالفا لأصله أو غيره فاعتمده فإنه وضع عن تحرير) ص66. قلت (القائل عبدالله الميمان):وقد طبع كتاب التنقيح للمرداوي وبهامشه حاشية للمصنف المرداوي وحاشية للحجاوي بتحقيق الشيخ ناصر السلامة طبع مكتبة الرشد عام1425.

9 - كتاب التوضيح للشويكي أصله لشيخه أحمد العسكري في كتابه (المنهج النجيح في الجمع بين المقنع والتنقيح) وقد توفي ولم يكمله فأكمله تلميذه الشويكي مدة مجاورته بمكة من 20/ 4/935حتى14/ 6/935.ص67.

10 - ذكر ابن رجب رحمه الله في قواعده أن الموفق رحمه الله لم يطلع على كتاب الانتصار لأبي الخطاب. ص85. وأحال المحقق إلى (3/ 414).

وللحديث تتمة ....

ـ[أبو يوسف السلفى]ــــــــ[19 - 10 - 08, 06:10 م]ـ

واصل بارك الله فيك

ـ[عبدالله الميمان]ــــــــ[19 - 10 - 08, 09:40 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لمرورك يا أبا يوسف

والآن إلى تتمة هذه الفوائد:

11 - ذهب الشيخ عبدالمغيث بن زهير الحربي رحمه الله في كتابه (الدليل الواضح في النهي عن ارتكاب الهوى الفاضح) إلى تحريم الدف بكل حال في العرس وغيره. وأجاب عن حديث: [أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف] بأن معناه: أعلنوه إعلانا يبلغ ما يبلغ صوت الدف لو ضرب به لتمحوا سنة الجاهلية من نكاح البغايا المستسر به. وأجاب عن حديث الجاريتين وربما أشار إلى أنه منسوخ قال ابن رجب رحمه الله في الذيل على الطبقات [1/ 358،357] [قلت: وفي الطبعة التي حققها الشيخ عبدالرحمن العثيمين 2/ 352] (وهذا مذهب ضعيف) قال المصنف رحمه الله-أعني ابن حمدان-: (وصدق رحمه الله تعالى).ص96 - 97.

12 - كتاب (الروضة في الفقه) للشيخ عبدالرحمن المقري البغدادي رحمه الله، ولعلها روضة الفقه التي يشير إليها صاحب الإنصاف بقوله: (روضة فقهنا).ص112.

13 - اشتبه كتاب روضة الناظر بروضة الطالبين على صاحب كشف الظنون حيث لما ذكر روضة الطالبين للنووي ذكر أن الطوفي اختصرها وشرحها وهذا وهم فالطوفي اختصر روضة الموفق لا روضة النووي وشرح نفس المختصر لا أصل الروضة. ص113.

14 - للشيخ عبدالله أبا بطين رحمه الله حاشية مفيدة على الروض. ص116. وذكر في ص120 أنها جردت على حدة في عشر كراسات.

15 - لابن رجب رحمه الله شرح على المحرر. ص133.وذكر المحقق أنه توجد منه قطعة مخطوطة في جامعة الإمام.

16 - للموفق ابن قدامة رحمه الله كتاب (الهادي في الفقه) وهو مختصر الهداية لأبي الخطاب. ص201. وذكر المحقق أنه طبع في مطابع دار العباد دون تاريخ وقدم له الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع رحمه الله.

وللحديث تتمة ...... وننتظر مشاركات الأعضاء وإفاداتهم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير