تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كيف ادعوا أو أنصت الى الامام؟ ادعو أو اقول مثل المؤذن؟ أفيدوني]

ـ[ابو الجود الأثري]ــــــــ[20 - 10 - 08, 01:21 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة ..

اخواني ... اخواتي في الله

في كتاب

الجواب الكافي

لأبن القيم رحمة الله

و توقفت عند مسألة و ارجوا أن اجد الجواب هنا

في صفحة 19

يقول ابن القيم رحمة الله

(أوقات الاجابة ستة:-

1 - الثلث الاخير من اليل

2 - عند الاذان

3 - بين الاذان و الاقامة

4 - ادبار الصلوات المكتوبة

5 - عند صعود الامام يوم الجمعه على المنبر حتى تقضي الصلاة من ذلك اليوم)

في الوقت الثاني

يوجد حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول مثل ما يقول المؤذن فإذا بلغ حي على الصلاة حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ( http://islamweb.net/ver2/library/BooksCategory.php?idfrom=250&idto=250&bk_no=10&ID=236#)

ندعو أم نقول مثل المؤذن أفضل؟

و الوقت الاخير

يوجد حديث إذا قلت لصاحبك: أنصت، يوم الجمعة، والإمام يخطب، فقد لغوت

و هنا ايضا كيف ندعو و الامام يخطب من ثم الصلاة؟؟!!

و جزاكم الله خيرا

ـ[ابو الجود الأثري]ــــــــ[21 - 10 - 08, 03:08 م]ـ

لا يوجد جواب!!

ـ[أبو السها]ــــــــ[22 - 10 - 08, 01:22 م]ـ

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:

"فأرجى ساعات الجمعة بالإجابة هي وقت الصلاة، وذلك لأمور:

أولاً: لأن ذلك جاء في صحيح مسلم من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه.

وثانياً: أن هذا اجتماع من المسلمين على عبادة واحدة بقيادة واحدة، يعني: إمام واحد، وهذا الاجتماع يكون أقرب إلى الإجابة، ولهذا في يوم عرفة حين اجتمع المسلمون على صعيد عرفة ينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا يباهي بهم الملائكة ويجيب دعاءهم، لذلك احرص يا أخي على الدعاء في هذا الوقت، وهو وقت صلاة الجمعة، لكن متى تدخل هذه الساعة ومتى تخرج؟ تدخل من حين أن يدخل الإمام إلى أن تقضى الصلاة، فلننظر الآن متى ندعو، دخل الإمام وسلم، وبعد ذلك الأذان، الأذان ليس فيه دعاء فيه إجابة للمؤذن، بعد الأذان هناك دعاء، بين الأذان والخطبة هناك دعاء، تقول بعد الأذان: (اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة والقائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه اللهم مقاماً محموداً الذي وعدته، إنك لا تخلف الميعاد)، ثم تدعو بما شئت، ما دام الخطيب لم يشرع في الخطبة فأنت في حل فادع الله بما شئت، كذلك أيضاً بين الخطبتين تدعو الله بما شئت من خيري الدنيا والآخرة، كذلك أيضاً في أثناء الصلاة في السجود: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد) كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أقرب ما تكون من الرب وأنت ساجد ... .

ولكن هل هناك محل دعاء ثانٍ في الصلاة؟ بعد التشهد كما في حديث ابن مسعود حين ذكر النبي صلى الله عليه وسلم التشهد ثم قال بعده: (ثم ليتخير من الدعاء ما شاء)، وكلمة: (ما شاء) عند علماء الأصول تفيد العموم.

فصار عندنا الآن في ساعة الإجابة وقت صلاة الجمعة عدة مواطن للدعاء، فانتهز الفرصة يا أخي، انتهز الفرصة في الدعاء في صلاة الجمعة لعلك تصادف ساعة الإجابة.

هناك أيضاً ساعة أخرى ترجى فيها الإجابة من نفس اليوم، وهي: ما بعد العصر إلى أن تغرب الشمس، لكن هذا القول أشكل على بعض العلماء، وقال: إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: (وهو قائمٌ يصلي) وبعد العصر لا توجد صلاة، أجاب عنهم العلماء، فقالوا: إن منتظر الصلاة في حكم المصلي؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ولا يزال في صلاةٍ ما انتظر الصلاة) " انتهى.

" دروس وفتاوى الحرم المدني عام 1416هـ ".

http://www.islamqa.com/ar/ref/112165/ الدعاء

*و أما الدعاء حين الأذان فإنه يسن أن نقول مثل ما يقول المؤذن إلا عند قوله: حي على الصلاة – حي على الفلاح. فإنك تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.

عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن محمدا رسول الله قال أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة) رواه مسلم.

وهذا أفضل الدعاء لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أرشدنا إليه، كما أرشد الحجاج إلى أفضل الذكر يوم عرفة،فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. (رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب) وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الجامع،حديث رقم: 1102

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير