تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ج: نرجو له قراريط بعدد الجنائز ; لقول النبي صلى الله عليه وسلم: رواه مسلم في (الجنائز) باب فضل الصلاة على الجنازة برقم (946). من صلى على جنازة فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان، وما جاء في معنى ذلك من الأحاديث , وكلها دالة على أن القراريط تتعدد بعدد الجنائز , فمن صلى على جنازة فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن فله قيراط , ومن صلى عليها وتبعها حتى يفرغ من دفنها فله قيراطان , وهذا من فضل الله سبحانه وجوده وكرمه على عباده , فله الحمد والشكر لا إله غيره ولا رب سواه , والله ولي التوفيق.

لقاءات الباب المفتوح رقم [149] الخميس هو الثالث عشر من شهر شوال عام 1417هـ.

السؤال: في الحرم تتعدد الجنائز فهل يتعدد الأجر الذي أخبر عنه الرسول عليه الصلاة والسلام؟ الجواب: إذا تعددت الجنائز في صلاة واحدة هل يأخذ الإنسان أجر عدد هذه الجنائز؟

الجواب: الظاهر نعم. لأنه يصدق عليه أنه صلى على جنازتين أو ثلاث أو أربع فيأخذ الأجر، لكن كيف ينوي؟ ينوي الصلاة على واحدة أو على الجميع؟ ينوي الصلاة على الجميع، وإذا كان معه أطفال فالطفل له دعاء خاص إذا انتهى من الدعاء للكبار دعا للأطفال، وإذا كان رجل وامرأة دعا لهما بصيغة التثنية فيقول: اللهم اغفر لهما، وكذلك إذا كانا رجلين يقول: اللهم اغفر لهما، وكذلك إذا كانا انثيين يقول: اللهم اغفر لهما، أما إذا كانوا جماعة نساء يقول: اللهم اغفر لهن، جماعة ذكور يقول: اللهم اغفر لهم، ذكور وإناث يقول: اللهم اغفر لهم، فيفصل ضمير الذكور على ضمير الإناث.

ما معنى (لا تحرمنا أجره) في دعاء صلاة الجنازة؟

س 107 ـ سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهم لا تحرمنا أجره»؟

فأجاب فضيلته بقوله: من المعلوم أن الذي يصلي على الجنازة له أجر لقوله صلى الله عليه وسلم: «من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان»، قيل: وما القيراطان؟ قال: «مثل الجبلين العظيمين».فمعنى لا تحرمنا أجره، أي لا تحرمنا أجر الصلاة عليه، وإذا كان الإنسان مصاباً به صار معنى لا تحرمنا أجره، أي أجر مصيبته، وأجر الصلاة عليه.

مجموع فتاوى ورسائل - المجلد السابع عشر لمحمد بن صالح العثيمين كتاب الجنائز، الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني (3/ 348)

، حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني (3/ 325)، الثمر الداني - الآبي الأزهري (1/ 285)، فقه الأدعية والأذكار لعبدالرزاق العباد (3/ 233)

مسألة: سُئِلَ أَحْمَدُ: عَمَّنْ يَحْضُرُ لِمُصَلَّى الْجَنَائِزِ يَتَصَدَّى لِلصَّلَاةِ عَلَى مَنْ يَحْضُرُ؟ فَقَالَ: لَا بَأْسَ.شرح منتهى الإرادات (2/ 458)

لقد فرطنا في قراريط كثيرة:

قال الحافظ: وفيه دلالة على فضيلة بن عمر من حرصه على العلم وتاسفه على ما فاته من العمل الصالح قوله فرطت ضيعت من أمر الله كذا في جميع الطرق وفي بعض النسخ فرطت من أمر الله أي ضيعت وهو أشبه.فتح الباري (3/ 196)

قال القاضي عياض: وقوله: ا لقد فرَّطنا فى قراريط كثيرة): فيه ما كانوا عليه من الحرص على أعمال البر، واقتناء الأجر، وتأسفهم على ما فاتهم من ذلك. إكمال المعلم شرح صحيح مسلم (3/ 219)

قال العثيمين: ولما بلغ عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - هذا الحديث قال: لقد فرطنا في قراريط كثيرة، ثم صار بعد ذلك لا يرى جنازة إلا تبعها رضي الله عنه؛ لأن هذه غنيمة؛ غنيمة أن يحصل الإنسان مثل الجبلين العظيمين في عمل يسير، هذا الأجر متى يلقاه؟ يلقاه في يوم هو أحوج ما يكون إليه؛ في يوم ليس عنده درهم، ولا دينار ولا متاع، ولا قرابة، ولا زوجة تنفعه يوم القيامة إلا العمل الصالح، فهو إذا تبع الجنازة حتى يصلى عليها، ثم حتى تدفن، فله قيراطان مثل الجبلين العظيمين أصغرهما مثل أحد. شرح رياض الصالحين

ألا فانظروا -يا رعاكم الله- إلى ندم ابن عمر رضي الله عنهما، وكيف أسف على تضييعه لهذه القراريط، ولا غرو - أيها المسلمون- في ذلك، فإن القيراط الواحد كجبل أحد.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير