تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لأهل المعرفة باللغات .. هل يمكن توثيق ما يصدر عن الغرب حاليا من ثناء على النظام الاقتصادي الإسلامي؟]

ـ[أبو محمد]ــــــــ[21 - 10 - 08, 11:57 م]ـ

بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية .. نتسامع عن ثناء الاقتصاديين والمفكرين الغربيين -هذه الأيام- على الإسلام ونظامه الاقتصادي .. وقد سمعت -عبر إذاعة القرآن الكريم- ثناء عطرا يُنقل عنهم يتعلق بهذا الموضوع .. لكنه -مع الأسف- كلام مرسل دون توثيق ..

فهل يمكن أن توثق هذه الشهادات التي نطق بها أعداء الله، والتي أعلنوا فيها صراحة إفلاس الأنظمة الاقتصادية الكافرة، وتناديهم بضرورة الرجوع إلى النظام الإسلامي وأنه العلاج الناجع للخروج من هذه الأزمة؟

أعتقد أن القيام بهذا أمر مهم .. لا من جهة أنه يهمنا رأيهم فينا وفي إسلامنا .. فنحن على بينة من ديننا ولله الحمد .. ولكن من جهة استخدام هذه الشهادات في دعوة الكفار إلى الإسلام .. ومن جرب دعوة الكفار يدرك أن مثل هذا الثناء يؤثر في نفوسهم ويكون دافعا لاقتناعهم بالإسلام ..

نحتاج أن ينهض بهذا أهل الخبرة باللغات الأجنبية ليوثقوا من الصحف والمجلات الغربية مباشرة ويمدونا بصور منها .. ثم أن تترجم إلى اللغة العربية .. وأنا على يقين أنه سيفيد منها الدعاة والباحثون ..

فمن يقول: أنا لها!

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[22 - 10 - 08, 02:41 ص]ـ

أشارككم بشيء يسير من شبكة سكاي نيوز البريطانية التي أجرت مقابلة حول الموضوع في يوم الثلاثاء 30/ 9/2008م:

Could the Islamic sector provide a safe haven for your money? Are there any pitfalls

Brian Kettell, Senior Lecturer at London Metropolitan Business School, who runs courses on Islamic banking and finance, answered some of your questions.

Thanks to all for taking part. Join us again tomorrow at 12.30 الترجمة:

هل يمكن للنشاط المصرفي الإسلامي أن يوفر ملاذا آمنا لأموالك؟ أم أن هناك جوانب غير معروفة قد تسبب مشاكل؟

براين كتل الأستاذ المشارك في جامعة لندن متروبولتن للأعمال والذي يدير فصولا دراسية حول المعاملات المالية والمصرفية الإسلامية أجاب على بعض أسئلتكم، نشكر جميع المشاركين وكونوا معنا أيضا غدا في الساعة الثانية عشرة والنصف.

ثم أجاب على بعض الأسئلة تجدونها على الرابط:

http://news.sky.com/skynews/Home/UK-News/Islamic-Banking-And-Finance---A-Safe-Haven-In-The-Financial-Storm/Article/200809415110191?lpos=UK_News_Second_Home_Page_Arti cle_Teaser_Region_0&lid=ARTICLE_15110191_Islamic_Banking_And_Finance_-_A_Safe_Haven_In_The_Financial_Storm

ـ[أبو محمد]ــــــــ[22 - 10 - 08, 02:16 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي الكريم .. لكن ما هو جوابه؟

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[23 - 10 - 08, 11:14 ص]ـ

تسلم أخي الكريم، قال أشياء كثيرة، منها:

Islamic banks follow an equity based model. They are partners with investors rather than creditors المصارف الإسلامية تتبع نظام المسؤولية المشتركة وهم شركاء مع المستثمرين وليسوا مقرضين.

The Islamic prohibited sectors reduce the risk when curent developments happ.The Dow Jones Islamic Index fell 0.78% in September. The Dow Jones conventional index fell 7% yesterday alone التعاملات الإسلامية الممنوعة تقلل المخاطر الحاصلة في التطورات الأخيرة. مؤشر داوجونز الإسلامي نزل بمقدار 0.78% خلال شهر أيلول بينما مؤشر داوجونز المعروف نزل 7% يوم أمس فقط.

Quranic injunction " do not sell what you do not own" means that borrowing and naked selling are forbidden الأمر القرآني بمنع "أن تبيع ماليس عندك" يعني أن الاقتراض و"البيع المجرد" ممنوع.

قال الجبوري: هذا حديث وليس آية

والله أعلم

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[23 - 10 - 08, 12:51 م]ـ

تصحيح

كتبت: "التعاملات الإسلامية الممنوعة" والصواب: "المعاملات الممنوعة إسلاميا"

ـ[أبو محمد]ــــــــ[23 - 10 - 08, 05:37 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي الكريم أبا عبد الله وبارك فيك .. وأتطلع إلى إثراء هذا الموضوع ..

ـ[أيمن صلاح]ــــــــ[23 - 10 - 08, 06:07 م]ـ

قال بوفيس فانسون رئيس تحرير مجلة تشالينجز - و لقد قال البعض أنها أكبر مجلة اقتصادية - في مقال بعنوان (البابا أم القرآن):

(أظن أننا بحاجة أكثر في هذه الأزمة إلى قراءة القرآن بدلا من الإنجيل لفهم ما يحدث بنا وبمصارفنا لأنه لو حاول القائمون على مصارفنا احترام ما ورد في القرآن من تعاليم وأحكام وطبقوها ما حل بنا ما حل من كوارث وأزمات وما وصل بنا الحال إلى هذا الوضع المزري؛ لأن النقود لا تلد النقود).

و المقال رأيته منذ أيام قليلة على هذا الرابط للمجلة بالفرنسية و لكن الآن الرابط لا يعمل و يبدو أنه تعرض للحذف!! , و الله أعلم.

http://www.challenges.fr/magazine/01...c=coran&xtcr=1 (http://www.challenges.fr/magazine/01...c=coran&xtcr=1)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير