تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الصغار والمبالغة بالألقاب العلمية؟!]

ـ[أبو إبراهيم المكي]ــــــــ[22 - 10 - 08, 09:39 م]ـ

نقل الشيخ أحمد شاكر في (شرح ألفية السيوطي): (ص/186) قول التاج السبكي في (معيد النعم): "من الناس فرقة ادعت الحديث فكان قصارى أمرها النظر في مشارق الأنوار للصاغاني، فإن ترفعت فإلى مصابيح البغوي، وظنت أنها بهذا القدر تصل إلى درجة المحدثين! وما ذلك إلا بجهلها بالحديث، فلو حفظ من ذكرناه هذين الكتابين عن ظهر قلب وضم إليهما من المتون مثليهما ـ: لم يكن محدثاً، ولا يصير بذلك محدثاً حتى يلج الجمل في سم الخياط! فإن رامت بلوغ الغاية في الحديث ـ على زعمها ـ اشتغلت بجامع الأصول لابن الأثير، فإن ضمت إليه كتاب علوم الحديث لابن الصلاح أو مختصره بالتقريب للنووي ونحو ذلك، وحينئذ يُنادى من انتهى إلى هذا المقام: محدث المحدثين وبخاريّ العصر! وما ناسب هذه الألفاظ الكاذبة، فإنَّ من ذكرناه لا يعد محدثاً بهذا القدر، وإنما المحدث: من عرف الأسانيد والعلل، وأسماء الرجال، والعالي والنازل، وحفظ مع ذلك جملة مستكثرة من المتون، وسمع الكتب الستة ومسند أحمد بن حنبل وسنن البيهقي ومعجم الطبراني، وضم إلى هذا القدر ألف جزء من الأجزاء الحديثية، وهذا أول درجاته، فإذا سمع ما ذكرناه وكتب الطباق ودار على الشيوخ وتكلم في العلل والوفيات والأسانيد-: كان في أول درجات المحدثين، ثم يزيد الله من يشاء ما يشاء) اهـ.

قال الشيخ أحمد شاكر في نفس الموضع: (وأما عصرنا هذا فقد ترك الناس فيه الرواية جملة، ثم تركوا الاشتغال بالأحاديث إلا نادراً، وقليل أن ترى منهم من هو أهل لأن يكون طالباً لعلوم السنة، وهيهات أن تجد من يصلح أن يكون محدثاً. وأما الحفظ فإنه انقطع أثره، وختم بالحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله، ثم قارب السخاوي والسيوطي أن يكونا حافظين، ثم لم يبق بعدهما أحد) اهـ.

هذا الكلام قرأته قبل عشر سنوات تقريباً، وكان يراود أفكاري ويزاحمها، كلما سمعت أو قرأت لأحد الناشئة الصغار = تفخيماً لشيخ معاصر لم يبلغ في الحفظ معشار ما بلغه السخاوي والسيوطي ثم تراه يضفي عليه لقب: (حافظ العصر أسند السنة الهمام شيخ الإسلام) وما ناسب هذه الألفاظ الكاذبة على قول السبكي.

ومن باب الإنصاف يقال: إن مثل هذا الشيخ قد يلقب بالمحدث؛ ولكن الأغرب والأعجب أن يلقب بذلك من هو دونه في العلم والاشتغال بالسنة النبوية بدرجات .. !! وأصبحنا نرى في المنتديات كثيراً من هذه الألقاب: كالمحدث .. ، وفقيه الأمة ... ، و .. و .. إلخ. يلقبون بها (بعض) من يكتب في هذه المنتديات!! على مسمع منهم ومرأى!!؟؟ ولا نرى منهم منكراً لهذا المنكر القبيح!!!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير