تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الليلةَ الهلال

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[30 - 10 - 08, 04:30 م]ـ

الحمد لله.

في مختصر خليل مع شرح المواق: (فَإِنْ لَمْ يُرَ بَعْدَ ثَلَاثِينَ صَحْوًا كُذِّبَا) قَالَ مَالِكٌ فِي شَاهِدَيْنِ شَهِدَا فِي هِلَالِ شَعْبَانَ فَعُدَّ لِذَلِكَ ثَلَاثِينَ يَوْمًا ثُمَّ لَمْ يَرَ النَّاسُ الْهِلَالَ لَيْلَةَ إحْدَى وَثَلَاثِينَ وَالسَّمَاءُ صَاحِيَةٌ قَالَ مَالِكٌ: هَذَانِ شَاهِدَا سَوْءٍ).

وفي حاشية العدوي على شرح الخرشي:

(قَوْلُهُ: لِتَبَيُّنِ كَذِبِهِمَا) قَالَ فِي الْجَوَاهِرِ ; لِأَنَّ الْهِلَالَ لَا يَخْفَى مَعَ إكْمَالِ الْعِدَّةِ ; لِأَنَّهَا لَيْلَةُ إحْدَى وَثَلَاثِينَ , وَإِنَّمَا يَخْفَى وَيُدْرِكُهُ بَعْضُ النَّاسِ دُونَ بَعْضٍ مَعَ نُقْصَانِ الْأَشْهُرِ ا هـ. ابْنُ عَبْدِ السَّلَامِ وَعَلَى هَذَا يَجِبُ أَنْ يَقْضِيَ النَّاسُ يَوْمًا إذَا كَانَتْ شَهَادَةُ الشَّاهِدَيْنِ عَلَى رُؤْيَةِ هِلَالِ شَوَّالٍ , وَعَدَّ النَّاسُ ثَلَاثِينَ يَوْمًا وَلَمْ يُرَ هِلَالُ ذِي الْقِعْدَةِ وَكَذَلِكَ يَفْسُدُ الْحَجُّ إذَا شَهِدَا بِهِلَالِ ذِي الْحِجَّةِ مِنْ ك).

ربما ظن ظان أني أكتب في هذا لأجل مخاصمة أحد أو التشويش على أحد ... أو جاهلا أن الأمر قد بحث كثيرًا ... وكتب الناس فيه كثيرًا ... وأن مواضيع عدة في هذا الملتقى أغلقت لسبب أو لآخر كانت تتناول هذا الموضوع بالبحث ... كل ذلك وغيره أنا على ذكر منه بحمد الله ... ومع هذا فأكتب لأبين وأنبه ... لأن هذا أمر يتعلق بتصحيح عبادة المسلمين فواجب الدعوة لتحري الصواب يلزم الجميع ... وقد رأيتُ خطأ متتابعا فأحببت التنبيه اتباعا لسنة أهل العلم.

http://www.tanasuh.com/klemadetails.php?id=12

ـ[ابن وهب]ــــــــ[30 - 10 - 08, 04:43 م]ـ

بغض النظر عن المسألة

الشيخ الكريم الصادق - وفقه الله ونفع به - يقول جرت العادة بما لم تجر به العادة

فينتقد البيان السعودي أنه لم يصف مكان الرؤية وأغلب البيانات ليس فيها وصف للرؤية ويمكنه الرجوع إلى البيانات القريبة خلال 10 سنين الأخيرة

فالشيخ - وفقنا الله وإياه - يقول جرت العادة ولم تجر العادة في السعودية بذلك

وانتقاده لكلمة البلدان فهذا اصطلاح حادث وإلا فكلمة (البلدان يقع في البيانات كثيرا ويراد بها المناطق

فكان ماذا

ويحتج بكلام جميعة جدة الفلكية وقد بينت في الموضوع السابق أنهم لا يحسنون تحري الهلال فلا يختارون موضع التحري

وكلامهم عن الكواكب مثل تحريهم عن الهلال

وأما كلام الشيخ عن غروب الشمس وغيره فقد سبق الكلام عليه مرارا وتكرار

ولا أدري كيف غاب ذلك عن الشيخ - نفع الله به وحفظه وبارك فيه -

ـ[مصطفى رضوان]ــــــــ[30 - 10 - 08, 05:57 م]ـ

مذهب دار الإفتاء المصرية في رؤية الهلال

بين الاجتهاد السائغ وغير السائغ

كتبه/ ياسر برهامي

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

فلا تزال مشكلة رؤية هلال رمضان وهلال شوال واختلاف البلاد الإسلامية في بداية الصوم والفطر تتكرر كل عام، ولا يزال هناك نوع من الفتنة بسبب اختلاف الفتوى بين العلماء والدعاة في هذه المسألة الشائكة خصوصاً مع عدم إمكان الاحتياط في هذا الباب؛ حيث ثبت نهي النبي -صلى الله عليه وسلم- عن صوم يوم الشك، والظاهر تحريمه، وثبت النهي عن صوم يوم العيد، وأجمعت الأمة على تحريمه وبطلانه.

وأجمع المسلمون على أن فطر يوم من رمضان من غير عذر من أعظم الكبائر، فاحتاج الأمر إلى الترجيح، ولابد من النظر كذلك في درجة الخلاف في المسألة حتى تتبين مشروعية الإنكار من عدمه، أو لزوم مخالفة أهل البلد إذا كانوا يعملون بقول غير سائغ.

ولقد ثبت في صحيح مسلم حديث كريب: (أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام قال فقدمت الشام فقضيت حاجتها واستهل علي رمضان وأنا بالشام فرأيت الهلال ليلة الجمعة ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني عبد الله بن عباس ثم ذكر الهلال فقال متى رأيتم الهلال فقلت رأيناه ليلة الجمعة فقال أنت رأيته فقلت نعم ورآه الناس وصاموا وصام معاوية فقال لكنا رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه فقلت أولا تكتفي برؤية معاوية وصيامه فقال لا هكذا أمرنا رسول الله).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير