تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مسألة في العرف و خوارم المروءة]

ـ[عمر بن مختار]ــــــــ[30 - 10 - 08, 09:03 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هل العرف يتغير من زمن لآخر؟؟ و هل العرف يدخل في التشريع؟؟ و هل خوارم المروءة تختلف بإختلاف عادات الناس؟؟

على سبيل المثال ...

نسمع كثير من الدعاة يتكلم مثلاً عن ماضيه في القرى ... و تجده يذكر أن من ضمن عاداتهم أن العائلة كلها كانت تجتمع كلها إسبوعياً للطعام على المائدة مع الأعمام و العمات و أبناء العم و الأخوال ... إلخ .. و أنه لم يتخلف أحد صغاراً و لا كبارأً عن تلك الزيارات و أن الذي يتخلف عن ذلك يعد عيباً في حقه و نقص ...

ثم يذكر أن هذه العادات إختفت من واقعنا و يستنكر على الشباب الذين يقضون معظم أوقاتهم خارج البيت هذه الأيام .. و يستنكر أن الشباب اليوم يقضون أكثر أوقاتهم في الجامعة بحجة الدراسة و مشاريع التخرج .. إلخ ... و لا يرى أقرباءه إلا في المناسبات و الأجازات ..

و السؤال هنا ... هل من يخالف تلك العادات يعد آثماً؟؟ و هل يجوز أن يدعوا أحد غيره إلى أن يلتزم بالعادات التي كانت موجودة في زمانه؟؟ و هل يعد قد يختلف العرف من زمان لآخر .. في مثل الحالة المذكورة مثلاً؟؟

مع أن القرآن قد أطلق الأمر و قال "و لا جناح عليكم أن تأكلوا جميعاً أو أشتاتا" .. فإذا عدنا للشرع نجد أن الشرع لم يحدد شئ معين .. و إذا عدنا للعرف نجد أن العادات قد تغيرت في هذا الزمان .. فهل هذا صحيح؟؟ و هل خوارم المروءة تختلف من عرف لآخر؟؟

مثال آخر .. من العادات الموجودة اليوم أن في الزواج يأتي الزوج ببعض المتاع و والد الزوجة ببعض المتاع .. و يكون المهر كبيراً .. هذا في ما إعتاد عليه الناس .. أما في الشرع فالزوج يأتي بكل شئ و يكون المهر يسيراً .. فمن الأولى .. الإلتزام بما في السنة أم بما إعتاد عليه الناس؟؟ و هل إذا إستنكر الناس على أحد أنه طلب مهراً يسيراً يعد خارماً للمروءة؟؟ و هل خارم المروءة آثم؟؟

و جزاكم الله خيراً

ـ[أبو الشيماء]ــــــــ[30 - 10 - 08, 10:46 م]ـ

هل العرف يتغير من زمن لآخر؟؟

نعم يتغير بل يختلف باختلاف البلدان أيضاً

و هل خوارم المروءة تختلف بإختلاف عادات الناس؟؟

نعم كذلك فما يعد في بلد من خوارم المروءة ربما لا يعد في بلد آخر.

مثال: في بعض بلدان الجزيرة العربية تصب القهوة إلى ربع الفنجان وهذا أمر عادي، لكنه في بلدان أخرى يعد عيباً وربما يدرج ضمن خوارم المروءة.والعكس أيضا لو أنك ملأت الفنجان في بعض البلدان لعد عيباً وتنقصاً من الضيف!!

و هل خارم المروءة آثم؟؟

ربما في بعض الحالات كمن يفشي اسرار الحياة الزوجية يعد مخروم المرؤة ويأثم لورود النهي عن ذلك.

أما من أكل في الطريق العام فهو مخروم مرؤة لكن لا يأثم.

والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير