تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[08 - 11 - 08, 03:50 ص]ـ

وهذه فتوى "تقليدية":

رقم الفتوى 67288 مادة الجيلاتين .. في منظار الشرع

تاريخ الفتوى: 21 شعبان 1426

السؤال

بعض المستحضرات الصيدلية تحتوي على جيلاتين وهو يستخرج من عظام الحيوانات بعد معالجتها كيميائياً وحرارياً وفي بعض الأحيان يكون الجيلاتين مستوردا أو تكون الكبسولات نفسها مستوردة ولا ندري مصدرها. وهل إن كان الحيوان المأخوذ منه العظم مذكى أو محرم أكله أم لا، فما حكم تناول هذه الكبسولات؟ وجزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن كانت المادة المذكورة مأخوذة من حيوان حلال بعد ذكاته فلا إشكال في حليتها وجواز استعمالها، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 35102. وإن علم أن أصلها ميتة أو من حيوان محرم الأكل فإن تمت معالجتها حتى تحولت إلى مادة أخرى فإن الراجح من أقوال أهل العلم أنها تطهر ويجوز استعمالها. أما إذا لم تحصل معالجتها أو حصلت لكنها لم تحولها إلى مادة أخرى فإنها تبقى على أصلها وهو النجاسة وحرمة الاستعمال، ولتفاصيل ذلك وأدلته نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 40327، والفتوى رقم: 45155.

أما إذا كانت مجهولة الأصل هل هي من حيوان أو من غيره ... وهل تم علاجها أو لم يتم؟ فالظاهر أنها مباحة الاستعمال لعموم البلوى وجهالة الأصل، ولأن أغلب هذه المواد المصنعة تكون قد جرى عليها معالجة حتى تتحول عن أصلها، ولأن الأصل في الأشياء الإباحة. والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

وهذا الذي باللون الأزرق هو بيت القصيد لأن الشركات عادة ما تكتب كلمة "جيلاتين" فقط ولا تذكر مصدره، وأحيانا لا تعرف، وأحيانا يكون المصدر أصلاً مختلطاً، بمعنى أنهم يجمعونه من عظام المواشي سواء كانت ذبائح أم ميتة أم خنازير أم غير ذلك.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[08 - 11 - 08, 04:39 ص]ـ

أرجع إلى أسئلتي السابقة لمناقشتها، مع أني كنت أتمنى أن أسمع آراء الإخوة قبل ذكر رأيي.

1 - عادة تكون كمية الجيلاتين المستخدمة قليلة، فهل يمكن أن يعفى عنه قياساً على الإنفحة؟ حيث أنها تستخرج من كرش العجل الرضيع (غالباً من الميتة، وأحياناً من الخنزير) لصنع الجبن، وقد سبق وبينا أن الصحابة أجازوها وكثير ممن بعدهم، وهذا على الراجح بالنظر لقلتها بالنسبة للحليب المضافة إليه.

إذا لم يُكتب الجيلاتين ضمن المكونات فهذا معناه أن كميته قليلة. ومثال ذلك عصائر الفواكه المنتشرة في الأسواق غالباً يستعمل معها الجيلاتين لتنقيتها. أما في الأدوية (وهي المقصودة بالبحث) فنسبة الجيلاتين ليست مهملة.

According to gelatin manufacturers, the inactive ingredients of a hard capsule contain generally about 30 percent gelatin. The level of gelatin in a soft capsule is usually between 40 and 45 percent. Tablets (the "hard" pills) also contain gelatin as a binder and in the coating to make them less powdery.

2- الجيلاتين تحدث به استحالة جزئية أثناء تصنيعه. فهل هذه الاستحالة الجزئية تكفي لأن تبيحه؟ (ملاحظة: بحثت عن المعادلة الكيميائية لهذه الاستحالة فلم أجد أحداً تحدث عنها)

الاستحالة هي تغير الشيء عن صفته وطبعه. الموسوعة الفقهية 10/ 278. كالتخلل والدباغة والإحراق. السؤال: هل عملية استخراج الجيلاتين يحدث بها استحالة أم لا؟ وجدت أن المسلمين مختلفين في هذا. وكذلك اختلف اليهود والشيعة في إن كانت الاستحالة معتبرة هنا أم لا.

3 - إذا لم يكن مصدر الجيلاتين معروفاً، فهل يجوز أن لا نسأل؟ أقول هذا بناء على فتوى ابن عثيمين وغيره، من أنه لا يجب السؤال والأصل الحل. وقد أفتى الدكتور الفقيه آنفاً بذلك أي إذا كان الجيلاتين مجهول الأصل فهو مباح الاستعمال.

هذا والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير