تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كل من يجادل بالباطل فقرينه إبليس - و الله المستعان -]

ـ[أبو حزم فيصل الجزائري]ــــــــ[13 - 11 - 08, 12:52 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

أما بعد

يقول الحق - تبارك وتعالى - {ولاتقف ماليس لك به علم} و قال {ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد}.

قيل أن هذه الآية نزلت في النظر بن الحرث، وكان جدلا يقول عن الملائكة بنات الله و القرآن أساطير الأولين، و الذي عليه أكثر المفسرين أنها عامة في الناس الذين تاعطوا الجدال في الله وفي رسول الله وفي الشريعة كلها أصولا وفروعا بالباطل.

قال العلامة الشوكاني {ومعنى اللفظ: ومن الناس: فريق يجادل في الله فيدخل في ذلك كل مجادل في ذات الله، أو صفاته أو شرائعه الواضحة} فتح القدير 3/ 439.

كما هي عامة فيمن لايرجع إلى علم بين من كتاب الله وسنة رسول الله، ولايعض فيه بضرس قاطع، فهو يخبط خبط عشواء من غير فرق بين الحق و الباطل، وبين الهدى و النور.

ومن أكثر الناس دخولا في عموم هذه الآية دخولا كليا أوليا الجهال الذين لايفهمون فحوى الكلام و ارباب البدع و الاهواء، بل هذا الصنف أشد من الشيطان الرجيم، و أقطعهم لطريق الحق، حيث دونوا الضلال في أوراقهم، ونشروا الشقاق في العالم، ولقنوا أشياعهم الزور تلقينا، وكأنهم ساطوه بلحومهم ودمائهم.

فإلى الله المشكى كله.

هذه خاطرة قدحت في ذهني هذه الليلة و انا اقرأ في أحد كتب التفسير، وقفت على هذه الآية الكريمة {ومن الناس من يجادل في الله بغير علم} وطابقتها بما نحن بصدده من النقاش، فهناك بعض الناس من يخرج بتهوره الكلام عن مقصده، فيهلك النقاش ويصيره عبارة عن ردود أفعال بين المتناقشين.

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[13 - 11 - 08, 07:17 ص]ـ

أحسنت أخي أبا حزم، بارك الله فيك.

المحك الذي يستطيع طالب العلم أن يعرف فيه هل هو منقاد للحق أم لا، وهل في قلبه كبر أم لا، هو قبول الحق إذا تبين له.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير