تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن أحد شيوخ ابن حبان]

ـ[عبد المهيمن]ــــــــ[26 - 02 - 03, 02:35 م]ـ

أحبابي الأفاضل

أتسأل عن أحد شيوخ ابن حبان الذين أكثر عنهم في صحيحه وهو عبد الله بن محمد الأزدي، من هو، وأين أجد له ترجمة، وهل هو نفسه من ترجم له الذهبي في التذكرة فقال:

2/ 705/725: بن شيرويه الحافظ الفقيه أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن شيرويه بن أسد القرشي المطلبى النيسابوري صاحب التصانيف.

وذكره ياقوت الحموي في معجم البلدان معجم البلدان 1/ 414 - 415 فقال:

بست - بالضم - مدينة بين سجستان وغزنين وهراة وأظنها من أعمال كابل فإن قياس ما نجده من أخبارها في الأخبار والفتوح كذا يقتضي.

... وقد خرج منها جماعة من أعيان الفضلاء منهم ... أبو حاتم محمد بن حبان بن معاذ بن معبد بن سعيد ابن شهيد التميمي ... وأبا محمد عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن شيرويه الأزدي.

وفي صحيح ابن حبان 16/ 236/7250 وصف عبد الله بن محمد الأزدي بأنه عبد الله بن محمد بن شيرويه فقال:

ذكر وصف أقوام كانوا يفضلون في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم 7250 أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا الوليد بن مسلم قال حدثنا ثور بن يزيد عن الزهرى عن سالم عن أبيه قال: لقيني رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في لسانه ثقل ما يبين الكلام فذكر عثمان فقال عبد الله: والله ما أدري ما يقول، غير أنكم تعلمون يا معشر أصحاب النبي محمد أنا كنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نقول أبو بكر وعمر وعثمان.

وإنما هو هذا المال فإن أعطاه رضيتم.

قال أبو حاتم رضي الله عنه: ما رواه عن الوليد إلا إسحاق، وليس لثور بن يزيد عن الزهري غير هذا الحديث، وما روى هذا الحديث عن إسحاق إلا عبد الله بن محمد بن شيرويه وهو غريب جدا. انتهى

وإذا كان هو فكيف يوصف بأنه أزدي وهو قرشي مطلبي.

نرجو بارك الله فيكم الإفادة.

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[26 - 02 - 03, 03:39 م]ـ

الأخ عبد المهيمن

عبد الله بن محمد الأزدي، هو ابن شيرويه، و قد صرح بهذا ابن حبان في الحديث 7250 حيث قال لما أخرج عنه عن إسحاق بن راهويه: (ما رواه عن الوليد الا إسحاق وليس لثور بن يزيد عن الزهرى غير هذا الحديث وما روى هذا الحديث عن إسحاق الا عبد الله بن محمد بن شيرويه وهو غريب جدا)

و عبد الله بن محمد الأزدي راوية مسند إسحاق بن راهويه المطبوع

و الظاهر أن ابن حبان كان يروي المسند لابن راهويه من طريقه، فالرواية عنه عن إسحاق، و قد يروي عنه عن غير إسحاق.

و أما ترجمته فتجدها في:

السير 14/ 166 و التذكرة 2/ 405 و غيرهما.

و أما نسبته للأزد فالأظهر أنها الصحيحة لأن قائلها أعلم بحال صاحبها، فهو تلميذه، و قد أكثر عنه جدا، و هو أيضا شيخ شيخه ابن خزيمة، فقبول قوله هنا أولى، لا سيما و قد وافقه عليه ياقوت الحموي و هو متقدم

و أما قول الذهبي فلم يعزه لأحد و إنما قال: جدهم شيرويه هو ابن أسد بن أعين بن يزيد بن ركانه .. المطلبي فلا أدري ما وجه قوله هل هو التباس بآخر أم أن الأزدي نسبة لنزوله مكان الأزد أو نسبة ولاء أم ماذا؟؟

غير أن القول عند التعارض تقديم ما قاله ابن حبان فهو أعرف به من غيره و الله أعلم.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[26 - 02 - 03, 08:34 م]ـ

جاء في شرح النووي رحم ه الله

(قوله: (وحدثنيه أبو رالبيع العتكي)

هو الزهراني. قال القاضي: كذا وقع هنا جمع بين العتكي والزهراني , وتارة يقول العتكي فقط , وتارة: الزهراني. قال: ولا يجتمع العتك وزهران إلا في جدهما ; لأنهما ابنا عم , وليس أحدهما من بطن الآخر ; لأن زهران بن الحجر بن عمران بن عمر , والعتك بن أحمد بن عمرو , وقد سبق التنبيه على هذا في أوائل الكتاب

)

انتهى

وجاء في موضع اخر

(أما قوله: (أبو الربيع العتكي)

فهو بفتح العين والتاء , وهو أبو الربيع الزهراني الذي يكرره مسلم في مواضع كثيرة , واسمه سليمان بن داود , قال القاضي عياض: نسبه مسلم مرة زهرانيا ومرة عتكيا ومرة جمع له النسبين ولا يجتمعان بوجه ,)

وكلاهما يرجع إلى الأزد إلا أن يكون للجمع سبب من جواز أو حلف. والله أعلم

)

انتهى

وهنا يقال مثل ذلك

خصوصا اذا علمنا أن الازد هم من اكثر القبائل انتشارا في خراسان

او لعله ازدي من جهة امه

فاشتهر بذلك

والله اعلم بالصواب

ـ[عبد المهيمن]ــــــــ[27 - 02 - 03, 03:34 ص]ـ

جزاكما الله خيرا وبارك الله فيكما

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير