تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يجيب على أسئلتي!!!!؟]

ـ[إبراهيم بن سليمان]ــــــــ[26 - 02 - 03, 06:07 م]ـ

وجدت اختلافاً في بدرية الصحابي ابي واقد الليثي ... فمن له القدرة على الترجيح؟؟؟!!!

كذلك رواية ابو معاوية الكوفي الضرير عن غير الاعمش خاصة في ما كان ظاهره نصرة لبدعته [الارجاء] حيث كان من الدعاة لذلك .... وتحديداً حديث يدرس الاسلام.

و الله الموفق

ـ[عبد الله]ــــــــ[27 - 02 - 03, 02:01 م]ـ

للرفع

ـ[أبو الفضل حمدي]ــــــــ[01 - 03 - 03, 11:34 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ربي يسر بفضلك ومنك وأعن يا كريم

أبو واقد الليثي رضي الله تعالى عنه أخرج له الجماعة واختلف في اسمه فقيل الحارث بن عوف وقيل عوف بن الحارث وقيل الحارث بن مالك، قال الحافظ شمس الدين ابن القيم رحمه الله تعالى في حاشيته على السنن (4/ 11): أبو واقد الليثي اسمه الحارث بن عوف على المشهور.

قلت: وكذا سماه به البخاري وغيره وصححه ابن حبان في الثقات.

واختلف في شهوده بدرا وممن قال بشهوده بدرا:

الإمام البخاري رحمه الله تعالى في التاريخ الكبير (2/ 258، ترجمة 2384) فقال: الحارث بن عوف أبو واقد الليثي مديني شهد بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم.

وابن حبان في الثقات (3/ 72، ترجمة 228) قال: الحارث بن عوف أبو واقد الليثي شهد بدرا عداده في أهل المدينة وقد قيل الحارث بن مالك ويقال اسمه العوف بن الحارث والأول أصح مات سنة ثمان وستين وهو ابن سبعين سنة.

وقاله أيضا في مشاهير علماء الأمصار (1/ 25، ترجمة 111).

وقال به أبو الوليد الباجي رحمه الله تعالى في التعديل والتجريح (2/ 512، ترجمة 267): شهد بدرا أخرج البخاري في العلم عن أبي مرة مولى أم هانئ عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر توفي سنة ثمان وستين وسنة سبعون سنة قال أبو الحسن الدارقطني انفرد مسلم بالإخراج عنه وأراه لم يتذكر هذا الحديث.

وابن منجوية في رجال مسلم (1/ 169، ترجمة340): شهد بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم جاور بمكة سنة ومات بها ودفن في مقبرة المهاجرين قال عمرو بن علي مات سنة ثمان وستين وهو ابن سبعين سنة.

وكذا قال الكلاباذي في رجال صحيح البخاري (1/ 188، ترجمة 243).

والذهبي في المقتنى في سرد الكنى (2/ 133، ترجمة 6483) قال: أبو واقد الليثي الحارث بن عوف وقيل عوف بن الحارث وقيل الحارث بن مالك بدري.

من قال بعدم شهوده بدرا وهو الصواب إن شاء الله تعالى:

الحافظ ابن عساكر في تاريخ دمشق (67/ 276) فقال: الحارث بن عوف .... ، مات سنة خمس وقيل ثمان وستين، إسلامه قبيل الفتح وقيل من مسلمة الفتح وقال القاضي أبو أحمد في تاريخه شهد بدرا وأراه وهما والصحيح أنه أسلم عام الفتح لأنه شهد على نفسه أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم بحنين ونحن حديثو عهد بكفر وليس لشهوده بدرا أصل.

والحافظ ابن عبد البر رحمه الله تعالى في الاستيعاب (4/ 1774، ترجمة 3214) فقال بعد ذكر اسمه والاختلاف فيه: قيل إنه شهد بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم وكان قديم الإسلام وكان معه لواء بني ليث وضمرة وسعد بن بكر يوم الفتح وقيل إنه من مسلمة الفتح والأول أصح وأكثر يعد في أهل المدينة وجاور بمكة سنة ومات بها فدفن في مقبرة المهاجرين سنة ثمان وستين وهو ابن خمس وسبعين سنة وقيل ابن خمس وثمانين سنة.

والحافظ المزي رحمه الله تعالى في تهذيب الكمال (34/ 386، ترجمة 7688) فقال: قيل إنه شهد بدرا روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ... ، ذكر أبو حسان الزيادي أنه ولد في العام الذي ولد فيه ابن عباس وفي ذلك وفي شهوده بدرا نظر وقال الواقدي توفي سنة ثمان وستين وهو بن خمس وستين وقال يحيى بن بكير توفي سنة ثمان وستين وسنه سبعون سنة وكذلك قال محمد بن عبد الله بن نمير وهارون بن عبد الله الحمال وغير واحد في تأريخ وفاته وقال غيرهم جاور بمكة سنة ومات بها سنة ثمان وستين وهو بن خمس وسبعين سنة ودفن في مقبرة المهاجرين روى له الجماعة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير