تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[01 - 12 - 08, 03:14 م]ـ

من قال هذا من المحدثين من أهل العلم؟

بل العكس هو الصحيح ...

.

أخي الفاضل محمد الإدريسي

لا تثبت ما قاله متأخر مع قلة و تنكر ما قاله المتقدمون مع الكثرة! فهذا من التعسف والمسألة فيها سعة، وكما أسلفت فهي تدور ما بين راجح ومرجوح،

ولتوضيح الأمر لك، أرجو أن تذكر لي حديثاً واحداً في تقديم اليدين على الركبتين ولم يعله أحد من المتقدمين! بارك الله فيكم

اعلم رحمك الله أنّ إثبات المتقدمين والجمهور لتقديم الركبتين على اليدين دليل على أنّ الأصح عندهم ما ورد في الركبتين لا اليدين، لذلك كان الجمهور على أن الخرور للسجود يكون على الركبتين!

ذكرت لنا الشيخ الألباني رحمه الله من المعاصرين، وسأذكر لكم في المقابل من خالفه الشيخ رحمه الله من المتقدمين والمتأخرين، فهل يكفيك أمثال: عمر بن الخطاب و الإمام أحمد والشافعي والنووي والخطابي و ابن خزيمة والترمذي و النخعي وسفيان الثوري واسحاق وابن المنذر و أصحاب الرأي و النخعي و ابن قدامة المقدسي والطحاوي ومن المعاصرين ابن عثيمين وابن باز و غيرهم الكثير رحمات ربي عليهم.

مع ملاحظة أنني نبهت أنّ الأحاديث كلها معلولة ولا يصح منها شي، لكن الأصح هو ما كان في تقديم الركبتين على اليدين، ولا أقول إلا ما قاله والأمر في سعة إن شئت فعلت ذلك أو خالفت فكله خير.

جوزيت خيراً والمسألة لا تحتاج لتعنت ففي الأمر سعة

والله أعلم وأحكم

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[01 - 12 - 08, 05:09 م]ـ

الأخ الإدريسي وفقه الله

الراجح أن حديث أبا هريرة رضي الله عنه معلول، وقد أعله أكابر الحفاظ كالبخاري والدارقطني والبيهقي والترمذي وابن عدي .. والله أعلم.

وللشيخ المحدث فريح البهلال رسالة في تقوية أحاديث النزول على الركبتين على ما يقابلها سماها: (فتح المعبود).

ـ[أبو تراب السلفى الاثري]ــــــــ[01 - 12 - 08, 05:23 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

النزول على اليدين هو الراجع والمسالة خلاف سائغ بين اهل العلم ولا اظن احد يتكلم بعد كلام الشيخ المحدث ابو اسحاق الحوينى فى رسالته الماتعة نهى الصحبة عن النزول بالركبة فقد افاد فيها واجاد من حيث المعقول والمنقول والله اعلى واعلم

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[01 - 12 - 08, 05:23 م]ـ

أخي الكريم نحن لا ننظر إلى القلة أو الكثرة بل ننظر إلى الدليل الصحيح.

و حديث النزول على الركبتين ضعيف الإسناد، حيث قال الدارقطني بالنسبة لحديث وائل بن حجر: تفرد به يزيد عن شريك ولم يحدث به عن عاصم بن كليب غير شريك وشريك ليس بالقوي فيما يتفرد به و ضعفه كثير من أصحاب الحديث.

أضف إلى ذلك أن الإمام البخاري ذكر فعل ابن عمر رضي الله عنها في صحيحه معلقا أنه كان ينزل على يديه قبل ركبتيه و هذا الحديث صحيح الإسناد ...

و قال الأوزاعي أدركت الناس ينزلون على يديهم قبل ركبيهم ...

أخي أبو يوسف التواب بارك الله فيك، ما علته حديث أبي هريرة؟

ـ[عبدالمحسن المطوع]ــــــــ[01 - 12 - 08, 10:54 م]ـ

لا يصح في الباب عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء، حديث وائل بن حجر أعله الدارقطني والبخاري وغيرهما، وقد تفرد به شريك عن عاصم ين كليب عن أبيه عن وائل، وشريك ليس بالقوي، وقد روي من وجه آخر مرسلا.

وأما حديث أبي هريرة فهو من رواية محمد بن عبدالله عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة فأعله البخاري والترمذي والدارقطني وغيرهم بتفرد محمد بن عبدالله، ومحمد هذا ذكره البخاري في الضعفاء وكأنه توقف في كونه النفس الزكية وزعم بعضهم أنه محمد بن عبدالله بن عمرو بن عثمان الملقب بالديباج واستبعده العلامة ابن رجب.

وأصح ما في الباب ما ورد عن عمر انه كان يضع ركبتيه قبل يديه رواه الطحاوي في شرح المعاني من طريق عمر بن حفص بن غياث عن أبيه عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة والأسود به، وثبت عن ابن عمر تقديمه لليدين على الركبتين.

ـ[صلاح الدين الشريف]ــــــــ[01 - 12 - 08, 11:28 م]ـ

بارك الله في الجميع

روابط متعلقة بالموضوع:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=101717

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E1%C8%DA%ED%D1

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...DF%C8%CA%ED%E4

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E1%C8%DA%ED%D1

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير