تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تحريفات النصارى امتدت إلى كتب أهل الإسلام]

ـ[شاكر توفيق العاروري]ــــــــ[02 - 12 - 08, 12:08 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد.

لقد قرأت ظهر يوم الخميس ما كتبه د. غطاس توفيق بتاريخ 26/ 11. والذي نافح فيه عن الكتاب المقدس أن يكون قد أصابه التحريف والتغير والتبديل، ردا منه على ما كتبته الدكتورة زينب عبد العزيز، فاستهل قوله.

(أنتي تدعين تحريف الكتاب المقدس وأنا بدوري أضع أمامك هذه الأسئلة).

قلت: لي على هذا الاستهلال ملاحظتين:

الأولى: لا يجوز عند أهل اللغة الفصحاء أن تكتب الكلمة وفق لفظها والواجب أن تكتب هكذا (أنت) ولا تكتب (أنتي).

ثانيا: إن جواب الذاب عن تساؤلات بل طعون الخصوم بطرح أسألة لا يدفع الحقيقة التي تبين ما وقع على الكتاب المقدس من تحريف، بل إن طرح مثل هذه الأسئلة في نظري يزيد ضعف الكتاب والذاب على السواء.

إذ الواجب على الذاب أن يبين قوة كتابه من خلال وسيلة نقله وصحة ما حواه من معلومات.

اعلم ايها القاريء الكريم أن الأسئلة التي يطرحها د. غطاس تدل على عدم إمكان النصارى التدليل على اتصال كتابهم إلى نبي الله عيسى عليه السلام بل إلى كتّابه، بل لا يستطيعون أن يقولوا لنا من هم هؤلاء الكتبة الذين سميت الأناجيل بأسمائهم، فلو أنك سألت أحدهم من هو متى الذي سمي الانجيل باسمه، ومن هو لوقا، ومن هو مرقص، ومن هو يوحنا؟.

فإنك لن تجد جوابا شافيا بل لن تجد جوابا علميا صحيحا.

وعليه: فأنت تقرأ أنجيل لوقا وليس إنجيل نبي الله عيسى وتقرأ إنجيل يوحنا وليس إنجيل نبي الله عيسى عليه السلام وقس على ذلك.

بل أنت تقرأ كتبا لا يعرف كاتبوها (مجهولون) ثم تسمع النصراني (المسيحي) يقول لك إن هذا كتاب عيسى عليه السلام، بلا بينة، وما عليك إلا مجرد الإيمان وعدم الاعتراض ولا يحق لأحد التساؤل أو طرح أسئلة!!.

ثم قال: (من الذي حرف الكتاب المقدس؟ ماهي التحريفات المزعومة التي تمت؟ وفي اي عهد أوتاريخ تمت؟).

أقول: إن بداية التحريف قد بدأت مذ اللحظة الاولى من كتابة الإنجيل وتطورت على التوالي ولا أدل من ذلك من قول لوقا في الاصحاح الثاني (1 - إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا،

2 كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّامًا لِلْكَلِمَةِ،

3 رَأَيْتُ أَنَا أَيْضًا إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الأَوَّلِ بِتَدْقِيق، أَنْ أَكْتُبَ عَلَى التَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ ثَاوُفِيلُسُ،

4 لِتَعْرِفَ صِحَّةَ الْكَلاَمِ الَّذِي عُلِّمْتَ بِهِ).

فهذا نص بين على أن الكتابة كانت بناء على نقل عامة الناس وقصص المزارعين والرعاة والعامة وغيرهم، وهذا كله قد حوى انفعالاتهم وهمومهم ورغباتهم وأحوالهم كما في رسالة بولس إلى أهل رومية (15) (1 أُوصِي إِلَيْكُمْ بِأُخْتِنَا فِيبِي، الَّتِي هِيَ خَادِمَةُ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي كَنْخَرِيَا،

2 كَيْ تَقْبَلُوهَا فِي الرَّبِّ كَمَا يَحِقُّ لِلْقِدِّيسِينَ، وَتَقُومُوا لَهَا فِي أَيِّ شَيْءٍ احْتَاجَتْهُ مِنْكُمْ، لأَنَّهَا صَارَتْ مُسَاعِدَةً لِكَثِيرِينَ وَلِي أَنَا أَيْضًا.

3 سَلِّمُوا عَلَى بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ الْعَامِلَيْنِ مَعِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ،

4 اللَّذَيْنِ وَضَعَا عُنُقَيْهِمَا مِنْ أَجْلِ حَيَاتِي، اللَّذَيْنِ لَسْتُ أَنَا وَحْدِي أَشْكُرُهُمَا بَلْ أَيْضًا جَمِيعُ كَنَائِسِ الأُمَمِ،

5 وَعَلَى الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي بَيْتِهِمَا. سَلِّمُوا عَلَى أَبَيْنِتُوسَ حَبِيبِي، الَّذِي هُوَ بَاكُورَةُ أَخَائِيَةَ لِلْمَسِيحِ.

6 سَلِّمُوا عَلَى مَرْيَمَ الَّتِي تَعِبَتْ لأَجْلِنَا كَثِيرًا.

7 سَلِّمُوا عَلَى أَنْدَرُونِكُوسَ وَيُونِيَاسَ نَسِيبَيَّ، الْمَأْسُورَيْنِ مَعِي، اللَّذَيْنِ هُمَا مَشْهُورَانِ بَيْنَ الرُّسُلِ، وَقَدْ كَانَا فِي الْمَسِيحِ قَبْلِي.

8 سَلِّمُوا عَلَى أَمْبِلِيَاسَ حَبِيبِي فِي الرَّبِّ.

9 سَلِّمُوا عَلَى أُورْبَانُوسَ الْعَامِلِ مَعَنَا فِي الْمَسِيحِ، وَعَلَى إِسْتَاخِيسَ حَبِيبِي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير