تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[امام الأواهين]

ـ[عمر الريسوني]ــــــــ[03 - 12 - 08, 03:29 م]ـ

الحمد لله رب العالمين

كان عبد الله بن مزينة ذو النجادين يتيماً في حجر عمه و كان يعطيه و كان محسناً إليه فبلغ عمه أنه قد تابع دين محمد صلى الله عليه و سلم: فقال له لئن فعلت و تبعت محمداً لأنزعن منك كل شيء أعطيتك قال: فإن مسلم فنزع منه كل شيء أعطاه حتى جرده من ثوبه فأتى أمه فقطعت له نجاداً لها باثنين فاتزر نصفاً و ارتدى نصفاً ثم أصبح يصلي مع رسول الله صلى الله عليه و سلم الصبح فلما صلى رسول الله صلى الله عليه و سلم أخذ يتصفح الناس ينظر من أتاه و كذلك كان يفعل فرآه رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: من أنت قال: أنا عبد العزى قال: بل أنت عبد الله ذو النجادين فالزم بابي فكان يلزم باب رسول الله صلى الله عليه و سلم و كان يرفع صوته بالقرآن و التكبير و التسبيح فقال: عمر بن الخطاب رضي الله عنه يا رسول الله مرائي قال: دعه عنك فإنه أحد الأواهين.

ابراهيم الخليل عليه السلام يعد امام الأواهين وابراهيم عليه السلام قدوة أهل التضحية، كان كثير التأمل واطالة النظر منذ صغره يقول الحق سبحانه: * ولقد آتينا ابراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين * الأنبياء، 51

ولقد ابتلى الله تعالى نبيه ابراهيم بكل أنواع البلاء، ولده بالقربان وبدنه للنيران وماله للضيفان فكان صابرا موقنا راضيا بقضاء الله وقدره.

ولقد امتدح الله عز شأنه نبيه وخليله ابراهيم في كتابه العزيز مشيرا في موضعين لكلمة أواه بقوله تعالى: * ان ابراهيم لأواه حليم * التوبة:114، .... وقوله تعالى: *ان ابراهيم لحليم أواه منيب * هود:75

سألوا رسول الله صلى الله ما الأواه؟ قال: المتضرع، وقال الثوري سئل ابن مسعود عن الأواه؟ فقال:هو الرحيم بعباد الله، قال بن عباس: الأواه المؤمن الموقن، وقال سعيد ابن جبير: الأواه المسبح لله، قال ابن الدرداء: لا يحافظ على سبحة الضحى الا الأواه، قال مجاهد: الأواه الحفيظ هو الرجل يذنب ذنبا سرا ثم يتوب عنه سرا، وقال بن عباس: الأواه تلاء القرآن، ويتبين من كل ما تقدم أن الأواه هو التقي الموقن، المكثرمن الذكروالمناجاة والتحسر تضرعا الى الله.

وجاء ذكر الأواه مرتبطا بالحلم لأن ابراهيم الخليل كان يمتحن في مواقف صعبة تحتاج الى الصبر والحلم والمنيب هو الذي يرجع الأمور الى الله ويلتجأ اليه في المواقف الصعبة ويفوض أمره الى الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير