تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مسائل الفقه التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية]

ـ[احمد العثيمين]ــــــــ[12 - 12 - 08, 03:21 م]ـ

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وبعد: خالف النبي صلى الله عليه وآله وسلم المشركين، فدفع قبل طلوع الشمس، وكانوا يدفعون بعد طلوعها. أسرع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في محسِّر مخالفًا للمشركين، حيث كانوا يقفون فيه ويذكرون مجد آبائهم. اعتمر صلى الله عليه وسلم في الأشهر الحرم وكان أهل الجاهلية يرون العمرة في الأشهر الحرم من أفجر الفجور. بارك الله فيكم نريد مشاركاتكم.

ـ[احمد العثيمين]ــــــــ[12 - 12 - 08, 06:21 م]ـ

المرأة في الجاهلية كانت تمكث في عدة الوفاة سنة كاملة ولا تغتسل وتكون منفردة عن أهلها ثم بعد عام تلقي ببعرة.فجاء الاسلام بعدة المتوفي عنها زوجها أربعة اشهر وعشرا.

ـ[أبو حفصة المراكشي]ــــــــ[14 - 12 - 08, 01:31 م]ـ

عن أنس: أن اليهود كانوا إذا حاضت المرأة فيهم لم يؤاكلوها ولم يجامعوهن في البيوت فسأل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى (ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض)

الآية. فبلغ ذلك اليهود. فقالوا: ما يريد هذا الرجل أن يدع من أمرنا شيئا إلا خالفنا فيه فجاء أسيد بن حضير وعباد بن بشر فقالا يا رسول الله إن اليهود تقول كذا وكذا أفلا نجامعهن؟ فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ظننا أن قد وجد عليهما. فخرجا فاستقبلتهما هدية من لبن إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأرسل في آثارهما فسقاهما فعرفا أن لم يجد عليهما. رواه مسلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير