تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماهي أسماؤه صلى الله عليه وسلم الثابتة في القرآن والسنة الصحيحة؟]

ـ[منير عبد الله]ــــــــ[12 - 12 - 08, 07:57 م]ـ

جزاكم الله خيرا ..

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[12 - 12 - 08, 08:55 م]ـ

أخي الكريم:

هناك رسالة مطبوعة مفيدة جدا في هذا الباب وهي:

(أسماء رسول الله -صلى الله عليه وسلم - ومعانيها). للعلامة اللغوي البارع أحمد بن فارس صاحب الكتاب العظيم الذي لم يؤلف مثله: (مقاييس اللغة).

قال في بداية رسالته:

( .. وإني تتبعت أسماء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فجمعت منها ما وجدته في كتاب الله جل ثناؤه، وما جاء به الخبر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وما ذُكر أنه في الكتاب المتقدم، وبينت ما اتضح لي من معانيها على قياس كلام العرب .. ) اهـ.

ـ[أبو عبد الله النعيمي]ــــــــ[13 - 12 - 08, 01:23 ص]ـ

أسماء رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم

في الكتاب والسنة الصحيحة

******************************

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد: ــ

الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون، فكان خاتم النبيين، وإمام المرسلين، وسيد الخلق أجمعين، فتح الله تعالى بهديه أعينا عميا، وقلوبا غلفا، وآذانا صما، وألسنة بكما.

أمرنا الله تبارك وتعالى بطاعته، وتوقيره، ومحبته، والإقتداء بهديه واتباع سنته.

ذكره الله تعالى في أربعة مواضع في كتابه العزيز بإسمه الكريم محمد: ــ

1: ــ قال الله تعالى: (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين) آل عمران 144.

2: ــ قال تعالى: (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم البيين وكان الله بكل شيئ عليما) الأحزاب 40

3: ــ قال تعالى:

(والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزّل على محمد وهو الحق من ربهم كفّر عنهم سيّئاتهم وأصلح بالهم) محمد 2.

4: ــ قال تعالى: (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع نباته ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما) الفتح 29.

وعن واثلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله عز وجل اصطفى كنانة من ولد إسماعيل عليه السلام، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم) مختصر مسلم 1523.

روى الإمام أحمد عن المطلب بن أبي وداعة قال: قال العباس: " ان النبي صلى الله عليه وسلم بلغه بعض ما يقول الناس، قال فصعد المنبر "، فقال: (من أنا؟) قالوا: أنت رسول الله. قال: (أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، إن الله خلق الخلق فجعلني في خير خلقه، وجعلهم فرقتين فجعلني في خيرهم فرقة، وخلق القبائل فجعلني في خيرهم قبيلة، وجعلهم بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا، فأنا خيركم بيتا، وخيركم نفسا) صحيح الجامع 1472.

وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا محمد بن عبد الله، أنا عبد الله ورسوله، ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلنيها الله)

أخرجه البخاري في " التاريخ الصغير 7 " واخرجه أحمد (3/ 153 و 241) من طريقين آخرين عن حماد بن سلمة به.

وزاد في أوله: [أن رجلا قال: يا محمد: انت سيدنا وابن سيدنا! وخيرنا وابن خيرنا! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس عليكم بتقواكم ولا يستهوينّكم الشيطان، أنا محمد بن عبد الله، أنا عبد الله ورسوله، ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلنيها الله).

وهذا من تواضعه، إذ انه سيد الخلق، وسيد الناس في الدنيا والآخرة، ومن فضل الله تعالى علينا وكرمه أن جعلنا من امته، ولا يعرف في العرب من تسمى باسم محمد قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ثلاثة وهم: ــ

1 ــ محمد بن سفيان بن مجاشع جد جد الشاعر الفرزدق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير