تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[26 - 12 - 08, 10:19 م]ـ

السؤال:

هل الاحتفالات وإلقاء المحاضرات عن سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- يعتبر من البدع؟

الجواب:

(لا.

يقول: إذا خطب الخطيب خطبة الجمعة وذكر فيها مبدأ بعث الرسول عليه الصلاة والسلام وشيئاً من حياته، هل يعتبر بدعة؟

الجواب: لا. لماذا؟ لأن هذه الخطبة -خطبة الجمعة- موجودة وثابتة من قبل, أما أن يُحدِث محاضرة في نفس اليوم فهذا من البدعة أو من وسائل البدعة, بالنسبة للعام هذا لا توافق الجمعة اليوم الثاني عشر, الجمعة هي اليوم الحادي عشر.

فعلى كل حال إذا كان أصل الخطبة مشروعا كخطبة الجمعة، وذكر فيها الإنسان بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام فلا بأس؛ لأن هذا ذكر تاريخ حياته بمناسبة مبعثه عليه الصلاة والسلام ومولده, أما أن يحدث محاضرة في هذه الأيام فهذا من البدع, فإن لم يكن من البدع فهو حجة لأهل البدع) اهـ.

الشيخ العلامة العثيمين (لقاء الباب المفتوح) شريط (210).

السؤال:

ما حكم ذكر الخطباء لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم في يوم مولده؟

الجواب:

(أما الشق الثاني من السؤال: فهو أن بعض الناس في ربيع الأول يذكر حال العرب قبل بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام وحالهم بعد بعثته وكيف أتى الوحي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أشبه ذلك، وهذا ليس من الاحتفال بالمولد؛ لأن الخطيب يذكره في خطبة مشروعة، ليس يُجَدِّد خطبة أو يُحْدِث اجتماعاً، بل الخطبة مشروعة، فذكر ما يناسب المكان أو الزمان لا أرى فيه بأساً، لكن البأس أنك تُحْدِث شيئاً لم يكن، أما هذا فالخطبة مشروعة في كل جمعة، وذكر ما يناسب الزمان أو المكان لا يُعَدُّ بدعة.

السائل: يعني: يذكر يا شيخ؟

الشيخ: لا بأس يذكر -مثلاً كما أشرتُ إليه- حال الناس قبل بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام، وحالهم بعد بعثته، وكيف بُعِث عليه الصلاة والسلام، ما في مانع) اهـ.

العلامة العثيمين (لقاء الباب المفتوح) شريط (131) ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير