تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

احذري ممن يستخدمونك في الخير- زعموا-فيرغبونك في توزيع الصدقات والزكوات، فتدخل المسكينة بيوتات داخل بيوتات من داخل أحياء بحثاً عن محتاج -خائفة وجلة، تحمل الأثقال، لكنه عمل الخير!! والعمل للدين يحتاج تضحيات وجهد!! وللنساء الأُول كان لهم في ذا الجهاد سبق-وهكذا يعرضونها- وهي الضعيفة-للفتن بتعاملها مع صنف غائب عنه مع عفة الدين: الوعي، وينقصه الكثير من التربية والعلم؛ الأمر الذي قد يترتب عليه فتن، كيف والمرأة لم تتعبد ولم تكلف بمثل ذا شرعاً.

....

.... هذا ..

وقد يغرّ تلك المسيكينة لهج ألسنة البعض لها بدعاء استجلبه الإحسان، ودرء الفتنة أوجب.

....

.... أقول:

هذا الأمر له وزارة كاملة، تقوم به وعليه، وجهدها أكبر وأعظم وأدق بلا ريب، وإن كان من صدقات فالأولى بها الزوج- إن كان من أهلها وإلا فلا- ثم الأقرب فالأتقى فالأحوج كل بحسبه.

....

وإن كان ولا بد، فالرجال- لا النساء- إذ هم عليها أقوى، والقيام بحقها أحق وأجدر، وعن طريق الجمعيات المصرح بها من قبل ولاة الأمر.

....

.... ونحن نعرف – يقيناً -حقائق كثير من أصحاب هذه التوجهات، ودافع جهود بعض الجمعيات،

.... ....

.... والحقيقة -المعروفة- أنها جهود حزبية تخدم أفكار أصحابها، نسأل الله العافية

....

.... سادساً:

اجعلي الدليل رائدك، وفهم وعمل السلف الصالح قائدك، والارتباط بأقوال علماء الأمة السلفيين الكبار- الذين شهدت لهم الأمة بالدراية وتيممت وجهتم الفتاوى، وتناقل الناس على وجه المبسوطة أقوالهم، وكتب له القبول في الأرض-مقدماً على كلام غيرهم ممن هم دونهم.

....

.... سابعا ً:

أوصيك بحسن التبعل للزوج، والصبر بل المصابرة مع التضحية، لا سيما إن كان من أهل العلم، فقد يتضاعف عليك الجهد؛ لعموم نفعه، وعظيم أثره، وكثره زياراته وشغله، واحتسبي في ذلك كله تشاركينه الأجر، وتشاطرينه الخير- والله تعالى واسع الفضل-وهو الهادي والموفق سبحانه إلى سواء السبيل.

....

وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.

والحمد لله رب العالمين

....

....

أخوك

أبو عبد الله

محمد بن عبد الحميد بن محمد حسونة

في: 16/ 6/1424هـ 14/ 8/2003م

....

....

....


(الحاشية)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير