تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[31 - 12 - 08, 03:09 م]ـ

السؤال:

ما هو حكم صلاة قيام الليل جماعة في غير رمضان؟

المفتي: محمد بن صالح العثيمين

الإجابة:

(الشفع، والوتر، والتهجد) تجوز فيه الجماعة أحياناً لا دائماً، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى جماعة ببعض أصحابه، فمرة صلى معه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، ومرة صلى معه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، ومرة صلى معه حذيفة بن اليمان رضي الله عنه.

لكن هذا ليس راتباً أي لا يفعله كل ليلة ولكن أحياناً، فإذا قام الإنسان بتهجد وقد نزل به ضيف وصلى معه هذا الضيف جاء في تهجده ووتره فلا بأس به، أما دائماً فلا، وهذا في غير رمضان؛ أما في رمضان فإنه تسن فيه الجماعة من أوله إلى آخره من التراويح ومنها الوتر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الرابع عشر - باب صلاة التطوع.

http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=16963

فإذا صحت العبادة صحت الدعوة إليها فقضية الدعوة ليس إلا وسيلة وليست عبادة محضة فلها حكم الوسائل والله أعلم

ـ[أبو ريان الزعبي]ــــــــ[31 - 12 - 08, 03:26 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن على المسلم أن يحذر من البدع والمحدثات في الدين، فقد قال صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. وفي رواية: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد. رواه البخاري ومسلم.

وقد عرف العلماء البدعة: بأنها كل عبادة لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم مع وجود المقتضي لها وعدم المانع منها فهي بدعة.

ومن هذا تعلم أن قيام الليل جماعة ليس ببدعة لأنه فعله النبي صلى الله عليه وسلم وتركه، فعله في رمضان ليلتين أو ثلاثة، ثم تركه خشية أن يفرض عليهم.

وفي الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فأطال القيام حتى هممت بأمر سوء، قيل: وما هممت به؟ قال: هممت أن أجلس وأدعه.

ومثله في صحيح مسلم عن حذيفة رضي الله عنه قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت: يركع عند المائة، ثم مضى فقلت: يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلاً .. إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع فجعل يقول: سبحان ربي العظيم، فكان ركوعه نحواً من قيامه، ثم قال: سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد، ثم قام قياماً طويلاً قريباً مما ركع، ثم سجد فقال: سبحان ربي الأعلى، فكان سجوده قريباً من قيامه.

فإذا كانت هذه الجماعة تربي الشباب على السنة، وتعلمهم كيفية قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا عمل مشكور نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتهم، لكن عليهم ألا يخصوا بالقيام ليلة بعينها فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ... " رواه مسلم من حديث أبي هريرة، والحديث فيه النهي عن تخصيص ليلة الجمعة بالقيام ومثلها غيرها كما قال الحموي في غمز عيون البصائر وإذا نهي عن هذه الليلة فغيرها بالمنع أولى ... انتهى. والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=21699&Option=FatwaId

جزاكم الله خير

وما حكم الدعوة لصيام يوم الخميس للدعاء ونصرة غزة؟

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[31 - 12 - 08, 03:32 م]ـ

لكن علمني الله واياك هل حدث ان اجتمع الصحابة رضي الله عنهم

في نافلة خاصة للقنوت او لامر وقع بهم

أخي الكريم، محمود الأثري:

هل نحن هنا بصدد معرفة حكم الفعل أم من أتى به من الصحابة؟ ففرق بين الأمرين فكلامي في حكم الفعل، لا عن من فعله ومن لم يفعله!

على أي حال، جواباً على سؤالك: نعم اجتمعوا على نافلة لسبب معين حصل لهم ولم يفعله المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه، وهو اجتماع أنس بن مالك رضي الله عنه مع أهله عند ختم القران في ختم القران مع أهله للدعاء!

حفظكم الله و فرج الله كرب أهلنا في فلسطين

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[31 - 12 - 08, 08:47 م]ـ

بارك الله فيكم.

إخواني الكرام، الأخ أيمن:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير