تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مواضيع وكتب عن عمل اليوم والليلة]

ـ[الساعي]ــــــــ[10 - 01 - 09, 05:00 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبحث عن محاضرات وكتب تسرد أعمال اليوم والليلة

وجزاكم الله خيرا

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[10 - 01 - 09, 09:03 ص]ـ

عليك بكتاب النسائي وابن السني

وهذا قد يفيدك

http://saaid.net/book/open.php?cat=82&book=1156

ـ[السوادي]ــــــــ[10 - 01 - 09, 04:00 م]ـ

الاذكار للنووي

ـ[عبدالله العلاف]ــــــــ[11 - 01 - 09, 11:19 م]ـ

من الأذكار النبوية في الحياة اليومية

http://saaid.net/book/open.php?cat=94&book=2702

ـ[مصلح]ــــــــ[12 - 01 - 09, 12:42 ص]ـ

محاضرة بعنوان: عمل اليوم والليلة، ألقيت بالمخيم الشبابي بجدة عام 1427هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد، أيها الأخوة الكرام .. أيتها الأخوات الكريمات:

فعنوانُ هذه المحاضرة: (عملُ اليوم والليلة)، وهذا العنوان هو اسمٌ لضربٍ من ضروب التصنيف في علم السنة المطهرة، فقد صنَّف الإمام المحدث أبو عبدالرحمن النسائي كتاباً سماه عمل اليوم والليلة، كما صنف تلميذه ابن السني كتاباً بالاسم نفسه، وموضوع الكتابين هو أعمال اللسان وهي الأدعية والأذكار.

أما موضوع محاضرتنا هذه فزائدٌ على ذلك، فقد أردتُ من خلاله أن أضع برنامجاً عملياً يومياً متكاملاً مما ثبت في الكتاب والسنة الأمرُ به على سبيل الإيجاب أو الندب لأجمع لنفسي ولإخواني ما تفرق مما فيه تعليمٌ لغير العالم وتذكير لمن أراد الذكرى ..

وبينما أنا أبحث عن مراجع لهذا الموضوع إذ رأيت مؤلَّفاً مفيداً بعنوان (عمل المسلم في اليوم والليلة برنامج عمل يومي) يبين الوظائف الشرعية المطلوبة من المسلم في بيته ومسجده ومكان عمله من لحظة قيامه إلى ساعة نومه؛ وهو في مجلد متوسط ألفه شابٌ يتوقد حماسة ونشاطاً وتبدو من أسلوبه علائمُ الصدق والإخلاص واتباع السنة، أحسبه كذلك والله حسيبه وأسال الله أن يغفر له ويرحمه ويوسع له في قبره فقد توفي عندما ناهز الأربعين فجزاه الله خيراً على ما قدم وتقبله منه بقبول حسن. آمين.

وقبل أن أشرع فيما أردت الحديث عنه أتوجه إلى الله تعالى بالإقرار بالذنوب والاستغفار عن عظيم التقصير في طاعته مع عظيم ما أنعم به سبحانه وتفضل ..

ثم إني والله لأستحي من وعظ إخوان هم إرق قلوباً وألين أفئدة وأكثر خشية، ولولا سابق وعد وإعداد ليمت وجهي قِبَل أهلي، فما إنا إلا كبائع العود إلى الهنود، وناقل المسك إلى الترك، وحامل التمر إلى أهل هجر!!

فإني ومن أهدى القصائد نحوه

كمستبضعٍ تمراً إلى أهل خيبراً

أيها الإخوة والأخوات:

يبدأ برنامج المؤمن الحق المتبع للسنة من استيقاظه لمناجاة ربه آخر الليل، فهذا حال المؤمن الحق يبدأ يومه بذكر الله كما ختم ليلته بذكره تعالى.

وآخرُ شيء أنت في كل هجعةٍ

وأولُ شيء أنت وقت هبوبي

يقول النبي الكريم ?: ((عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وإن قيام الليل قربة إلى الله عز وجل , وتكفير للذنوب , ومطردة للداء عن الجسد، ومنهاة عن الإثم)) حديثٌ حسنٌ صحيحٌ أخرجه الترمذي وغيره عن أبي إمامة.

ولنستمع إلى هذا الحديث العجيب الذي أخرجه ابن حبان وغيره بسند صحيح عن عطاء قال: دخلت أنا وعبيد بن عمير على عائشة رضي الله عنها فقلنا: حدِّيثنا بأعجب شيء رأيته من رسول الله ?، فبكت رضي الله عنها وقالت: قام ? ليلة من الليالي فقال يا عائشة، ذريني أتعبدُ لربي. قالت: فقلت يا رسول الله إني لأحب قربك وأحب ما يسرك. قالت: فقام فتطهر ثم قام يصلي، فلم يزل يبكي حتى بل حُجره ثم بكى فلم يزل يبكي حتى بل الأرض، وجاء بلال يؤذِّن بالصلاة فلما رآه يبكي قال: يا رسول الله تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال ?: أفلا أكون عبداً شكورا ً؟ ثم قال: لقد أُنزلت عليَّ الليلةَ آياتٌ ويلٌ لمن قرأها ولم يتفكر فيها: ?إِنَّ فِي خَلْقِ ?لسَّمَاوَاتِ وَ?لأَرْضِ وَ?خْتِلاَفِ ?لْلَّيْلِ وَ?لنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُوْلِي ?لأَلْبَابِ?.

وينبغي عند الاستيقاظ أن يبدأ بذكر الله تعالى وأن يراعي الأداب الشرعية كعدم إدخال يديه في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً لنهي النبي ? عن ذلك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير