تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تفوق بعض النساء الصالحات في سعة الإطلاع على الرجال، وجعلهن مرجعاً عند الخصام ...

ـ[الدر المصون]ــــــــ[10 - 01 - 09, 09:45 م]ـ

- أخرج مسلم في صحيحه عن ثمامة بن حزن القشيري، قال: لقيتُ عائشة فسألتُها عن النبيذ،فدعت عائشة جارية حبشية، فقالت: سل هذه،فإنها كانت تنبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

- أخرج مسلم في " صحيحه " عن طاوس، قال: كنتُ مع ابن عباس إذ قال زيد بن ثابت: تفتي أن تصدر (أي ترجع) الحائض قبل أن يكون آخر عهدها بالبيت؟ فقال له ابن عباس: إما لا، فسلْ فلانة الأنصارية هل أمرها بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال:فرجع زيد بن ثابت إلى ابن عباس وهو يقول:ما أراك إلا صدقت.

* النساء العالمات يشاركن الرجال في تحقيق المسائل العلمية بالمناظرة والمحاورة فيما يلزم من معرفة لأحكام الدين، والوقوف على سنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم.

- أخرج البخاري ومسلم عن أم الفضل بنت الحارث أن ناساً تماروا (أي تجادلوا واختلفوا) عندها يوم عرفة في صوم النبي صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم: هو صائم، وقال بعضهم: ليس بصائم، فأرسلت له بقدح لبنٍ وهو واقف على بعيره فشربه.

قال الحافظ ابن حجر:" ومن فوائد الحديث: المناظرة في العلم بين الرجال والنساء".

- وقد استوضحت امرأة يقال لها (أم يعقوب) من ابن مسعود عن شيء سمعته على لسانه وحاورته وجادلته فيه حتى تبين لها الحق 0

أخرج البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود قال: " لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله 0" فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب، فجاءت فقالت: إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت، فقال: وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن هو في كتاب الله؟! فقالت: لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدت فيه ما تقول! فقال: لئن قرأته لقد وجدته، أما قرأت (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) قالت: بلى 0 قال: فإنه قد نهى عنه 0 قالت: فإني أرى أهلك يفعلونه 0 قال: فاذهبي فانظري 0 فذهبت فنظرت فلم تر من حاجتها شيئاً، فقال: لو كانت كذلك ما جامعتها (ما صاحبتها) 0

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[11 - 01 - 09, 09:50 ص]ـ

بارك الله فيك،

من الفائدة إضافة نماذج من تلك النساء من العصور التالية لعصر الصحابيّات إن وقفت على أيٍّ منهن.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير