تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل ذكرت أحداث غزة في الأحاديث النبوية؟]

ـ[بن نعمان]ــــــــ[11 - 01 - 09, 10:43 م]ـ

قال لي أحد الإخوة أن الشيخ سلمان العودة والشيخ عبد العزيز الطريفي ذكرا في قناة دليل أن هناك أحاديثا تشير إلى الأحداث الحالية في غزة وما يحصل من حصار وقتال على المؤمنين

فهل سمع أحد منكم كلام الشيخين والأحاديث التي ذكراها؟

أفيدونا بارك الله فيكم

ـ[ابن وهب]ــــــــ[12 - 01 - 09, 01:15 ص]ـ

الله أعلم ولكن وجدت فتوى لا أدري لمن في موقع قناة دليل

8

: رقم السؤال

السؤال: أبو الزبير يسأل عن الحديث الوارد في أن العراق تغزوه العجم والشام تغزوها الروم

الجواب: هذا ثابت فيما جاء به الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم من حصار العراق ثم حصار الشام لكن يبقى وينبغي في مثل هذه الأحاديث التي يخبر فيها النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء لم يقع أن نتروى في مسألة تنزيل هذه الأحاديث على الوقائع لأن كثيراً من الناس يستعجل فينزل مثل هذه الأحاديث على وقائع في حين أنها لا تنطبق تمام الانطباق على المذكور النبوي أو أنها قد تقع أكثر من مرة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر أن هذا الحصار سيكون مرة واحدة وينتهي فينبغي أن يعلم في مثل هذا أنه لا تسابق ولا تسارع في تنزيل الأحاديث على الوقائع على الأحداث على الأشخاص فإن هذا موجب لنوع من الخطأ الذي قد يترتب عليه من المفاسد ما لا يمكن استدراكه .. إنما نؤمن بما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم بأن هذا هو الذي أخبر به صلى الله عليه وسلم ولابد من تمام العلم والعلم هنا يكون بأمرين الأول بخبر النبي صلى الله عليه وسلم والأمر الثاني بانطباق هذا الخبر على هذه الحال ولاشك أن هذا قد لا يستقل به شخص بل يحتاج إلى نوع من توافر الجهود في تبيين أن هذا الخبر ينطبق على هذه الواقعة.

))

http://www.idaleel.tv/idaleel/question/showlist.asp?order=3&num=8

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=62471&stc=1&d=1231712703

ـ[ابن وهب]ــــــــ[12 - 01 - 09, 02:00 ص]ـ

أما الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيححه وهو أصح ما ورد في أمر الحصار

(- حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَعَلِىُّ بْنُ حُجْرٍ - وَاللَّفْظُ لِزُهَيْرٍ - قَالاَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الْجُرَيْرِىِّ عَنْ أَبِى نَضْرَةَ قَالَ كُنَّا عِنْدَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ يُوشِكُ أَهْلُ الْعِرَاقِ أَنْ لاَ يُجْبَى إِلَيْهِمْ قَفِيزٌ وَلاَ دِرْهَمٌ. قُلْنَا مِنْ أَيْنَ ذَاكَ قَالَ مِنْ قِبَلِ الْعَجَمِ يَمْنَعُونَ ذَاكَ. ثُمَّ قَالَ يُوشِكَ أَهْلُ الشَّأْمِ أَنْ لاَ يُجْبَى إِلَيْهِمْ دِينَارٌ وَلاَ مُدْىٌ. قُلْنَا مِنْ أَيْنَ ذَاكَ قَالَ مِنْ قِبَلِ الرُّومِ. ثُمَّ سَكَتَ هُنَيَّةً ثُمَّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- «يَكُونُ فِى آخِرِ أُمَّتِى خَلِيفَةٌ يَحْثِى الْمَالَ حَثْيًا لاَ يَعُدُّهُ عَدَدًا». قَالَ قُلْتُ لأَبِى نَضْرَةَ وَأَبِى الْعَلاَءِ أَتَرَيَانِ أَنَّهُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَقَالاَ لاَ.


معانى بعض الكلمات:
القفيز: مكيال معروف لأهل العراقانتهى
فتأمل
قوله العجم وهم غير الروم بدليل حصار الشام من قبل الروم
فالمراد بالعجم الفرس - والله أعلم -
والحصار الذي وقع على العراق بعد عام 1411 كان من قبل الروم لا من قبل الفرس
والحصار الواقع اليوم على جزء من الشام غزة في الأصل من قبل اليهود
وغزة جزء من الشام
فلينظر وليتأمل

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير