تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أي الذين يتولونه بالطاعة ويتولاهم بالكرامة (الذين إذا رؤوا ذكر الله) برؤيتهم يعني أن عليهم من الله سيما ظاهرة تذكر بذكره فإن رؤوا ذكر الخير برؤيتهم وإن حضروا حضر الذكر معهم وإن نطقوا بالذكر فهم يتقلبون فيه كيفما حلوا فمن كان بين يدي ربه وآخرته فإنما يفتتح إذا لقيك بذكره ومن كان أسير نفسه ودنياه فإنما يفتتح إذا لقيك بدنيا فكل يحدثك عما يطلع قلبه فتنبه

وقال تعالى ((أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ))

قال أبو جعفر

واختلف أهل التأويل فيمن يستحق هذا الاسم.

فقال بعضهم: هم قومٌ يُذْكَرُ الله لرؤيتهم، لما عليهم من سيما الخير والإخبات.

*ذكر من قال ذلك:

17703 - حدثنا أبو كريب وابن وكيع قالا حدثنا ابن يمان قال، حدثنا ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مقسم، وسعيد بن جبير، عن ابن عباس: (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)، قال: الذين يُذْكَرُ الله لرؤيتهم.

17704 - حدثنا أبو كريب وأبو هشام قالا حدثنا ابن يمان، عن أشعث بن إسحاق، عن جعفر بن أبي المغيرة، عن سعيد بن جبير، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثله. (1)

17705 - حدثنا أبو كريب قال، حدثنا ابن يمان، عن سفيان، عن العلاء بن المسيب، عن أبي الضحى، مثله.

17706 - حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا جرير، عن العلاء بن المسيب، عن أبيه: (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)، قال: الذي يُذْكَر الله لرؤيتهم.

17707 - . . . . قال، حدثنا ابن مهدي وعبيد الله، عن سفيان، عن العلاء بن المسيب، عن أبي الضحى قال: سمعته يقول في هذه الآية: (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)، قال: من الناس مَفَاتِيح، (2) إذا رُؤُوا ذُكِر الله لرؤيتهم.

-. . . . قال، حدثنا أبي، عن مسعر، عن سَهْل أبي الأسد، عن سعيد بن جبير، قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن "أولياء الله"، فقال: الذين إذا رُؤُوا ذُكر الله. (1)

17709 - . . . . قال، حدثنا زيد بن حباب، عن سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي وائل، عن عبد الله: (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)، قال: الذين إذا رُؤُوا ذُكِر الله لرؤيتهم

17710 - . . . . قال، حدثنا أبو يزيد الرازي، عن يعقوب، عن جعفر، عن سعيد بن جبير، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: هم الذين إذا رُؤُوا ذُكِر اللهُ.

17711 - حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثنا فرات، عن أبي سعد، عن سعيد بن جبير قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن "أولياء الله"، قال: هم الذين إذا رُؤُوا ذُكِر الله.

17712 - . . . . قال، حدثنا الحسين قال، حدثنا هشيم، قال: أخبرنا العوّام، عن عبد الله بن أبي الهذيل في قوله: (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)، الآية، قال: إن ولي الله إذا رُئِي ذُكِر الله.

وقال آخرون في ذلك بما:-

17713 - حدثنا أبو هاشم الرفاعي قال، حدثنا ابن فضيل قال، حدثناأبي عن عمارة بن القعقاع الضبي، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير البجلي، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من عباد الله عبادًا يغبطهم الأنبياء والشهداء! قيل: من هم يا رسول الله؟ فلعلنا نحبُّهم! قال: هم قوم تحابُّوا في الله من غير أموالٍ ولا أنساب، وجوههم من نور، على منابر من نور، لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس. وقرأ: (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون).

- حدثنا ابن حميد قال، حدثنا جرير، عن عمارة، عن أبي زرعة، عن عمر بن الخطاب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من عباد الله لأناسًا ما هم بأنبياء ولا شهداء نحوه

الى آخر كلامه

ـ[المسيطير]ــــــــ[15 - 01 - 09, 06:37 ص]ـ

المشايخ الفضلاء /

حارث همام

أبا الأشبال الدرعمي

أبازيد الشنقيطي

حمد الغامدي

أبا العز النجدي

أشكركم شكرا جزيلا كثيرا ... على تفضلكم بالمرور والتعليق والإفادة والإضافة ... وأسأل الله أن يستجيب الدعاء لكم ... فجزاكم الله خيرا.

ـ[المسيطير]ــــــــ[15 - 01 - 09, 06:38 ص]ـ

وبعضهم إذا رأيته ... قلت: إنا لله وإنا إليه راجعون.

وبعضهم إذا رأيته ... قلت: تبارك الله.

وبعضهم إذا رأيته ... قلت: القوة لله.

وبعضهم إذا رأيته ... قلت: العزة لله.

ـ[أبو عبد الرحمان القسنطيني الجزائري]ــــــــ[15 - 01 - 09, 10:03 ص]ـ

و إذا رأيت الثقيل فما تقول؟ و ما أصعب أن يبتلى المرء بالثقلاء

ـ[محمود سالم الأثري]ــــــــ[15 - 01 - 09, 10:34 ص]ـ

و إذا رأيت الثقيل فما تقول؟ و ما أصعب أن يبتلى المرء بالثقلاء

تستغفر الله

وتهم بالرحيل كما قال الشاعر

اذا حل الثقيل بارض قوم فما على القوم الا الرحيل

ـ[أبو عبد الرحمان القسنطيني الجزائري]ــــــــ[15 - 01 - 09, 10:57 ص]ـ

تستغفر الله

وتهم بالرحيل كما قال الشاعر

اذا حل الثقيل بارض قوم فما على القوم الا الرحيل

وللشافعي أبيات في ذلك يصف فيها حالته إذا رأى ثقيل وكأن الأرض تميل به

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير