تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[سليل الأكابر]ــــــــ[14 - 08 - 08, 02:22 ص]ـ

2) ورواه ابن الجارود وابن خزيمة وابن حبان والحاكم والبيهقي من طريق الوليد بن عبيدالله بن أبي رباح أنّ عطاء حدثه عن ابن عباس رضي الله عنهما به.

والوليد بن عبيدالله من المقلّين: وقد وثّقه ابن معين وأورده ابن حبان في الثقات وضعّفه الدارقطني.

توثيق ابن معين للوليد بن عبيد الله -مصغَّر- بن أبي رباح في ثبوته عنه نظر، ولم أقف على توثيقه له إلا عند ابن أبي حاتم في كتابه "الجرح والتعديل" (9/ 9)، وقد كنت كتبت كلاماً -استفدته من بعض الفضلاء- بينت فيه عدم ثبوت هذا النقل عن ابن معين، وأنه مقحم في الترجمة، وهذا نص ما كتبت:

وقع في ترجمة الوليد بن عبيد الله بن أبي رباحٍ من "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم (9/ 9) ما نصه: (أخبرنا يعقوب حدثنا عثمان -هو: بن سعيد الدارمي- سألتُ يحيى بن معين عن الوليد بن عبيد الله؟ فقال: ثقة)، وبناء على هذا النقل ذهب بعض الباحثين إلى تقوية حال الوليد هذا احتجاجاً بتوثيق ابن معين له، والظاهر لي أن ابن معين لم يوثق الوليد بن عبيد الله هذا، وأن هذا النص المنقول عنه مقحمٌ في الترجمة، ويؤكد هذا جملة أمور:

1. أن هذا النص وضع في المطبوع بين معكوفتين []، وهذا يدل على أنه مزيدٌ من إحدى النسخ، وليست مثبتٌ في جميعها.

2. أني لم أقف على هذا النص في "تاريخَ عثمان الدارمي"، بل لم أقف فيه على ذكرٍ للوليد بن عبيد الله هذا.

3. أن الحافظ الذهبي قد ترجم للوليد في كتابه "الميزان"، وكذلك الحافظ ابن حجر في "اللسان"، ولم يذكرا في ترجمته توثيق ابن معين له، ولو كان هذا النص مثبتاً في نسخ "الجرح والتعديل" لما غفلوا عنه، لا سيما وأن كتاب ابن أبي حاتم من المصادر الرئيسة في باب التراجم.

4. أن هذا النص بهذا السياق قد ورد في كتاب ابن أبي حاتم في ترجمة: "الوليد بن عبد الله -مكبَّراً- بن أبي مُغِيث"، وهي الترجمة السابقة لترجمة "الوليد بن عبيد الله -مصغَّراً- بن أبي رباح" مباشرةً، فلعل الناسخ لتلك النسخة انتقل بصره إلى ترجمة "ابن أبي مغيث" فنقل منها هذا النص إلى ترجمة "ابن أبي رباح"، وهذا النصَّ موجود أيضاً في "تاريخ عثمان الدارمي" (ص139 رقم468).

وهذا كله يؤكد لي أن هذا النص عن ابن معين إنما هو في "الوليد بن عبد الله بن أبي مغيث"، وليس في "الوليد بن عبيد الله بن أبي رباح" كما أوهمته النسخة المطبوعة، وأن ذكره في ترجمة "ابن أبي رباح" ما هو إلا إقحامٌ من الناسخ، لا سيما وأن الاسمين متقاربين جداً، والاشتباه بينهما واردٌ، وخصوصاً إذا اقتصرنا على الاسم الأول واسم الأب فقط، كما هو في النص المنقول، والله أعلم.

ودمت بخير وعافية

محبك السليل

ـ[عمرو فهمي]ــــــــ[14 - 08 - 08, 02:41 ص]ـ

المسح على الجبيرة (بين المنع والإيجاب) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=121421)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير