تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لعل مستند الأخوة القائلين ببدأ الصفوف من أقصى اليمين هو ما رواه:

أبو داود [676] ومن طريقه البيهقي في الكبرى [3/ 103] وابن ماجه [1005] وابن حبان في صحيحه [2160]

من طريق عثمان بن أبي شيبة عن معاوية بن هشام حدثنا سفيان عن أسامة بن زيد عن عثمان بن عروة عن عروة عن عائشة قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى مَيَامِنِ الصُّفُوفِ».

وقد حسنه الحافظ ابن حجر في الفتح وصححه النواوي في رياضه على شرط مسلم ونقل في مهمات السنن عن أبي القاسم الطبراني أنه صححه

ولكن البيهقي بعد أن رواه قال:

كَذَا قَالَ وَالْمَحْفُوظُ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم-: «إِنِّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الَّذِينَ يَصِلُونَ الصُّفُوفَ».

وقال شيخنا ابو اسحاق التطواني في مشاركة له عن هذا الحديث:

وخولف معاوية بن هشام فرواه أصحاب الثوري عنه بلفظ: (إن الله وملائكته يُصلون على الذين يصلون الصفوف)، وهم:

1 - أبو أحمد الزبيري: عند أحمد (6/ 160).

2 - قبيصة بن عقبة: عند عبد بن حميد في مسنده (رقم1513).

3 - عبد الله بن الوليد العدني: عند أحمد (6/ 67).

4 - عبيد الله بن عبد الرحمن الأشجعي: عند البيهقي في الكبرى (3/ 103).

5 - الحسين بن حفص الهمداني: عند البيهقي (3/ 103).

6 - عبد الرزاق بن همام الصنعاني: أفاده البيهقي (3/ 103).

وقال البيهقي أيضا: "قال لي أبو الحسن بن عبدان، قال أبو القاسم الطبراني: (كلاهما صحيحان) " فتعقبه البيهقي بقوله: "يريد كلا الإسنادين، فأما المتن فإن معاوية بن هشام ينفرد بالمتن الأول، فلا أراه محفوظا؛ فقد رواه عبد الله بن وهب وعبد الوهاب بن عطاء عن أسامة بن زيد نحو رواية الجماعة في المتن".

رواه ابن وهب وصلها ابن خزيمة في صحيحه (3/رقم1550) وجماعة، ولم أجد من وصل رواية عبد الوهاب بن عطاء، فعلى هذا تكون رواية معاوية بن هشام شاذة، ولعل الخطأ فيه منه أو من شيخه عثمان بن أبي شيبة، والله أعلم.

ـ[محمد مبروك عبدالله]ــــــــ[13 - 01 - 09, 08:53 م]ـ

أشك أن هناك فتنة تعادل فتنة غزة في هذه الأيام لم أسمع بتلك الفتنة

أخي علمناكم تلتزمون الحيدة والنزاهة والحيدة في الطرح والإخبار هل هي بالفعل الفتنة التي تشغل المسلمين الآن في فرنسا، إن كان ذلك إذن النصر ...........

ـ[ابو اسحاق]ــــــــ[15 - 01 - 09, 12:39 ص]ـ

صدقني ذات يوم تمسك كل بموقفه فكانت فرجة ذات أمتار!

ـ[معاذ القيسي]ــــــــ[15 - 01 - 09, 01:59 ص]ـ

وهذا ما يحصل في الأردن كذلك والله المستعان

ـ[أبو عبد الوهاب الجزائري]ــــــــ[15 - 01 - 09, 03:09 ص]ـ

أشك أن هناك فتنة تعادل فتنة غزة في هذه الأيام لم أسمع بتلك الفتنة

أخي علمناكم تلتزمون الحيدة والنزاهة والحيدة في الطرح والإخبار هل هي بالفعل الفتنة التي تشغل المسلمين الآن في فرنسا، إن كان ذلك إذن النصر ...........

السلام عليكم

أخي محمد الفتن كثيرة منها الكبيرة و منها الصغيرة الموصلة إلى الكبيرة لذا أخي الكريم احمد الله تعالى و اشكره على نعمة البعد عن الفتن و لعِلمِك أخي الكريم هذه فتنة تقع حتى في مساجد الجزائر لا فرنسا فقط خاصة من كبار السن فتجد أحدهم يبقى في آخر الصف من جهة اليمين و لا يلتحق بأصل الصف الذي هو الوسط و هذا كثيرا مما يؤيدي إلى الخصام و السباب داخل المساجد لأن المعروف عند عامة الناس خاصة كبار السن أن أصل الصف هو اليمين، و كذلك مما يحصل بسبب ذلك عدم تسوية الصف فكم من مرة حدثت معي و مع غيري من الإخوة تأمل معي أخي الكريم حتى تتضح لك الفتنة لو كنت َ أخي الكريم في يمين الصف و كان بينك وبين آخر المصلين عن اليمبن خمسة مصلين و بينك و بين آخر المصلين من يسار الصف أربعون مصليا و أنت واقف عند إقامة الصلاة فإذا بمن في جهة يمينك مخالف لك ولمن في يسارك و هم أغلب المصلين و من جهتهم أصل الصف فقلت للذين من جهة يمينك سووا صفوفكم بارك الله فيكم و قالوا لك بل أنت و من معك الذين عليهم بذلك و زادوك قولا لا يليق بالمقام هل ستصلي صلاة مطمئنا خاشعا أم أنك تصلي و كأنك على جمر من الغضب و القلق بسب هذه الفتنة.

أظن أن الأمر قد اتضح

اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن

ـ[رشيد]ــــــــ[15 - 01 - 09, 03:17 ص]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير