تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الصلاة رواية واحدة، أما إن تكلم بشيء مما تكمل به الصلاة أو شيء من شأن الصلاة مثل كلام النبي صلى الله عليه وسلم ذا اليدين لم تفسد صلاته. انتهى من الموسوعة الفقهية.

والله أعلم.

المصدر ( http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=77275&Option=FatwaId)

ـ[عبد الله المصري الأثري]ــــــــ[09 - 12 - 09, 08:12 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

سؤال حول هذا الحديث

حديث معاوية بن الحكم هو ما رواه مسلم (537) عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ قَالَ: بَيْنَا أَنَا أُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ عَطَسَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ، فَقُلْتُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فَرَمَانِي الْقَوْمُ بِأَبْصَارِهِمْ، فَقُلْتُ: وَا ثُكْلَ أُمِّيَاهْ: مَا شَأْنُكُمْ تَنْظُرُونَ إِلَيَّ! فَجَعَلُوا يَضْرِبُونَ بِأَيْدِيهِمْ عَلَى أَفْخَاذِهِمْ، فَلَمَّا رَأَيْتُهُمْ يُصَمِّتُونَنِي لَكِنِّي سَكَتُّ، فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبِأَبِي هُوَ وَأُمِّي مَا رَأَيْتُ مُعَلِّمًا قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ أَحْسَنَ تَعْلِيمًا مِنْهُ، فَوَاللَّهِ مَا كَهَرَنِي، وَلَا ضَرَبَنِي، وَلَا شَتَمَنِي، قَالَ: (إِنَّ هَذِهِ الصَّلَاةَ لَا يَصْلُحُ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ كَلَامِ النَّاسِ، إِنَّمَا هُوَ التَّسْبِيحُ وَالتَّكْبِيرُ وَقِرَاءَةُ الْقُرْآنِ).

س1: هل ما حدث كان في صلاة فرض أم صلاة نفل؟

س2: ورد في نص الحديث" فَرَمَانِي الْقَوْمُ بِأَبْصَارِهِمْ " أي نظروا إليه ما فهمته من قول فرماني ولم يقل ثم رماني أنهم نظروا إليه في صلاتهم فهل هذا صحيح وإن كان صحيحا فهل كان النظر في الصلاة لمن بجوار المصلي أو على مقربة منه لا يبطل الصلاة في صدر الإسلام؟

أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرا

والسلام عليكم ورحمة الله

ـ[عبدالملك السبيعي]ــــــــ[09 - 12 - 09, 09:22 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=955110&postcount=5

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير