تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[26 - 01 - 09, 04:24 ص]ـ

اخي الحبيب الفاضل مسألة جمع الصلاة اذا غلب على ظنك انه لايمكن ان تصلي الصلاة ويخرج وقتها وانت لاتصليها وفي المسألة مشقة كبيرة فلا حرج ان تجمع كما جمع الرسول صلى الله عليه وسلم بدون عذر ليرفع الحرج عن امته علما انه لايجوز الجمع الا بين الظهر والعصر تقديما او تأخيرا والمغرب والعشاء كذلك تقديما او تاخيرا وعليك ان تتقي الله في هذه المسألة ولا تكون ديدن لك. ولايجوز القصر الا للمسافر فأن لم تكن مسافر فلايجوز القصر. وبالنسبة لمن لم يسمع بالاسلام وهو في نائية بعيدة وماشبه ذلك فهؤلاء حكمهم حكم اصحاب الفترات كفار في الدنيا ويختبرون في الاخرة فيكون مصيرهم اما الى جنة او الى نار ولا اظن يااخي انه يو جد اليوم من لم يسمع بالاسلام عن طريق وسائل الاعلام.

واما اطفال المشركين ففي هذا خلاف طويل عريض انصحك فيه بقراءة كتاب طريق الهجرتين لاابن القيم الذي تكلم عن هذا في مراتب المكلفين علما ان الشيخ رجح قول انهم كفار في الدنيا تبعا لابائهم ويمتحنون في الاخرة.

واما مسألة تهنئة النصارى بعيدهم فهذا لايجوز اطلاقا فلا يجوز تهنئة الكافر بكفره ولكن لك بأذن الله ان تعاملها بالحسنى وان تهديها من باب تأليف قلبها ودعوتها للاسلام وان تريها محاسن الاسلام ولكن احذر ان يكون هذا في مناسبة دينية لها او عيد ميلاد.

واخيرا اخي الحبيب جزاك الله خير على اهتمامك بدينك وارجعك الله لبلادك سالما غانما وعجل لك بخروجك لان الاقامة ببلاد الكافرين لاتجوز وحياك الله.

ـ[سامر القحطاني]ــــــــ[26 - 01 - 09, 10:40 ص]ـ

جزاكم الله خيرا جميعا ً ..

بالنسبة للقصر.

نحن نقصر ونحن في منازلنا اي محل اقامتنا هناك ..

وذلك قول الشيخ محمد العثيمين رحمة الله في مطويات هي موجودة عندنا بالسفارة هناك والعمل هذا يؤخذ به الجميع هناك ولكن الجمع هو الذي لا نجمع الا بالضرورة هل هذا صحيح .. ؟؟

وبارك الله فيكم

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[26 - 01 - 09, 03:43 م]ـ

اخي الحبيب بماانك مقيم وانت تقول محل اقامتنا فلا تقصر اخي الحبيب.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[26 - 01 - 09, 06:01 م]ـ

جزاكم الله خيرا جميعا ً ..

بالنسبة للقصر.

نحن نقصر ونحن في منازلنا اي محل اقامتنا هناك ..

وذلك قول الشيخ محمد العثيمين رحمة الله في مطويات هي موجودة عندنا بالسفارة هناك والعمل هذا يؤخذ به الجميع هناك ولكن الجمع هو الذي لا نجمع الا بالضرورة هل هذا صحيح .. ؟؟

وبارك الله فيكم

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=160007

ـ[أبو آثار]ــــــــ[28 - 01 - 09, 06:51 ص]ـ

لقاء الباب المفتوح - (ج 58 / ص 23)

حكم قصر الصلاة للمسافر

السؤال

أنا شخص أسكن في القصيم، ثم أذهب أحياناً إلى الرياض لزيارة الأهل، ولي غرفة هناك، وأجلس عندهم يومين أو ثلاثة أيام، فهل يحق لي أن أقصر الصلاة إذا صليت منفرداً؟ وهل حكمي حكم المسافر؟

الجواب

نعم.

حكمك حكم المسافر؛ لأن وطنك هو القصيم، وزيارتك لأهلك زيارة المسافر، ولهذا قصر النبي صلى الله عليه وسلم في مكة وكان في السابق ساكناً فيها، وله فيها دور، لكنه لما هاجر صارت المدينة وطنه، فأنت إذا ذهبت إلى أهلك فأنت مسافر، ولكن يجب عليك أن تصلي مع الجماعة ما دمت سمعت الأذان وعلمت مكان المسجد، إنما لو فاتتك الصلاة فلك أن تقصر، وكذلك لو كان عليك جواربك فلك أن تمسح ثلاثة أيام، وكذلك لو كنت في رمضان فلك أن تفطر.

على كلام الشيخ اصبحت امريكا هي دار اقامتك فلاتقصر الصلاة لان اغلب اقامتك صارت هناك

ـ[أبو آثار]ــــــــ[28 - 01 - 09, 07:02 ص]ـ

وجب علينا وقبل الاجابة ان ننقل فتاوى العلماء بعدم جواز لبقاء في ديار الكفر وخصوصا وكما ذكر الاخ انهم لايتمكنون من اقامة شعائر الدين وهذه الفتوى لها صلة بالامر

لقاء الباب المفتوح - (ج 81 / ص 17)

السؤال

فضيلة الشيخ! ما حكم سفر المرأة إلى الخارج بدون عذر، يعني: لغرض السياحة فقط مع محرم؟

الجواب

سفر المرأة إلى الخارج مع زوجها أحسن من بقائها في بلدها لها وله أيضاً، فلا أرى مانعاً، لكن أصل سفر الزوج من أجل السياحة -كما قلت- لا أرى جوازه لأن فيه محاذير: المحظور الأول: أن الإنسان يقدم إلى بلاد كافرة، ربما يتأثر بدينهم أو أخلاقهم أو عاداتهم.

ثانياً: أنه يصرف أموالاً كثيرة في السفر إلى تلك البلاد.

ثالثاً: أنه يثري أموال هؤلاء ويدخل عليهم فوائد كثيرة.

رابعاً: أنه ربما يقتدى به فيتهافت الناس على هذه المسألة.

خامساً: أنه بلغنا عن أناس كانوا مستقيمين فذهبوا في إجازة الصيف إلى بلاد الكفر، ثم رجعوا منحرفين والعياذ بالله، وهذا ليس ببعيد.

لذلك نرى أنه لا يجوز السفر إلى بلد الكفر إلا لمصلحة دينية أو دنيوية بشروط: - أولاً: أن يكون الإنسان عنده علم يدفع به الشبهات؛ لأنه هناك سوف يعرضون عليه أشياء ويشككوه في دينه.

- الثاني: أن يكون عنده دين يمنعه من الشهوات؛ لأن هناك خمور ودعارة وكل ما تتصور من الشر فإنك تجده هناك والعياذ بالله.

- الثالث: المصلحة أو الحاجة.

فإذا تمت هذه الشروط الثلاثة فلا بأس، وأما إذا اختل شرط واحد منها فلا أرى جواز السفر إلى تلك البلاد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير