تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[29 - 01 - 09, 12:00 م]ـ

من باب الإستفهام:

من فهمي لكلام الشيخ أنه علل عدم الجواز بإحتمال اعتقاد الحرمية الشرعية أو قدرياً، ألا تظن أنه يجب التفريق بين من كان عرفه يقتضي تحقق هذه العلة وعرف من يبعد عندهم تحققها، ومثال ذلك الخليج والشام، فمن المعروف أنّ الخليج يختلف عن الشام في عرفه في تداول هذه الكلمة.

فمتى ذكرت كلمة"حرام" في الخليج مثلاً ظن فيها الحكم الشرعي، أما متى أطلقت من قبل العامة في الشام، فلا يتبادر لأحد أنها حكم شرعي وإنما مصطلح يراد بها المواساة أو قبح الفعل.

ونقطة أخرى: هل يقصد الشيخ رحمه الله وأدخله فسيح جنانه الحرمة أم الكراهة في حال إطلاقها في حال سلامة المعنى واشتباه اللفظ؟

بارك الله فيكم

ـ[أبو عُمر يونس الأندلسي]ــــــــ[29 - 01 - 09, 02:27 م]ـ

وقفتُ على فتوى لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك ـ حفظه الله ـ تؤيّد ما ذهب إليه العلاّمة ابن عثيمين:

السؤال:

ماحكم قول "حرام عليك تفعل كذا"؟

الجواب:

الحمد لله، هذه كلمات تجري على ألسنة كثير من الناس، يقول أحدهم منكِراً على غيره: حرام عليك هذا الفعل حرام عليك، أو هذا القول حرام عليك، فإذا كان هذا الفعل أو القول حراماً في الدين؛ يعني ممَّا حرَّمه الله ورسوله، فإنكاره حقّ ووصفه بالتحريم حقّ، وإن لم يكن ممَّا حرّم الله ورسوله، فلا يجوز إطلاق التحريم عليه فالذين يقولون مثل هذا، تارة يقولونه فيما هو حرام حقيقة وقد يطلقونه على ما ليس بحرام، بل مكروه أو غير لائق فإن قصدوا التحريم الشرعي فهذا لا يجوز وهو من القول على الله بغير علم، يقول –تعالى-:" ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ... الآية" [النحل: 116]، وإن لم يريدوا أنه حرام في الشرع، إنما يريدون بذلك أن هذا ممَّا لا يصلح ولا يليق فهذا من الخطأ في التعبير والأولى اجتنابه؛ لأن فيه لبساً، والألفاظ الموهمة ينبغي تجنبها حتى لا يقع المسلم في المحذور وهو لا يشعر، وليحصل الالتزام بالمصطلحات الشرعيَّة فلا تطلق على غيرها، ولا يشبّه بها ما سواها، ممَّا يؤدي إلى الاشتباه، والله أعلم.

ـ[خميس بن محمود الأندلسي]ــــــــ[31 - 01 - 09, 03:00 ص]ـ

جزاك الله خيرا

جزاك الله خير الجزاء,

وهل أنت من أظنه هو؟

أنا من تبحث عنه

ـ[أحمد بن شبيب]ــــــــ[31 - 01 - 09, 03:35 م]ـ

أكرمكم الله وأحسن إليكم,

ومن يكونُ "هو"؟ (ابتسامة)

أخي الغالي أبو عمر, الظاهر ان هذا هو جواب السؤال:

أنا من تبحث عنه

حياك الله يا شيخ -خميس- وبارك الله فيك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير