تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اريد اخذ رأيكم بارك الله فيكم شخص يعيش فى منزل عائلة]

ـ[ابن همام المنصورى]ــــــــ[28 - 01 - 09, 08:38 م]ـ

شخص يعيش فى منزل عائلة دائما العائلة مجتمعة اخوه وزوجتة واخته و زوجها وفى بعض الاخيان بعض الاقارب و زوجتة منتقبة وهم يعيشون فى هذا الوضع كيف تتصرف هل ترتدى نقابها طول اليوم والليل ام انها تعتزلهم وتعتزل العائلة والحياة كلها والرجل يستصعب ذلك على زوجتة فكيف بالجميع مجتمعون ويتحدثون ويتسامرون وزوجته كالمنبوذة فى الطعام تاكل وحدها وطوال اليوم الحركة بحساب مما يسبب حرج للاخرين وحرج لها ايضا طوال الوقت بما تنصحون هذا الاخ وهذه الاخت

ـ[عبد الحكم]ــــــــ[29 - 01 - 09, 11:22 ص]ـ

نصيحتي له له أن يسعى للحصول على سكن مستقل حتى وإن كان فيه أو كان ذلك يتطلب منه بعض التضحيات.

فالسكن المستقل من أولى الضروريات وفيه تكون الراحة النفسية لكلا الزوجين والخصوصية وفيه غلق لكثير من أبواب الفتن له ولزوجه ولأقربائه.

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[29 - 01 - 09, 11:48 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إن كانوا يرون حكم النقاب الندب، فلا بأس أن تزيله في البيت إن كان ابقاءه يسبب حرجاً لها ولمن في البيت، وإن كنت أشجعها على الصبر واحتساب الأجر في المشقة الحاصلة والإبقاء علي النقاب حتى يفرجها رب العالمين. والله الميّسر.

لا يوجد ضرورة لإعتزالهم، بل الأفضل أن يقترح الزوج أن يأكل الرجال لوحدهم و النساء لوحدهم كعادة العرب؟ وإن كنت أعرف أن العديد من العائلات اليوم لا يفعلون ذلك وفي مثل حال الأخ السائل سيزيد الطين بلاً (كما يقال). لكن لا ضرر في المحاولة.

اسأل الله أن ييسر أمرهم ويفرج كربهم

ـ[ابن همام المنصورى]ــــــــ[29 - 01 - 09, 11:56 ص]ـ

جزاكم الله خيرا ولكن فعلا الامر صعب عليهم وفى ارض الواقع الحلول صعبة فليس من السهل الانتقال لسكن اخر وان يحاول تغير نمط العائلة كلها ايضا صعبا او على الاقل ياخذ وقت طويل جدا

ـ[ابن البجلي]ــــــــ[29 - 01 - 09, 08:02 م]ـ

نصيحتي له له أن يسعى للحصول على سكن مستقل حتى وإن كان فيه أو كان ذلك يتطلب منه بعض التضحيات.

فالسكن المستقل من أولى الضروريات وفيه تكون الراحة النفسية لكلا الزوجين والخصوصية وفيه غلق لكثير من أبواب الفتن له ولزوجه ولأقربائه.

حقيقة أوافق الاخ عبد الحكم وبشدة

ورضى الخالق ولو بسخط المخلوق

ـ[ابن همام المنصورى]ــــــــ[29 - 01 - 09, 10:54 م]ـ

يا اخوة الحصول على سكن مستقل ليس بسهولة كتابته ارجو حل اكثر واقعية

ـ[أبو عبد الرحمان القسنطيني الجزائري]ــــــــ[29 - 01 - 09, 11:37 م]ـ

المشقة تجلب التيسير

و الأمر إذا ضاق اتسع

و نسأل الله أن يرزقه بيتا مستقل فمسألة استقلالية في السكن ضرورية للزوجين حتى يتمكنوا من العيش في راحة و تفاهم و كما أثبت التجارب أن أغلب المشاكل تنتج عن ضيق المسكن و عدم تناسق في العقليات العائلة الواحدة مما يضطر الزوج لفرض و جهة نظره و نمط معيشته على الآخرين و هذا ما يؤدي إلى حدوث صدامات في العائلة الواحدة

لهذا فالسعي إلى الحصول على البيت أو كراء شقة أفضل من الضغط و الرضا بأن تبقى الزوجة في هذه الحالة

وإذا تحتمت الظروف فينبغي للزوجة أن تنزع النقاب لإن استمرار الحياة بهذا الشكل يصعب استمرار عليه يؤدي بالزوجة لا قدر الله إلى أمراض نفسية و عضوية

ـ[هاني آل عقيل]ــــــــ[30 - 01 - 09, 02:55 ص]ـ

هل يجوز للمرأة أن تجلس مع زوجها وأحد أصدقائه إذا كانت متزينة من غير أن تكون متطيبة وكانت مع ذلك ساترة لجسدها ما عدا وجهها وكفيها؟

بالنسبة للزينة الخارجية التي ترى فوق الملابس هذه لا يجوز إبداؤها لأي شخص إلا المستثنين في كتاب الله، وهم الإثنا عشر قسما المذكورون في سورة النور، في قول الله تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء} هذه اثنا عشر قسما هي التي يجوز إبداء الزينة لها، وأما مجرد أن تكون ذات ملابس معتادة، أو أن تكون متزينة تحت الملابس بما لا يراه الأجنبي فهذا لا حرج فيه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير