تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أحمد العماني]ــــــــ[12 - 02 - 09, 04:18 م]ـ

ملحق لبعض فتاوى القول الأول:

وهو أن يوم عرفة هو اليوم الذي يقف فيه الحجيج في عرفة، وأن الناس تبع لهم في تحديد هذا اليوم.

فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

السؤال /

هل نستطيع أن نصوم هنا يومين لأجل صوم يوم عرفة؛ لأننا هنا نسمع في الراديو أن يوم عرفة غدًا يوافق ذلك عندنا الثامن من شهر ذي الحجة؟

الجواب /

يوم عرفة هو اليوم الذي يقف الناس فيه بعرفة، وصومه مشروع لغير من تلبس بالحج، فإذا أردت أن تصوم فإنك تصوم هذا اليوم، وإن صمت يومًا قبله فلا بأس، وإن صمت الأيام التسعة من أول ذي الحجة فحسن؛ لأنها أيام شريفة يستحب صومها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيهن خير وأحب إلى الله من هذه الأيام العشر" قيل: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء» رواه البخاري. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو الرئيس

عبد الله بن غديان / عبد العزيز بن عبد الله بن باز

(" فتاوى اللجنة " (10/ 393))

فتوى الشيخ فيصل مولوي

نائب رئيس المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء

السؤال /

أنا رجل مسلم أعيش في ولاية وينكونسين ماديسون. لدينا مسجدين في مدينتنا. قرّر المسجد الأوّل أن يتّبع "جمعيّة المجتمع الإسلامي في شمال أمريكا" الذي حدد عيد الأضحى بأنه يوم السّبت في 23/ 2/2002. ممّا يعني بأنّنا سنصوم يوم عرفة بينما يحتفل النّاس في الحجّ بالعيد. المسجد الثّاني قال بأنّ العيد يتحدّد 100% بما يقوم به الحجيج لذا علينا بأن نحتفل بالعيد مع الحجيج أي بأنّ العيد يوم الجمعة في 22/ 2/2002. فنرجو من فضيلتكم أن تفتونا في هذا الأمر؟ فهل يجوز أن يكون هناك خلاف في تحديد موعد عيد الأضحى؟

الجواب /

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فاختلاف المطالع في رؤية هلال رمضان بحيث يكون لأهل كل قطر رؤيته الخاصة به هذا لا حرج فيه وإن كان الراجح عند جمهور الفقهاء أن رؤية أي قطر إسلامي تكفي في تحديد هلال رمضان وبخاصة مع التقدم العلمي الذي جعل العالم بمثابة قرية صغيرة، بحيث من اليسير الإعلان عن رؤية الهلال بما يحقق لجميع المسلمين في شتى بقاع الأرض العلم بدخول هلال رمضان، ولكن لا يجوز الاختلاف في تحديد هلال ذي الحجة بل يجب توحيد الرؤيا، فالمعتبر هو الأوقات التي يسير عليها الحجيج.

وإليك فتوى فضيلة الشيخ فيصل مولوي – نائب رئيس المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء:

الاختلاف ممكن في رؤية هلال رمضان وهلال عيد الفطر، وإن كان الأفضل عند جمهور الفقهاء أن يصوم جميع المسلمين ويفطروا عند رؤية الهلال في أي قطر من الأقطار.

أمّا بالنّسبة لعيد الأضحى فلا يجوز ذلك إطلاقاً، ولا ينظر في هلال ذي الحجّة إلى الحساب ولا إلى رؤية الأقطار، وإنّما ينظر فقط إلى الأوقات التي يسير عليها الحجّاج فعلاً. فيوم عرفة هو اليوم الذي يقف فيه الحجيج في عرفة فعلاً، ولا عبرة بالرؤية في جميع الأقطار ولا بالحساب إذا خالف ذلك.

القرار الذي اتّخذه المسجد الأوّل مخطئ ويخالف ما عليه المسلمون في جميع بلاد العالم. وقرار المسجد الثّاني هو الصّحيح. وعليكم اتّباعه. والله أعلم.

فتوى الشيخ محمد المغراوي

السؤال /

فضيلة الشيخ، هل نصوم يوم عرفة حسب التوقيت المحلي أم نتبع توقيت السعودية أي اليوم الثامن حسب التوقيت المحلي، وجازاكم الله خيرا.

الجواب /

عرفات هو اسم للجبل الذي يقف عليه الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم واحد لا يتعدد، فالصيام مع وقوف الحجاج هو الصيام الصحيح، وأما ما سواه فلا أعلم له أصلا لا في الكتاب ولا في السنة. اهـ.

فتوى الشيخ عبدالرحمن السحيم

السؤال /

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير