تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(2) البلايا جمع بلية وهي المصيبة. و (البلايا) تستمع علم على الدواب كانت تقتل على قبور أصحابها في الجاهلية كي يركبوها للمحشر يوم يحشرون. انظر المفصل في تاريخ العرب ج11/ 117، وما بعدها.

(3) انظر للأستاذ أنور الجندي (الوجه الآخر لطه حسين) و (طه حسين .. حياته وفكره في ميزان الإسلام) و (هل غير طه حسين آرائه في سنواته الأخيرة). وانظر (طه حسين في ميزان العلماء والأدباء). وعند الشيخ سليمان الخراشي في صفحته الخاصة كلام طيب وبحوث نافعة عن هؤلاء المنفوخين المستعملين من أمثال طه حسين وقاسم أمين وغيره. وكذا عند الشيخ محمد اسماعيل المقدم في سفره الماتع (معركة الحجاب والسفور) وفي دروسه في صفحته الخاصة بموقع طريق الإسلام. وفي و (هل غير طه حسين آرائه في سنواته الأخيرة) نقل الأستاذ أنور الجندي شهادة أصدقاء طه حسين على كثير من أحواله، وهي والله أقبح وأخس مما ذكرت في المقال، وتركت ما قال الشيخ هناك تعففاً إذ ما يعنيني هو إيصال بعض المفاهيم لا التحقيق والتأصيل. ونقل في ذات الرسالة شهادة الأستاذ فريد شحاته سكرتير طه حسين لنصف قرن من الزمن تقريباً على أنه كان نصرانياً، نقلها على لسان شاهد آخر هو (الأستاذ الكبير أحمد حسين رئيس حزب مصر الفتاة، والمؤرخ الكبير الذي عايش الأحداث في مجلة وزارة الثقافة) على حد تعبير الأستاذ أنور الجندي. والرسالة صغيرة (10 صفحات فقط).

(4) وهذه النقطة عند كلهم، وهذه النقطة عند كلهم، وهي آخية النصارى جميعاً .. نفي النبوة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وسيأتي العقاد نموذجاً لهم.

(5) رسالة (الله).ص /6. ط.نهضة مصر.

(6) مسند أحمد /21357

(7) راجع تفسير ابن كثير لقول الله تعالى {ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى}.

(8) ذكر في مقدمة الكتاب بعض هؤلاء.وكذا ذكر بعضهم في مقدمة (عبقرية محمد) صلى الله عليه وسلم.

(9) وهي موضة عند هذا الجيل وهذا النوع من الكتاب، وتجدها واضحة جداً عن جواد علي في كتابه المفصل، لا يصلي على الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أبداً. قلت ذلك لأن أمر الرسالة هين في نظر هؤلاء وربما غير موجود. وإن كان جواد علي عندي أهون بكثير من العقاد ومن على شاكلته.

(10) http://www.islamway.com/?iw_s=Articl...rticle_id=2331 (http://www.islamway.com/?iw_s=Article&...article_id=2331)

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[13 - 02 - 09, 12:43 ص]ـ

ولا زال (النفخ) مستمراً، تجد قزماً قد رفعوه، وعظيماً قد تجمعوا عليه ليقبروه، فاليوم يُصدَّرُ لنا أشباه الرجال ليأخذوا بأيدينا (على خطى الحبيب)، وهم في حقيقة أمرهم أبعد الناس من هدي الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وتجد الذي يجيء ويروح هو من يحمل أفكار القوم ـ أو القوم ـ على ظهره، ويحاول أن يوطنهم في حصوننا العقدية وثوابتنا الفكرية. ولكننا صحونا، ولم يعد يجدي النفخ. هاج البحر، وعلى الأطفال أن تلعب بعيداً أو هو الغرق وإن استعملوا ما نفخوه!!

ولازال النفخ مستمرا .......

جزاكم الله كل خير شيخ محمد

ـ[أبو ناصر المكي]ــــــــ[13 - 02 - 09, 01:26 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

نفخوه واستعملوه

روابط للمقال:

صيد الفوائد المبارك ( http://saaid.net/Doat/alkassas/119.htm)

طريق الإسلام ( http://www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=4868)

شبكة القلم الفكرية ( http://www.alqlm.com/index.cfm?method=home.con&*******id=558)

يَمرُّ بقريتنا نهرٌ صغير (1)، وكنت مع أطفال القرية نتعلم السباحة في (الترع) ثم نأتي هذا النهر لنسبح فيه، النهر سريع ونسبياً عريض، ويموت كل عام فرد أو فردان أو أكثر غرقاً فيه، والمروءة بين الأطفال في العبور. بعضُهم ماهرٌ يعبر بنفسه، وبعضهم أمهر يشاكس الماء الجاري في قلب النهر بل ويمتطي جذور الموز السابحة على سطح الماء، وبعضهم يستعين بإطار السيارة الداخلي (كالعوامة) ينفخه ويستعمله في عبور النهر، وبعضهم جبان لا يفكر في العبور وإنما يداعب النهر ويتلذذ بمائه وهو على الشاطئ دون أن يسبح فيه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير