تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما رأيكم بجهاز الوضوء الكتروني؟]

ـ[ابو العابد]ــــــــ[22 - 02 - 09, 08:32 م]ـ

أصبح بإمكانك الآن أن تتوضأ للصلاة إلكترونيا بدلاً من الوضوء بالشكل التقليدي المعروف، ليس هذا فحسب، بل بإمكانك أيضاً أن ترتاح من عناءالتجفيف بعد الوضوء، حيث قامت شركة قطرية مؤخرا بابتكار جهاز يدعى بـ "جهاز الوضوء الإلكتروني"، حيث يقوم هذا الجهاز بمساعدة المتوضئ على أداء شعائر الوضوء بكل سهولة ويسر، وفقا للرئيس التنفيذي للشركة المصنعة نبيل عسكر.

وعرض الجهاز أثناء معرض للصناعات القطرية إحتضنته الدوحة مؤخرا ولاقى إقبالا كبيرا من الزوار الذين كان بعضهم يبدي بعض الاستغراب من الجهاز. ولاتستغرق عملية الوضوء الإلكتروني أكثر من دقيقة ونصف، بإستخدام لتر واحد فقط من الماء.

ويقول عسكر، إن هذا الجهاز يمتاز بتوفير الماء ومنع إنسكابه للخارج، حيث يقلص كمية المياه المستخدمة من 10 لترات للوضوءالتقليدي الى لتر واحد في الوضوء الإلكتروني.

ومضى عسكر في شرح مميزات الجهاز بقوله إن لديه إمكانية إعادة تدوير المياه المستخدم في الوضوء، حيث تتم تنقيتها بواسطة مر شحات خاصة تخلص الماء من الشوائب وتنظفها وتعقمها وتطهرها، ومن ثم تعيد ضخها صالحة للإستعمال الأدمي مره أخرى. ويضيف أن نسبة الفاقد من المياه أثناء عملية التدوير، لا تزيد عن 5%. وبعد الإنتهاء من الوضوء، يقوم الجهاز الإلكتروني بتجفيف المياه،مما يوفر درجة عالية من النظافة والصحة كما يقول عسكر.

وفي تفاصيل كيفية عمل الجهاز، يقوم المتوضئ بوضع يديه ورجليه في أماكن مخصصة ليتم غسلهما ثلاث مرات حسب متطلبات الوضوء، ومن ثم تجفيفهما آليا، ويقوم الجهاز في البداية بإرسال الماء الى اليدين مع الدلك ليتخلل أصابع اليدثلاث مرات ثم يتم التجفيف، بعد ذلك تتم عملية المضمضة والإستنشاق ثلاث مرات متتالية من خلال وضع وجه المتوضئ في مكان خاص، وهكذا الى أن يتم إستكمال كافة متطلبات الوضوء.

ويؤكد عسكر أن جهاز الوضوءالإلكتروني آمن، لأنه يستخدم كهرباء 24 فولت لا تسبب الأذى للمتوضئ،مضيفا أن الجهاز يقلل من الإزدحام، حيث يمكن إستخدامه في المساجد والأماكن العامة، وهو مصنوع من مادة الستانلس ستيل المقاومة للصدأ، كمايمكن تركيبه وإجراء عمليات الصيانة له بسهولة.

ويعمل جهاز الوضوءالإلكتروني من خلال مجسات تتيح إمكانية التحكم بكل وظائفه بما يتناسب مع الشرائح التي تستعمله بمن فيهم كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة والأطفال. وحول رأي الشرع في الجهاز، يؤكد عسكر أن إنتاجه تم بعد الحصول على إذن من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر و بالتعاون.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير