تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سؤال فقهي عن الفوائد الماليّة ..

ـ[عبد الله القحطاني]ــــــــ[04 - 03 - 09, 03:02 ص]ـ

السلام عليكم ..

دار الحديث في القاعة الدراسية اليوم عن مفهوم الجهاد و وقوف العالم أجمع تجاهه .. و جرى التدقيق و التمحيص في معنى كلمة الجهاد لغويًا و الحمد لله أن لدينا إخوة في القاعة بعضهم مسلمون من السنّة و الشيعة .. عددنا يقارب الأربعة .. الحديث عن الإسلام راق لأغلبية من هم في القاعة الأسئلة أصبحت تتناثر علينا من كل حدب و صوب، و من المعلم (الدارويني) عن الإسلام .. جرّتنا الأحاديث عن الإسلام بشكل عام إلى المعاملات الماليّة في الدين الإسلامي .. و كان من الأمور التي أثارت استغرابهم هو مسألة تحريم الفوائد عند الإقراض و الاقتراض .. فسألوا سبب التحريم، كان من ضمن الأجوبة المطروحة هو أنه يقسم العالم على المدى البعيد - و ليس بالضرورة الآن - إلى نصفين إما غني و إما فقير و أن الإسلام ينظر للمصلحة العامة للجميع .. طُرح سؤال علي من أحد الإخوة بعد خروجنا من القاعة .. و هو بخصوص الفوائد كان مضمون هذا السؤال هو ..

ما الفرق بين أن يأتي بنك و يقرضك قرضًا ربويًا عندما ترغب بشراء سيّارة على سبيل المثال، و بينما يأتي بنك آخر يقول سأشتري لك السيّارة و سآخذ فائدة على تقسيطها لك!! هل زالت مضرة الربا بهذا الفعل؟ ما الفرق بين الأمرين؟ لأني أجد بعض المسلمون هنا يثيرون هذا السؤال غالبًا .. فيقول

بدلا من أن أعطي شخصًا فوائد بقيمة 10% و التي يقال عنها حلال .. أذهب لأحد البنوك و آخذ قرضًا يأخذون فائدة بما يقارب 5%!!

رعاكم الرحمن

ـ[حمد بن صالح المري]ــــــــ[04 - 03 - 09, 10:21 ص]ـ

مرحباً بك أخي عبدالله، وأسأل الله تعالى أن يوفقني وإياك لما يحبّ ويرضى ...

فائدة طريقة التورّق -على القول بجوازها كما هو مذهب الجماهير- ضخ السلع في الأسواق، ولذلك يشترط جمهورهم أن تدفع السلعة لشخص ثالث -غير البائع الأول-، وأما طريقة البنوك فهو تجميد للأموال، وأكلها بغير وجه حق إلا استغلال الحاجة.

وهذا يتعارض بالكلية مع مقاصد الشريعة، وما هو إلا صورة لغابة يفترس فيها القوي الضعيف.

وسيفيدنا شيوخنا الأفاضل بالمزيد ...

ـ[عبد الله القحطاني]ــــــــ[04 - 03 - 09, 10:41 م]ـ

بارك الله فيك أخي حمد ..

و لازلنا ننتظر تفصيلا في الموضوع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير