تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ضبط أسماء الأعلام]

ـ[أبو زيد المغربي]ــــــــ[17 - 03 - 09, 02:47 ص]ـ

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده،

فإن من نافلة القول التحدث عن تأثير سير سلفنا الصالح في نفوسنا، و ذلك بالعبر الكثيرة التي صدرت عن أفعالهم، والدرر الغزيرة التي وردت في أقوالهم، فكان من حقهم علينا الاعتناء بكل صغيرة وكبيرة في حياتهم.

ولكن هناك أمر هام لم يأخذ في نظري حقه من العناية عند بعض الإخوة وحتى عند بعض الطلبة، وهو الغلط عند النطق بأسمائهم أو كناهم أو ألقابهم، فتجد أحدهم يقول ابن لُهَيعة عوض ابن لَهِيعة، أو يقول ثابت البَناني عوض البُناني، أو القاسم بن سلام عوض سلاّم ... بل قد يطال هذا الأمر حتى أسماء بعض الصحابة رضوان الله عليهم، فنسمع بلال بن ربَّاح أو عبد الله بن سلاّم ... حتى لم نعد ندري أين هو الضبط الصحيح!

وتزداد حيرتنا عندما نسمع أحد الدعاة الأفاضل ينطق اسما وفق ضبط معين، ثم يأتي داعية آخر لا يقل فضلا عنه ينطقه بضبط مغاير.

وجدير بالذكر أن هذه الأسماء غالبا ما تجري على خلاف القياس، فوجب على الإخوة وطلبة العلم أخذها من أفواه العلماء المحققين، وبما أن ملتقانا الحبيب لا يخلو منهم - أقصد العلماء المحققين - فقد توكلت على الله ثم على توجيهات المشايخ الفضلاء ومشاركات الأعضاء الكرماء فكتبت هذا الموضوع لكي يكون محضنا لتصحيح هذه الأخطاء ولوضع حد لهذا التخبط، أو على الأقل التقليل منه.

وقد يشمل هذا الموضوع أيضا بعض الشعراء في العصر الجاهلي الذين نبغوا بقصائدهم التي يتمثل بأبياتها بعض العلماء والدعاة، وبالمناسبة فقد علمت مؤخرا أن زهيرا بن أبي سلمى تضبط سُلمى وليس كما يظن الكثير، كما يشمل هذا الموضوع أيضا الفرق المبتدعة وأئمتهم الذين تصدى لهم أهل السنة مثل الكُلاَّبية وليس الكِلابية أو الجُبَّائي وليس الجِبَائي.

فالمرجو من الإخوة إثراء هذا الموضوع سواء بطرح أسماء لا يُدرى ضبطها ثم انتظار التصويب، أو بكتابة أسماء مضبوطة ومُشَكَّلة يخطئ فيها الكثير.

والله ولي التوفيق.

ـ[صلاح الدين حسين]ــــــــ[17 - 03 - 09, 05:18 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=111035

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير